إعانة بـ 6.5 ملايير لشبيبة سكيكدة تفجر خلافا داخل المجلس البلدي
شهدت الدورة الاستثنائية لمجلس بلدية سكيكدة التي انعقدت مساء أمس مشادات ساخنة فجرت خلافات بين أعضاء المجلس من مختلف التشكيلات السياسية، بسبب إعانة مالية قيمتها 6 ملايير و نصف تم تخصيصها لفريق شبيبة سكيكدة لكرة القدم.
و قد اعتبر عدد من الأعضاء و على رأسهم رئيس البلدية بأن مبلغ 6.5 ملايير سنتيم الذي تم اقتطاعه من بند الكوارث الكبرى و تحويله إلى قضايا استعجاليه مبالغ فيه، و أبدى أعضاء بالمجلس اعتراضهم على منح كامل المبلغ للفريق الرياضي بالنظر إلى الأزمة المالية، و كذا تعليمات وزارة الداخلية بترشيد النفقات و إتباع سياسة التقشف في المصاريف.
 في حين طالب أعضاء آخرون في سياق النقاش الساخن حول الموضوع بتخفيض المبلغ إلى 5 ملايير، و اقترح بعضهم  تخفيضه إلى 4.5 ملايير مع تخصيص مليار و نصف المتبقية لباقي الجمعيات الرياضية.
 و لكن هذا الاقتراح لقي معارضة من قبل عدد من الأعضاء الذين أكدوا بأنه يستحيل توزيع المبلغ الضئيل المتبقي على حوالي 140 جمعية، و طالبوا بإبقاء المبلغ الكامل مخصصا لشبيبة سكيكدة من أجل مساعدة الفريق الرياضي في كرة القدم على تجاوز الأزمة المالية التي يمر بها و تغطية مصاريف النادي في مرحلة الذهاب على الأقل.
عضو المجلس الشعبي البلدي بغلول رابح اقترح بأن يقوم مسيرو النادي الرياضي بتحديد احتياجات و متطلبات الفريق مسبقا خلال ثلاثة أشهر أو خلال  المرحلة الأولى من البطولة، لأنه من غير المعقول حسبه أن تمنح البلدية أموالا دون محاسبة، في حين دعا عضو آخر إلى تفعيل اللجنة الرياضية بالمجلس و تكليفها بمهمة التنسيق مع الأندية لضبط متطلباتها و دراسة ملفاتها وعلى ضوئها تمنح الإعانة لكل من يستحقها في كل شفافية و بدون أي إجحاف.
و بعد جدل كبير استقر رأي أغلبية أعضاء المجلس على منح خمسة ملايير للفريق و الإبقاء على مليار ونصف لحالات استثنائية أخرى. وقد تم المصادقة بالأغلبية على باقي مشاريع المداولات في هدوء تام.
و في تصريح للنصر عقب انتهاء أشغال الدورة الاستثنائية و مصادقة الأغلبية على الاعانة، أكد رئيس البلدية كمال طبوش بأنه لم يصوت مع بقية الأعضاء على تخصيص هذا المبلغ لأنه مبلغ كبير، يتناقض مع تعليمات الجهات الوصية، الداعية إلى التقشف و ترشيد النفقات وهذا لا يعني –مثلما- يقال بأنه ضد الشبيبة.
 وأشار  مير سكيكدة بأن على الجميع وخصوصا الرياضيين أن يضعوا في الاعتبار بأن الإعانات البلدية للأندية الرياضية غير دائمة، وعليهم البحث عن مصادر تمويل أخرى، متهما أطرافا لم يسمها بمحاولة ممارسة السياسة داخل فريق شبيبة سكيكدة. 

   كمال واسطة

الرجوع إلى الأعلى