حجز بضــاعة حاول مغترب تمريرها عبر مطــــار عنـــابــــة
حجزت مصالح الجمارك بمطار عنابة، بداية الأسبوع، كمية من البضائع  كانت بحوزة مسافر من جنسية جزائرية، قادم من مدينة باريس الفرنسية على متن رحلة للخطوط الجوية الجزائرية.
و استنادا لرئيس مفتشية أقسام الجمارك بعنابة رضا محافظي، فإن البضاعة تتعدى الاحتياجات الشخصية، و تكتسي طابعا تجاريا، و لم يكن المسافر يحوز على الوثائق التي تثبت الحيازة الشرعية لها. و تتمثل في 30 حقيبة يد، و 17 حذاء رياضيا للأطفال، و تم حجز البضاعة بدون متابعات قضائية طبقا لنص المادة 321 من قانون الجمارك.
و تعد هذه العملية، الثانية من نوعها في أقل من شهر، بعد إحباط محاولة إدخال 39 علبة من خيط الجراحة، تحتوي على 1008 وحدة خيط جراحة، كانت بحوزة أحد المسافرين القادمين من مدينة ليون الفرنسية. و وفقا لذات المصدر، تقدر قيمة المحجوزات بأكثر من 20 مليون سنتيم، و هي تكتسي طابعا تجاريا و لا تتوفر على الوثائق الطبية التي تسمح للمسافر باقتنائها.
و في سياق آخر، وقعت المديرية الجهوية للجمارك بعنابة الأسبوع الماضي، اتفاقية تعاون مع جامعة باجي مختار بعنابة، و ذلك على هامش حفل التكريم الذي نظمته الجامعة على شرف الطلبة الأوائل لدفعة 2016-2017 على مستوى القطب الجامعي بالبوني.  و تندرج هذه الخطوة حسب رئيس مفتشية أقسام الجمارك رضا محافظي، تنفيذا للمخطط الاستراتيجي 2016-2019 للسيد المدير العام للجمارك، الذي يُلح على ضرورة الانفتاح على المحيط الخارجي لإدارة الجمارك، و على الاعتناء الجيد بتكوين أعوان و إطارات إدارة الجمارك، و الاهتمام بمستواهم العلمي. و تعتبر الاتفاقية وسيلة لتعزيز علاقات التعاون و التبادل بين الجانبين في المجالات التعليمية، العلمية، و التقنية، خاصة فيما يتعلق بالتكوين و تحسين المستوى، تطوير البحث، تأطير التربصات، تنظيم الأنشطة العلمية و التظاهرات العلمية الوطنية.  كما تعتبر الاتفاقية حسب المصدر، إطارا سيسمح للطلبة و الأساتذة الباحثين بالجامعة بالقيام بزيارات تقنية و بيداغوجية، و كذا بتربصات تطبيقية على مستوى إدارة الجمارك بعنابة، بغية إنجاز أبحاث التخرج. و من جانب آخر، سيكون ممكنا لأعوان و إطارات إدارة الجمارك الاستفادة من دورات خاصة للرسكلة، و التحسين، و القيام بتربصات، و أبحاث.               حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى