الشروع في ترحيـل الـمستفيدين من السكـن الاجتمـاعي منتصـف 2018
أكد والي عنابة محمد سلماني، بأن عملية ترحيل وتسليم المفاتيح بالنسبة للمستفيدين من السكن الاجتماعي مرتبط باستلام جميع المرافق والشبكات والتهيئة الخارجية بالحصص السكنية الجاهزة خاصة بالمدينة الجديدة ذراع الريش.
وترفض السلطات المحلية توزيع السكنات على المستفيدين بعد تسجيل العديد من المشاكل مع تسليم المفاتيح، حيث يتماطل أصحاب المقاولات في استكمال الأشغال الملحقة مما يؤدي إلى احتجاج المواطنين. وهو ما جعل  والي عنابة في خرجته الأخيرة لبعض المشاريع يبدي انزعاجه من تأخر التهيئة، وسير وتيرة الأشغال بالحصص السكنية التي يشرف على متابعتها ديوان الترقية والتسيير العقاري، إلى جانب عدم رضاه على أداء بعض المسؤولين.
و أوضحت مصادرنا، بأن مصالح الولاية تركز اهتمامها حاليا على طي ملف طعون السكن الاجتماعي في حصة 7000 وحدة ببلدية عنابة، والتدقيق في أسماء المستفيدين، بعد أن شكلت صداعا لمصالح الولاية  ، وينتظر أن يسقط غربال التحقيقات آلاف الأسماء التي تملك عقارات وسكنات.
وحددت ذات المصالح وفقا للمصدر، الثلاثي الأول من سنة 2018 من أجل إشهار القائمة الرسمية والنهائية للمستفيدين، من أجل استكمال الإجراءات لدى مصالح ديوان الترقية والتسيير العقاري، لاستلام مقررات الاستفادة. و تتوقع مصادرنا الانتقال لمرحلة الترحيل، وتسليم المفاتيح خلال السداسي الثاني من سنة 2018 ، حيث سيوجه المستفيدون إلى الحصص السكنية المنجزة بمنطقة عين جبارة ببلدية سيدي عمار، والجزء الأكبر إلى ذراع الريش بواد العنب،  أين يجري انجاز 11 مرفقا من أصل 18 تجهيزا عموميا على مستوى المدينة، منها 6 ابتدائيات في طور الانجاز، ونفس العدد بالنسبة للمتوسطات، وكذا ثانويتين لم تنطلق بهما الأشغال.
و يوضح تقرير سير أشغال مدينة ذراع الريش لشهر نوفمبر، بأن وتيرة إنجاز مختلف الشبكات تتراوح ما بين 6 و 63 بالمائة، تختلف من موقع  لآخر، وفي ما يتعلق بشبكة الطرق وصلت نسبة انجاز الطريق الرئيسي الذي يعبر وسط المدينة ما يقارب خمسين بالمئة، كما شارفت أشغال توصيلات الكهرباء على الانتهاء، فيما قدرت نسبة انجاز شبكة الغاز بـ 64 بالمائة، أما شبكة الماء الشروب فتشارف على نهايتها.        
وكشف المدير العام للمدينة الجديدة ذراع الريش رشيد بوقداح في لقاء سابق مع النصر، عن الاستفادة من مبلغ 400 مليار سنتيم، لاستكمال مشاريع التهيئة على طول 18 كلم،  حيث ينتظر استلام الغلاف المالي لتمويل الأشغال، بموازاة مع الاعتمادات المالية الأخرى، الممنوحة والمسجلة على عاتق قطاعات متعددة لإنهاء الأشغال الخارجية المصاحبة للحصص السكنية، لتكون جاهزة 100 بالمائة لاستقبال المستفيدين من مختلف الصيغ السكنية .
وأوضح بوقداح، بأن وتيرة   الأشغال متباينة من مشروع لآخر، حيث تم استلام 6000 وحدة سكنية اجتماعية جاهزة للتوزيع، و 817 وحدة في طور الانجاز، أما برامج  عدل فتم استلام 756 وحدة سكنية جاهزة بصفة كلية بجميع الملاحق والتهيئة الخارجية، و 4581 وحدة في طور الانجاز، فيما لم تنطلق الأشغال بـ 7100 سكن، من مجموع 12437 سكنا  من برنامج من صيغة عدل، مسجل على مستوى المدينة الجديدة ذراع الريش.                      
حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى