كشفت مصادر طبية، عن تلقى مصالح الاستعجالات الطبية بالمؤسسة العمومية للصحة الجوارية لبوعنداس، الواقعة شمال سطيف، عشرات الأشخاص المصابين بحالات تسمّم، نجمت عن اختلاط مياه الشرب بمياه الصرف الصحي.
ذات المصادر أشارت إلى إيفاد لجنة تحقيق مكونة من مختصين، من أجل رفع عينات من المياه بعدد من المنازل، و كذا من خزانات المياه، لاكتشاف مصدر التسمم.
 نفس المصادر أكدت أن أغلب المصابين من الأشخاص المسنين والأطفال الصغار، و قد لجأ السكان بالمنطقة بعد ظهور أعراض التسمم إلى اقتناء قارورات المياه المعدنية و إلى استهلاك مياه الآبار والحنفيات العمومية لاستعمالها في الشرب.             
رمزي تيوري

اشتكوا لوالي سطيف من غياب مكان لأداء الصلوات
سكان بعموشة متذمرون من قرار تهديم مسجد الإمام مالك
عبّر سكان بلدية عموشة الواقعة بشمال ولاية سطيف، عن تذمرهم و استيائهم، بعد قيام مصالح البلدية، بتهديم مسجد الإمام مالك، الواقع بقلب المدينة، على إثر صدور قرار بهدم المسجد بسبب عدم حصول مرقي عقاري أنجز سكنات بمحاذاة المسجد على شهادة المطابقة، لكون المئذنة قد تشكل خطرا على السكان.
و حسب نص شكوى سكان بلدية عموشة القاطنين بجوار مسجد الإمام مالك، موجهة لوالي ولاية سطيف، و التي تلقت النصر نسخة منها، فهم لا يجدون مكانا لأداء الصلوات بعد اتخاذ القرار بهدم المسجد، دون استشارتهم واستشارة الجهات الوصية، لأن المسجد يعتبر قبلة للسكان، بعد إنجازه في الثمانينات من القرن الماضي، و ذكروأ أنهم اضطروا الآن لتحويل أداء الصلوات الخمس، إلى مدرسة قرآنية، لا تتوفر على ميضأة و لا شروط الراحة النفسية لأداء هذه الشعيرة الدينية.
أسباب الهدم حسب نص الشكوى، تعود إلى رفض مصالح مديرية التعمير والبناء منح شهادة المطابقة لمرقي عقاري، أنجز مشروعا سكنيا بمحاذاة المسجد، بسبب غلق مئذنته لنوافذ العمارات المقابلة، بعد تخوفات من كونها قد تشكل خطرا على السكان في حالة انهيارها، و طالب المعارضون لقرار تهديم المسجد بضرورة إيفاد لجنة تحقيق، قصد تقصي الحقائق.
و قد حاولنا الاتصال بمصالح المجلس الشعبي البلدي لبلدية عموشة لمعرفة موقفها من رسالة السكان و المزيد من التفاصيل حول الموضوع، لكن لم يتم الرد على مكالماتنا الهاتفية.                                    
رمزي تيوري

التغطية بالشبكة مست كل بلديات الولاية
ربط أزيد من 4 آلاف عائلة بالغاز شمال سطيف
استفادت أمس الأول أزيد من 4 آلاف عائلةمن الربط بشبكة توزيع الغاز، بعد انتهاء الأشغال الخاصة بعدة مشاريع في مناطق مختلفة شمال ولاية سطيف، التي تمت تغطية كل بلدياتها بمد شبكات توزيع الغاز في مختلف مناطقها، حيث تقع التجمعات السكانية التي تم تزويدها بالغاز ببلديات بوسلام، آيت تيزي، آيت نوال مزادة، التابعة لدائرة بوعنداس.
عملية وضع الشبكة حيز الخدمة أشرف عليها والي سطيف، خلال زيارة عمل و تفقد قام بها للمنطقة، حيث استفادت 2697 عائلة بربط منازلها بالغاز، بقرى و مداشر بلدية بوسلام، بتكلفة مالية قاربت 67 مليار سنتيم، بمعدل فردي تجاوز 25 مليون سنتيم للمنزل الواحد.
 نفس العملية مست بلدية آيت نوال مزادة، حيث وضعت عملية توزيع الغاز حيز الخدمة  لصالح 1183 عائلة، إضافة إلى ربط 201 مسكن بقرية انفتاحن التابعة لبلدية آيت تيزي. تجدر الإشارة أن مصالح مديرية الطاقة والمناجم، ذكرت أن تزويد السكان بالغاز في المناطق المذكورة، جعل ولاية سطيف تغطي كل البلديات و تحتل الصدارة وطنيا من حيث نسبة توفير الغاز، خاصة بالنسبة للمناطق الجبلية.

رمزي تيوري

الرجوع إلى الأعلى