70 تحصيصــا  إجتمـاعيــا   عبـر 21 بلديــة
أعلنت السلطات المحلية أنه تم إنشاء أكثر من 23 منطقة نشاط عبر 19 بلدية بولاية تبسة، في إطار تدعيم و بعث الاستثمار عبر مساحة فاقت 567 هكتارا حتى نهاية  السنة الماضية.
و من شأن مناطق النشاط أن توفر أكثر من 4475 حصة، حسب مصادر رسمية، ذكرت أن عملية إنشاء مناطق النشاطات لا زالت متواصلة، كما سجلت ذات المصالح اقتراح إنشاء 70 تحصيصا اجتماعيا بمجموع 473 هكتارا موزعة عبر 21 بلدية إلى آخر سنة 2015. و ستوفر التحصيصات المنجزة حسب المصدر ذاته ما يزيد عن 11232 قطعة أرض صالحة للبناء، و سجلت ذات المصالح الانتهاء من دراسة 30 تحصيصا تتوفر على  4546 قطعة بناء مع نهاية السنة الماضية، فيما شرع  بداية من العام الجاري في دراسة إنشاء 16 تحصيصا اجتماعيا بمجموع 2655 قطعة بعد الانتهاء من مرحلة رفع التحفظات.
و تجري حاليا الدراسات الخاصة بتهيئة 18 تحصيصا ستوفر قرابة 3000 قطعة، كما تمت دراسة تهيئة 309 حيا عبر البلديات الـ 28 بالولاية، في إطار التهيئة وإعادة تأهيلها و ستنجز حسب ما توفر من أغلفة مالية ووفق الأسبقيات.
 أما بالنسبة لحصيلة نشاط ديوان الترقية والتسيير العقاري فقد شمل برنامجه الخماسي 2010/2014 إنجاز 13080 وحدة سكنية منها 11 ألف وحدة سكنية عمومية إيجارية والباقي في إطار امتصاص السكن الهش، أما بالنسبة للسكن التساهمي فقد كلف ديوان الترقية بانجاز 1064 وحدة في إطار البرامج الخماسية و برامج الهضاب العليا وأغلبها بمدينة تبسة وقد تم توزيعها على أصحابها. و بخصوص السكن الترقوي المدعم فقد أسند للديوان إنجاز 862 مسكن بكل من تبسة و الونزة و بئر العاتر و بئر مقدم.
مديرية السكن أحصت من جهتها استفادة الولاية من حوالي 70 ألف وحدة سكنية بمختلف الأطوار إلى غاية العام الماضي، منها ما هو في طور الإنجاز و منها ما تم إنجازه و توزيعه. و تتصدر صيغة السكن العمومي الإيجاري القائمة بأكثر من 42 ألف وحدة متبوعة بالسكن الريفي الذي يضم أكثر من 35 ألف وحدة.   الجموعي ساكر             
                        

بعد إنجاز عدد غير مسبوق من المشاريع
ثانويات تفتح أبوابها  لأول مرة بخمس بلديات الموسم القادم
تتوقع مديرية التربية لولاية تبسة تدعيم القطاع بعدة هياكل جديدة خلال الدخول المدرسي القادم،  حيث ستكون الثانويات في كافة بلديات الولاية، و هو الأمر الذي سيقلل من الاكتظاظ ببعض المناطق مثلما سيخفف من استعمال وسائل النقل المدرسي بعد تقريب تلك الهياكل من التلاميذ. في هذا السياق تتوقع مصالح مديرية التربية استلام 8 ثانويات بكل من تبسة، بئر العاتر، الشريعة، أم علي، ثليجان، قريقر، بولحاف الدير و فركان و لكن يتوقف استلام تلك الهياكل على مدى تقدم الأشغال، بحيث يتوقع أن يدخل هذا العدد غير المسبوق الخدمة  خلال السنة الدراسية المقبلة، إذا علمنا أن نسب تقدم الأشغال في هذه الهياكل تتراوح بين 20 و100 بالمائة. و  قد تدعم قطاع  التربية لأول مرة بهذا العدد الكبير من الثانويات، التي تضاف إلى 41 ثانوية مفتوحة بالولاية حاليا، كما سيكون الدخول المدرسي مميزا هذه السنة في بعض البلديات التي ستتسلم و لأول مرة ثانويات جديدة، على غرار فركان وأم علي و قريقر وثليجان و بولحاف الدير.
و تساهم تلك المؤسسات حسب توقعات مديرية التربية في التقليل من تنقل التلاميذ يوميا نحو ثانويات البلديات المجاورة،  كما سيرفع قرب تلك المؤسسات  من مساكن المتمدرسين من قدراتهم على التحصيل و يزيد من نسب النجاح. و تسعى السلطات الولائية و كذا مديرية التربية إلى تعميم الثانويات بجميع البلديات الثمانية والعشرين و ذلك للقضاء على مشكلة تنقل الطلبة للبلديات المجاورة و تحسين النتائج، و من المرتقب أن يتدعم القطاع بـ 3 متوسطات بكل من عين الفضة و قرية عين سيدي صالح و مشتة المرجة بالشريعة. واستنادا للمصادر ذاتها فمن المتوقع أن يتدعم القطاع التربوي بولاية تبسة بـ 10 ابتدائيات جديدة و 4 مطاعم مدرسية، بالإضافة إلى برمجة توسعة 83 حجرة دراسية في هذا الطور. و من المتوقع استلام نصف داخليتين بطاقة 300 وجبة يوميا بثانويتي حردي محمد و مساني لعجال بتبسة، ناهيك عن قاعة متعددة الرياضات بثانوية شريط لزهر بالحمامات، أما في الطور المتوسط فيتوقع استلام 3 أنصاف داخليات بكل من متوسطة عيساوي عمار و صوالحية السعيد بتبسة و مشتة المرجة بالشريعة، حسب مصادر مسؤولة بمديرية التربية.                
 الجموعي ساكر

الرجوع إلى الأعلى