لوحـات شمسية لعائـلات بمناطــق معزولـة بالطـارف
أحصت مديرية الطاقة بالطارف وجود 5 آلاف عائلة دون ربط بشبكة الكهرباء منها 4  آلاف عائلة تم إدراجها ضمن مشروع شرع في تنفيذه تدريجيا ، وقد تحصلت الولاية على برنامج إضافي ب40 مليار سنتيم لسد العجز وتقرر استعمال الطاقة الشمسية في بعض المناطق ذات التضاريس الوعرة.
 حيث تفتقر عشرات العائلات بالقرى الجبلية والمداشر الحدودية بولاية الطارف، للربط بشبكة الإنارة الريفية منذ عقود ، ما شكل معاناة للسكان رغم الشكاوي المرفوعة  من أجل التكفل بالمشكلة مما اضطر البعض لترك أرزاقهم وأراضيهم، و النزوح صوب الوسط الحضري بحثا عن أبسط ضروريات الحياة .
وندد بعض المواطنين في لقائهم مع «النصر» بتردي ظروفهم المعيشية جراء حرمانهم من الكهرباء  الريفية  ، مشيرين إلى أنهم يعيشون حياة بدائية  ويلجئون إلى طرق تقليدية  كالشموع  في الإضاءة، رغم  مشكلة الإنارة الريفية التي كانت من أهم الانشغالات التي طرحت حسبهم على السلطات المحلية خلال زيارتها الميدانية لهذه المناطق في عدة مناسبات.
وأضاف السكان أن غياب الكهرباء حرمهم من الاستفادة من  أبسط  ضروريات الحياة كاستعمال الثلاجة والتلفاز وغيرها ، ناهيك عن انعكاس المشكلة على إطارهم الحياتي، و تأثيرها السلبي على تراجع التحصيل العلمي لأبنائهم ، مناشدين الجهات المختصة التعجيل بإدراجهم ضمن برنامج الإنارة الريفية المسطرة لإنهاء معاناتهم، وكذا دعمهم  بلوحات الطاقة الشمسية خصوصا السكان المتناثرين بمواقع معزولة يصعب وصول شبكة الكهرباء إليها.
كما اشتكى سكان المجمعات الريفية المستفيدين من  برنامج البناء الريفي الموزع مؤخرا، من مشكل  عدم الربط بالشبكات  منذ حوالي 10سنوات،  ما حال دون التحاق العديد منهم بمنازلهم  رغم ظروفهم السكنية المزرية ، فيما لجأ آخرون إلى جلب  كوابل من المناطق المجاورة لتوفير الإنارة .
و كشفت مديرية الطاقة عن إحصاء أزيد من 5آلاف عائلة محرومة من الكهرباء الريفية على مستوى 24بلدية، حيث تم اقتراح ضمن البرنامج الخماسي عملية لربط قرابة 4 آلاف  عائلة  بغلاف مالي قدرة 74مليون دينار، تم منه خلال الشطر الأول ربط أكثر من 600 عائلة عبر 39مركزا، فيما تم خلال الشطر الثاني ربط 2614عائلة موزعين عبر 55مركزا، وهذا بنسبة إنجاز قدرها 82بالمائة، علاوة على ذلك تم رفع برنامج إضافي بقيمة 40مليار سنتيم  لتغطية العجز الذي تشكو منه الولاية في مجال الكهرباء الريفية ،خاصة بمناطق الشريط الحدودي و التحاصيص و المجمعات الريفية المنشأة حديثا حيث تمس العملية 3500عائلة موزعة عبر 63مركزا، غير أن العملية جمدت بسبب التقشف.
وتشير المصالح المعنية إلى أن المشاريع التي استفادت منها الولاية ساهمت في رفع نسبة التغطية بالكهرباء الريفية إلى حدود 98بالمائة، والمتوقع أن تبلغ 100بالمائة بعد رفع التجميد عن البرنامج المسطر. من جهتها قالت مصادر من محافظة الغابات، بأن الولاية خصصت مبلغا يناهز المليار سنتيم من ميزانياتها لتزويد سكان المناطق الجبلية و الحدودية بالطاقة الشمسية، للقضاء على المشكلة و تحسين ظروف معيشة السكان، حيث تم لحد الآن إحصاء أزيد من 100عائلة للاستفادة من العملية، و قد تم الشروع مؤخرا في توزيع لوحات الطاقة الشمسية على عدد من العائلات بكل من بلديات بوقوس، رمل السوق و العيون .
نوري.ح

الرجوع إلى الأعلى