حمــلات تشجيـــر لتعـويــض مئـــات الهكتـــارات أتلفتهــا الحرائـــق
كشف مصدر مسؤول من محافظة الغابات بولاية سوق أهراس، عن اعتماد مخططات تنموية «واعدة» ترمي إلى المحافظة على الثروة الغابية، و تأهيل، و تثمين أشجار الفلين بهذه الولاية التي تعد بها الثروة الغابية أحد أهم المصادر الاقتصادية و السياحية و البيئية.
و ترمي هذه الجهود، حسب ذات المصدر، إلى تكثيف حملات التشجير، و ذلك لتعويض مئات الهكتارات التي أتلفت خلال السنوات الأخيرة بفعل الحرائق التي مست غابات ببلديات كل من المشروحة، و الحنانشة، و سيدي فرج، و عين الزانة، و أولاد ادريس، و الزعرورية.
 كما أضاف ذات المصدر، و في إطار تطوير و حماية الفضاءات الغابية، تم إنجاز 600 كلم لتحديد الأملاك الغابية، و تهيئة، و فتح مسالك بطول 960 كلم، و صيانة شجيرات مغروسة حديثة على مساحة 500 هكتار، إلى جانب تصحيح مجاري مائية بحجم 3000 متر مكعب.
بالإضافة إلى إنشاء 20 منبعا مائيا، و غراسة 23 هكتارا من نبتة التين الشوكي، و تهدف كل هذه المشاريع إلى المساهمة في حماية و تعزيز الثروة الغابية، باعتبارها موردا اقتصاديا هاما، و امتصاص البطالة من خلال توفير عديد فرص الشغل، و تحسين المستوى الحياتي للسكان .
و قد أضفت الأشجار الغابية بغطائها الأخضر سحرا و جمالا على المنطقة لا سيما الشطر الشمالي منها الذي يضم أشجار الفلين والبلوط و السرو وبجنوبها العديد من النباتات مثل الإكليل و الحرمل و الحلفاء و العرعار، كما ساهمت هذه الثروة في الحفاظ على أنواع حيوانية كثيرة منها الأرنب البري و الحجل و الضبع و الخنزير و الآيل البربري.
و تستحوذ غابات المنطقة المتكونة من أشجار الصنوبر الحلبي و بلوط الفلين، و غيرها من النباتات، حيث تنتشر بينها جداول و أحواض مائية على 22 بالمائة من المساحة الإجمالية للولاية، و هي الثروة التي تتوزع على أشجار الصنوبر الحلبي بـ43 ألفا و 625 هكتارا، و بلوط الزان و الفلين بـ23 ألفا و 431 هكتارا، فيما تحتل المساحة المتبقية و التي هي عبارة عن أحراش و بلوط أخضر و كاليتوس مساحة 21 ألفا و 878 هكتارا.
كما أشار ذات المصدر إلى أنه سيتم القيام بعدة عمليات تتمثل في إحداث مسافات بين أشجار الفلين، و بخاصة الأشجار التي لم تدخل بعد الدورة الإنتاجية للفلين، فضلا عن فتح مسالك و خنادق لحماية هذه الشجرة من حرائق الغابات.
و بالإضافة إلى ذلك، و ضمن عمليات إعادة تأهيل و تثمين هذه الثروة الغابية الهائلة، تم الشروع في غراسة أصناف عدة من الأشجار الغابية بما فيها أشجار الفلين بهدف توسيع رقعته بالولاية.
 ف/غنام

الرجوع إلى الأعلى