سكــــنات أساتذة جامعييـــن بسطيف دون هاتف منذ سنتين
يشتكي أساتذة جامعيون ،يقطنون بموقع 70 فيلا و 35 مسكنا، الواقعة بمنطقة عين موس ببلدية سطيف، من مشكل غياب الربط بشبكة الهاتف، منذ استلامهم السكنات  قبل سنتين، ما تسبب في تعطل استفادتهم من خدمة الأنترنت، مؤكدين في شكوى تلقت النصر نسخة منها أمس، حاجتهم الماسة لهذه الخدمة الضرورية، في إطار مهامهم العملية . و كشف المعنيون بأنهم استفادوا من السكنات الوظيفية، بموجب قرارات صادرة من طرف جامعة محمد لمين دباغين سطيف 2، في إطار منح حق الامتياز السكني لصالح الخدمة بمقابل، و لكن تلك السكنات بقيت دون خدمة الهاتف والانترنت منذ استلامهم مفاتيحها، رغم مراسلتهم المتكررة لمديرية البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال وكذا تنقلهم المستمر إلى مقر اتصالات الجزائر، و إلى المركز العملياتي التابع لهذه المؤسسة الكائن بحي العرارسة وكذا مصالح الشركة  بوسط المدينة.  وأشارت رسالة شكوى أخرى من طرف القاطنين بالموقع المذكور، بأنه تلقوا وعودا من أجل ربط منازلهم بالهاتف الثابت، لكنها لم تتحقق، مشيرة بأن المستفيدين من سكنات عدل  ضمن حصة 1292 مسكن بمنطقة عين موس بجوار سكناتهم، تم ربطهم بشبكة الهاتف، فور تسليمهم السكنات قبل عدة أشهر، في وقت يتواصل حرمان الأساتذة الجامعيين من ذلك، ما أضطرهم للجوء إلى مقاهي الأنترنت القريبة، و لجأ بعضهم إلى  اقتناء جهاز الأنترنت «4 جي» المتميز بخاصية الربط اللاسلكي دون الحاجة إلى خط الهاتف الثابت، لكن تدفق الأنترنت فيه بطيء جدا، حيث لم يستطيعوا استغلاله لتلبية حاجتهم. و ذكر  المعنيون أنهم تلقوا جوابا كتابيا، من طرف المديرية العامة لاتصالات الجزائر، ردا على شكواهم المرسلة عبر البريد الإلكتروني، بتاريخ 25 جانفي الماضي، أعلموا خلالها بالعمل على التكفل بانشغالهم، لكن دون تجسيد على أرض الواقع.
و قد حاولنا الاتصال بالمكلفة بالإعلام على مستوى اتصالات الجزائر بسطيف لمعرفة موقف المؤسسة من طلب الأساتذة، لكن لم يتم الرد على محاولاتنا المتكررة.             

رمزي تيوري

مدير الخدمات اعتبر الأمر مبالغة
تنظيـــم طـــلابي يشــكو من تجاوزات باقامـــة هاشــمي   
اشتكى صبيحة أمس تنظيم الإتحاد الطلابي الحر فرع سطيف، من تجاوزات وقعت بالإقامة الجامعية هاشمي حسين (صامو) الواقعة تحت وصاية مديرية الخدمات الجامعية سطيف 1، بينما ذكر مدير الخدمات الجامعية أن التنظيم يبالغ في نقل الحوادث البسيطة.
وأشار بيان  للتنظيم الطلابي تلقت النصر نسخة منه، أن مدير الإقامة المذكورة، قام بسب وشتم طالبات جامعيات بعد مطالبتهن بحقوقهن،  لكن مدير الخدمات الجامعية سطيف 1، أكد  عند اتصالنا به أن بعض التنظيمات الطلابية تبالغ في وصف الأحداث و نقلها، لكنه وعد بتقصي الحقائق مع اتخاذ الإجراءات الضرورية، مشيرا إلى تطبيق مصالحه للقوانين والتشريعات السارية المفعول، بهدف تقديم الخدمة العمومية للطلبة والطالبات في مختلف الإقامات الجامعية.
ذات البيان أكد بأن طالبات، قمن بإضراب سلمي صبيحة أمس احتجاجا على تردي  نوعية الخدمات، لكن المدير لجأ إلى أعوان الأمن من أجل فضه التجمع وتفريقهن، مع استعماله للعنف حسب نفس المصدر،  مما خلّف إصابة طالبة، ذكر بيان التنظيم الطلابي الحر أنها نقلت على جناح السرعة لتلقي الإسعافات الضرورية.
 نفس البيان ذكر بأن الاحتجاجات في الإقامة الجامعية انطلقت قبل أسبوع، بعد اعتراض الإدارة على نشاط مسرحي اقترحته طالبات، مشيرا إلى  قيام بعض الأطراف بتحريض تنظيمات طلابية ضد الأخرى.
و طالب البيان مديرية الخدمات الجامعية سطيف 1 بالتدخل و تحويل المدير إلى إقامة أخرى، بهدف إنهاء حالة التشنج و معالجة المشاكل العالقة بين الإدارة و بعض الطالبات منذ أسابيع.
رمزي تيوري

ســـكان قريــة لهنانسة يطالبون بغــلق مذبــح فوضوي
قام صبيحة أمس سكان قرية لهنانسة التابعة لبلدية تالة إيفاسن، الواقعة شمال ولاية سطيف، بغلق الطريق الوطني رقم 103 الرابط بين بجاية و سطيف، وطالبوا السلطات المحلية بتجسيد قرار صدر عن مصالح الولاية، يقضي بغلق مستودع لتربية و ذبح الدجاج، لكونهم تضرروا من الروائح و من الفضلات. في وقت وعدت مصالح البلدية باتخاذ الإجراءات الضرورية.
و تسبب غلق الطريق في تعطل مصالح المواطنين، على اعتبار أنه معبر هام لسكان المناطق الشمالية تجاه مدينة بجاية، و قد تشكلت طوابير طويلة من المركبات وحافلات النقل الجماعية، في وقت فشلت كل المساعي السلمية لإقناع سكان القرية بفتح الطريق طيلة اليوم.
و أشار عدد من السكان أنهم يريدون الفصل النهائي في القضية   بتشميع المستودع، خاصة أن صحتهم و صحة أبنائهم تضررت كثيرا جراء مخلفات نشاط المذبح.
جدير بالذكر أن رئيس البلدية يزيد بوعنداس تنقل مرفوقا برئيس دائرة ماوكلان وعدد من المنتخبين المحليين، و تحدثوا مع المحتجين وأقنعوهم بفتح الطريق، و وعدوهم بتشكيل لجنة تحقيق مع النظر في مطلبهم في غضون 48 ساعة.
رمزي تيوري

الرجوع إلى الأعلى