ذكر "الصديق جعفري" المدير الولائي للتشغيل بالوادي، أن نسبة البطالة بالولاية تقدر بـ 7.15 % بالمقارنة مع النسبة الوطنية التي تقدر بـ 12 % ، كما تم تسجيل أزيد من 7800 منصب مستحدث للسنة الماضية بمختلف القطاعات و الأجهزة المساعدة على استحداث مناصب شغل بالولاية.
 جاء هذا خلال الحملة الإعلامية لحصيلة قطاع التشغيل بالوادي، و المنظمة من طرف وزارة التشغيل والضمان الاجتماعي، بحضور جميع الأسلاك المشتركة في خلق مناصب الشغل بالوادي، حيث صرح «خلوف عبد الحميد» مدير الوكالة الولائية لدعم و تشغيل الشباب، بأن «أونسيج» الوادي استطاع أن يخلق 300 منصب عمل خلال السنة الماضية من خلال تمويل 85 مؤسسة تم خلقها، 66 % منها في القطاع الفلاحي، و هذا راجع لتوجه الشباب للعمل في القطاع الزراعي.
و أضاف ذات المتحدث، بأن 75 مشروعا أصحابها حاصلين على شهادات من مراكز التكوين المهني و البقية من خرجي الجامعات، حيث أكد على أن الاتفاقية التي أبرمتها الوكالة مع الجامعة من خلال دار المقاولاتية، ستساهم خلال المواسم المقبلة في  تشجيع الطلبة على خلق مؤسسات جديدة بالمنطقة.
و حسب مدير الصندوق الوطني للتامين على البطالة «بطيبي الحاج»، فإن «كناك»الوادي استطاعت أن تخلق أزيد من 3500 منصب عمل منذ دخولها حيز الخدمة، و ذلك من خلال أزيد من 1750 مؤسسة تم استحداثها، منها أكثر من 800 مؤسسة في ميدان النقل، و 260 مؤسسة فلاحية.
و أضاف بأن هناك أزيد من 45 ملفا تم قبوله من حيث التمويل البنكي، و سيقدم قبل انتهاء الثلاثي الأول من هذه السنة، كما طالب مدير «كناك» الجهات الوصية بتوثيق العقار بالولاية بالإسراع في مسح الأراضي، بسبب كثرة الأراضي ذات الملكية العرفية التي تقف حجر عثرة أمام الكثير من الطامحين في الاستفادة من تمويلات جهاز «كناك».
و صرح مدير الوكالة الولائية للتشغيل بالوادي «حسين بالحاج «، بأنه تم تسجيل أزيد من 7000 محضر تنصيب بمختلف الصيغ المعمول بها هذه السنة عبر 5 وكالات محلية، مؤكدا على أن رقمنة ملفات طالبي العمل عبر التراب الوطني ساهم إلى حد كبير في ضبط قوائم طالبي العمل، و إسقاط المسجلين في أكثر من وكالة.
و قد أرجع المتحدث نقص الطلب على مناصب العمل في الميدان الفلاحي لضعف ثقافة التأمين لدى الفلاح، مما حرمهم من الاستفادة من جهاز المساعدة على الإدماج المهني، خاصة و أن وكالة التشغيل لم تتجاوز نسبة الاستفادة من قطاع الإدماج المهني في الميدان الفلاحي، و قد برمجت الوكالة لهذه السنة حملة تحسيسية للفلاح للاستفادة من جهاز المساعدة على الإدماج المهني.                        البشير منصر

الرجوع إلى الأعلى