20 مليارا لإعادة تأهيـــل طــــرقات و شــــوارع مدينــــة بسكرة
رصدت السلطات المحلية لبلدية بسكرة غلافا ماليا قدره 20 مليار سنتيم لتمويل أشغال التهيئة والتحسين الحضري وإعادة تأهيل شبكة الإنارة العمومية حسبما كشف عنه أمس رئيس البلدية.
 العملية  التي تندرج في إطار برنامج مخطط التنمية المحلية الخاص بالتهيئة الحضرية المسطر لمختلف أحياء المدينة، التي تحصي عشرات النقاط السوداء بعد التدهور المسجل في الكثير من شوارع و طرقات المدينة في إطار التكفل الأمثل بانشغالات المواطنين و ترقية الجانب التنموي وتحسين الوجه العام لعاصمة الولاية.
و في هذا الإطار ذكر ذات المسؤول أنه ستتم إعادة الاعتبار لطرق و أرصفة الشوارع بأحياء سطر الملوك، كبلوتي، وأجزاء من حي العالية و حي19 مارس، إلى جانب أحياء أخرى تعاني من تدهور وضعيتها منذ سنوات، من خلال عمليات تزفيت، و إعادة الاعتبار لشبكة الإنارة العمومية، وكذا تهيئة الساحة المحاذية لوادى بسكرة.  أشغال التهيئة الحضرية المبرمجة قسمت إلى مراحل منها ما يتعلق بالتهيئة الحضرية و غيرها من العمليات المشابهة، و منها ما يتضمن تهيئة مفترقات الطرق على غرار مفترق طريق الصحراء و غيره و كذا  مشاريع التحسين من خلال غراسة النخيل مع نظام السقي عن طريق التقطير، زيادة على وضع عدد من الساعات الكبيرة والمقاعد الجماعية بالأماكن والساحات العمومية وتهيئة النافورات وصيانتها بكل من ساحة الثورة و المسيد و الضلعة.
و ذكر “المير” أن تلك العمليات تأتي في سياق المجهودات المبذولة من أجل التأهيل الكافي للأرصفة والطرقات والمساحات، و القضاء على مشكلة غياب التهيئة الحضرية و  تندرج ضمن الحرص على العناية بملف النظافة كقضية ذات أولوية لترقية المدينة وتحسين الإطار المعيشي لقاطنيها.
و بحسب السيد عز الدين سليماني رئيس البلدية فقد باشرت بعض المؤسسات المكلفة بإنجاز المشاريع الخاصة بهذا البرنامج في أشغال تعبيد العديد من الطرق، كما تم تسطير عملية أخرى لترقيع جميع الطرقات بالمدينة في إطار الشراكة بين مصالح البلدية و مؤسسة عموري بهدف تنظيف المحيط ورفع جميع الردوم على أن تنطلق الأشغال قريبا بعد ضبط كافة الترتيبات قصد القضاء نهائيا على النقاط السوداء بالمدينة والتي كثيرا ما اشتكى منها المواطنون.                    

ع.بوسنة

البلدية التزمت بنقل الانشغالات للجهات الوصية
ســـــكان  بأولاد جــــلال يطالـــبون بالمـــاء والكهـــرباء والــــغاز
 طرحت عشرات العائلات بحي النجارة ببلدية أولاد جلال غرب بسكرة مشكلة حرمانها من الربط بشبكات الكهرباء و الماء والغاز منذ عدة سنوات، من أجل إنهاء معاناتها ، خاصة مع مشكلة الكهرباء التي تتفاقم أكثر مع فصل الصيف .
و ذكرت البلدية أنها برمجت عملية لتزويد السكان بالمياه، فيما قالت أنها نقلت بقية مطالبهم للجهات المعنية قصد التكفل بها في المستقبل.
و جعل غياب الكهرباء الجهة ليلا تغرق في ظلام دامس تصعب معه حركة التنقل لقضاء الحاجة ما دفع السكان إلى مناشدة السلطات الوصية للتدخل لحل المشكلة.
كما  يشتكي السكان من التأخر الكبير في ربط سكناتهم بشبكة الغاز مقابل ربط سكنات بأحياء أخرى بذات المادة الطاقوية، و ذكر بعض السكان أن إلحاحهم في الطلب جاء بعد أن يئسوا من الوعود المقدمة لهم من قبل المسؤولين المحليين، رغم المصاعب التي يجدونها عند جلب قارورات الغاز و التي تتضاعف خاصة عند التقلبات الجوية.
كما يطرح السكان مشكلة المياه الشروب بسبب الندرة الحاصلة إلى جانب انعدام التهيئة الحضرية، حيث يفتقر الحي إلى الطرق المعبدة و المساحات الخضراء فضلا عن مشاكل أخرى.
السلطات المحلية ببلدية أولاد جلال أكدت برمجتها لعملية تسمح بتزويد سكان الحي بمياه الشرب، و ذكر مصدر مسؤول بالبلدية أنه سيتم نقل باقي المطالب للجهات الوصية للنظر فيها وإيجاد الحلول الجذرية لها.      
ع. بوسنة

الرجوع إلى الأعلى