رفــــع التجميــــد عــــن  مشاريـــع تربويـــــة بجيــــــجل  
كشفت مصادر مسؤولة  بولاية جيجل أنه تم رفع التجميد عن مشروع إنجاز ابتدائية بمنطقة المنظر الجميل بمدينة جيجل، كما تم رفع التجميد عن عمليات توسعة تمس 274 قسما ابتدائيا عبر إقليم الولاية.
و أشار مصدر مسؤول أن قرار رفع التجميد عن مشاريع قطاع التربية، جاء نتيجة الزيارة الأخيرة التي قادت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط لولاية جيجل ، حيث اتخذت قرارا برفع التجميد عن مشروع   ابتدائية في المدخل الشرقي لمدينة جيجل، التي شرع في إنجازها منذ فترة، لكن أشغال إنجازها  توقفت بسبب تجميد تمويل المشروع.
و تتواجد المدرسة في منطقة حضرية جديدة، عرفت توسعا سكانيا معتبرا خلال السنوات الأخيرة، ما جعل تلاميذ المنطقة يعانون في التنقل إلى مدارس بعيدة عن مقر سكناهم.
 كما كشف ذات المصدر بأن الوزيرة قررت رفع التجميد عن عمليات توسعة 274 قسما عبر مختلف الابتدائيات بالولاية، و هو الأمر الذي يدعم الهياكل التربوية بأقسام جديدة، ستسمح بتقليص عدد التلاميذ في الأفواج، و  يفتح الطريق أمام تهديم أقسام قديمة صارت غير صالحة للاستغلال كمرافق تربوية، خصوصا بالمناطق الجبلية.
و قد ابرزت الأرقام المقدمة خلال زيارة الوزيرة للولاية الشهر المنصرم  وجود عمليات لإنجاز 20 مجمعا مدرسيا و 20 مطعما، و 87 حجرة للتوسيع في الطور الابتدائي.
و في المتوسط يتم حاليا إنجاز 05 مؤسسات و 12 ملعبا للرياضة، و قاعات أخرى،  كما  يجري إنجاز 11 ثانوية، و 07 قاعات للرياضة.
 أما فيما يخص المؤسسات المتوقع دخولها حيز الخدمة الموسم الدراسي المقبل فتتمثل في 05 مجمعات مدرسية، و 21 حجرة استفادت من التوسيع و 04 مطاعم ابتدائية، و تتوفر ولاية جيجل على 535 مؤسسة تربوية منها 382 ابتدائية.
كـ.طويل

الرجوع إلى الأعلى