تصديــر التمــور  نحــو 15 بلــدا وإنتــاج 11 مليــون قنطــار مــن البطاطــا
ذكر «بلقاسم قادري» أمين عام ولاية الوادي، أن المنطقة أصبحت قطبا فلاحيا بامتياز بتسجيلها أزيد من 11 مليون قنطار من مادة البطاطا، و تسوية أزيد من 4 آلاف ملف خاص بمنتجي هذه المادة، بالإضافة إلى 120 ألف قنطار من محصول القمح و الشعير و غرف تبريد فاقت طاقتها التخزينية 107 آلاف متر مكعب كحصيلة لسنة 2017.
و أكد ذات المسؤول بخصوص محصول الطماطم الذي انطلقت عملية جنيه هذا الشهر، و يستمر حتى شهر فيفري، مطمئنا الفلاحين بأنه لا يوجد أي تخوف من انهيار أسعار هذه المادة في ظل وجود طلب كبير عليها وطنيا، بالإضافة إلى المساحة الكبيرة لغرف التبريد، مبشرا منتجيها بوجود وحدتين لتحويل الطماطم قيد الانجاز بالمنطقة .
أما شعبة إنتاج الحبوب التي حققت تقدما كبيرا من حيث الكم و النوع، فقد فاقت 120 ألف قنطار لهذا الموسم، حيث قال “بلقاسم قادري” بأنه تم إنشاء 33 محيطا بمساحة فاقت 67 ألف هكتار في إطار إستراتيجية الدولة الخاصة بالمساحات الكبرى، مشيرا إلى أن المساحة قابلة للزيادة حسب الطلب .
وبخصوص إنتاج التمور لهذه السنة، فحسب المسؤول،   الوادي قامت بتصدير أزيد من 980 ألف كلغ نحو 15 بلدا على غرار أندونيسيا، بريطانيا، و الإمارات العربية المتحدة، مؤكدا على وجود أزيد من 70 وحدة استثمارية خاصة بتعليب و توضيب التمور بالولاية موجهة للاستهلاك المحلي .
كما أشار “بلقاسم قادري” إلى أنه تم إلغاء أزيد من 48 عقدا استثماريا بسبب عدم استغلال الوعاء العقاري لمدة فاقت 3 سنوات، رغم توفر كل الشروط المناسبة للاستثمار، كما تمت برمجة مشاريع كبيرة متعلقة بالكهرباء و المسالك الفلاحية، بالإضافة إلى تهيئة محيطات فلاحية موجهة للشباب المستثمر. تجدر الإشارة، إلى أن هذه السنة عرفت ولاية الوادي عديد الصالونات و الأيام الدراسية الخاصة بالفلاحة، كما تم استقبال وفود من دول أجنبية تهتم بالشأن الفلاحي، بالإضافة إلى زيارة وزير الفلاحة «عبد القادر بوعزقي» برفقة نظيره الفنزويلي.              البشير منصر

الرجوع إلى الأعلى