افتتح، أول أمس، فندقا نوفوتيل وإيبيس بشارع جيش التحرير الوطني بقلب مدينة سطيف، بمجموع 120 غرفة للفندقين، ويضم إيبيس جناحين، ومطعم بسعة 100 طاولة، إضافة إلى قاعة للمحاضرات تسع 350 شخصا.
الفندقان من فئة 4 نجوم و3 نجوم على التوالي، من تصميم «أتلوييه أرشانج»، تابعين لمجموعة «سياحة» كثمرة شراكة 50/50 بين مجموعة «جيمو» لمالكها رجل الأعمال الجزائري جيلالي مهري، ومجمع «أكور أوتيل» صاحب سلسلة من الفنادق العالمية أسست سنة 2005، وقد عزز الفندقان الحظيرة الفندقية بعاصمة الهضاب العليا.
وقد أشرف على حفل الاستغلال، كل من وزير السياحة عبد الوهاب نوري ورجل الأعمال جيلالي مهري، و بحضور مؤسس مجمع أكور الفرنسي جيرارد بيليسون، إضافة إلى قنصل فرنسا بالجزائر.
 وصرح الوزير، بأن وضع الفندقين حيز الخدمة يسمح لولاية سطيف بالاستفادة من خدمة فندقية جديدة لاستقبال زوار الولاية، واصفا إياها بالقطب الصناعي و التجاري و الفلاحي المهم، و بكونها تتوفر على طاقات هامة في مختلف المجالات و تتطور من يوم لآخر، فضلا عن احتلالها للمرتبة الثانية من حيث الكثافة السكانية. وقال بأن الدولة تتجه لمنح الأهمية لمجال السياحة، قصد المساهمة في الدخل الوطني بعيدا عن قطاع المحروقات، مثمنا الخطوة التي قامت بها مجموعة «سياحة»، في انتظار تدشين منشآت فندقية أخرى بسطيف، على غرار فندق ماريوت المتواجد بالعمارة التوأم بمجمع بارك مول.
 و صرّح جيرارد بيليسون، بأن مهنة الفندقة شاقة، لأنها تعتمد على إقناع الزبون لكسب ثقته، وقال بشأن الأسعار المطبقة في سلسلة «أكور أوتيل»، بأنها نتيجة للأعباء الباهظة، نظير فخامة الفنادق المنجزة، إضافة إلى الالتزامات المالية تجاه البنوك والمساهمين حسبه، مشيرا بأن سياستهم تتمثل في إرضاء الزبائن، سواء السياح الأجانب أو المحليين وكذا رجال الأعمال، مشددا على ضرورة التكوين العالي للمهنيين العاملين في الفنادق،  مشيرا إلى أنه يسعى لتوسيع سلسلة فنادق «أكور» لكي تكتسح مدن العالم، قصد الرفع من طاقة الاستيعاب الفندقي وتوفير مناصب عمل، وختم بأن الشراكة مع مجموعة «سياحة» مثمرة ويسعى كل طرف إلى تكميل الآخر، دون إغفال دور السلطات العمومية في سبيل تطوير الصناعة السياحية ببلدانهم.
من جهته ذكر عز الدين مهري ممثل شركة «سياحة»، بأن الشراكة مع الفرنسيين، ستمكن من إنجاز فنادق بطاقة استقبال تتمثل في 3600 سرير، باستثمار يقدر بـ 30 مليار دج في مجال السياحة والفندقة.
جدير بالذكر، أن الفندقين يضافان إلى 4100 فندق تابع لمجمع «أكور» عبر 95 بلدا، و تضم 20 سلسلة من الفنادق الفخمة، سعت إلى تجسيد 7 فنادق بالجزائر، منها 5 إيبيس و 2 نوفوتيل، عبر مناطق متفرقة من الوطن، على غرار قسنطينة، الجزائر العاصمة، وهران وتلمسان، بمجموع 2100 غرفة.  

    رمزي تيوري

الرجوع إلى الأعلى