موجة الحرارة الشديدة تلحق أضرارا بمنتوج  التمور في بسكرة
تسببت موجة الحرارة الشديدة التي شهدتها ولاية بسكرة خلال الأيام القليلة الماضية و التي فاقت 50 درجة أحيانا، في إلحاق الضرر بنسبة متفاوتة بمنتوج التمور، خاصة صنف دقلة نور بعد أن يبست كميات معتبرة من هذا النوع المعروف بحساسيته المفرطة للتقلبات الجوية، الأمر الذي أثر بشكل سلبي على النوعية في عدة مناطق من ولاية بسكرة.
و حسب تأكيدات عشرات الفلاحين خاصة بالجهة الشرقية للولاية فإن ارتفاع الحرارة الذي تجاوز المعدل الفصلي أدى إلى حدوث حالات تيبس إثر تبخر المياه و التي ضاعفت مشكلة نقص مياه السقي من حدتها.
 ورغم لجوء الكثير من منتجي التمور في منتصف فصل الصيف إلى إنقاص العراجين التي يزيد وزنها عن 30 كلغ حفاظا على النوعية، إلا أن ذلك لم يجد نفعا بفعل الحرارة الشديدة، التي كان تأثيرها واضحا على نوعية المنتوج، مما أثار المخاوف من تقلص فرص تسويقها.
و مع ذلك تتواصل عملية تغليفعراجين التمر بمادة البلاستيك لحمايتها من خطر التقلبات الجوية تفاديا لتلفها مع زيادة معدل النضج في ظل وفرة المنتوج من مختلف الأنواع هذا الموسم مقارنة بالموسم الماضي.
من جهة أخرى كانت الأمطار التي شهدتها المنطقة في الأيام الماضية فأل خير على المنتجين بعد أن ساهمت بشكل كبير في القضاء على داء بوفروة الذي أثار مخاوف أصحاب النخيل في بادئ الأمر، و كان يتهدد المنتوج و يقلص من فرص تسويقه داخل و خارج الوطن، رغم حملة المكافحة الدورية التي باشرتها المصالح الفلاحية على مستوى المناطق الغابية بمختلف مناطق الولاية لحماية النخيل من جميع الأوبئة.  
ع.بوسنة

الرجوع إلى الأعلى