تــــــجار الخــــردة يزيـــــــدون في متاعــــب مستعمـــــــلي الوطنــــــي 28
كشفت جهات مسؤولة ببلدية الجزار جنوب ولاية باتنة، عن سعي السلطات لإعادة تهيئة الطريق الوطني رقم 28 الرابط بين ولايتي باتنة والمسيلة، وتحديدا في المحور المؤدي من بلدية بريكة نحو الجزار.
 هذا المحور شهد خلال السنوات الأخيرة وضعية مزرية على حد وصف مستعمليه، وتحول إلى مقبرة جماعية نتيجة لكثرة حوادث المرور، وخلال حديثنا مع عدد من مستعملي الطريق، فإن كثرة الحفر وتشقق مادة الزفت بسبب رداءتها، وكذا الأحوال الجوية جعلت تنقلاتهم صعبة و محفوفة بالمخاطر، خاصة مع انتشار بائعي الخردوات وقطع الغيار المستعملة على جنبات الطريق.
و يستغل هؤلاء التجار جانبي الطريق لعرض هياكل المركبات و الشاحنات التي تعرضت لحوادث المرور، قصد جلب الزبائن و المتاجرة بقطع الغيار المستعملة، حيث تحولت هذه الهياكل إلى مصدر لوقوع حوادث المرور بسبب إعاقة الرؤية، و كانت مصالح البلدية قد راسلت الولاية في أكثر من مناسبة قصد تجسيد هذا المشروع في أقرب الآجال.
و قد أكد مواطنون أن ترميم الطريق أصبح مطلبا ملحا، و أولوية للجهات المسؤولة بهدف إنهاء المعاناة التي تستمر منذ سنوات، و على حد قولهم فإنهم يضطرون إلى قطع مسافة لا تزيد عن 20 كلم في ظرف ساعة بسبب الازدحام المروري.
و في هذا السياق، أوضحت مصادرنا بأن مصالح الأشغال العمومية قد وضعت إعادة تعبيد الطريق، و جعله مزدوجا كأولوية، حيث تم تسجيله ضمن ميزانية القطاع بعنوان سنة 2018.
كما ستتم إعادة تهيئة الوطني رقم 78 الذي يؤدي نحو ولاية بسكرة مرورا ببلدية بيطام جنوب ولاية باتنة، و ذلك بعد مناقشة المشروع من طرف الجهات المسؤولة، و سيتم أخذه في الحسبان خلال العام الجاري.
ب. بلال

كلف إنجازها 3.5 مليار
تدشيـــن 5 ملاعــــب جواريــــة جديـــدة
قام أمس والي باتنة، بتدشين 5 ملاعب جوارية جديدة مغطاة بالعشب الاصطناعي موزعة عبر  الأحياء الشعبية التي تعرف كثافة سكانية كبيرة وتفتقد للمرافق الرياضية والترفيهية، وبلغت الكلفة المالية للملاعب الخمسة التي أشرفت مديرية الشباب والرياضة على إنجازها ما قيمته 3.5 مليار سنتيم.
الملاعب الجوارية الجديدة مزودة بالإنارة الليلية حتى يتاح للشباب وأبناء الأحياء المستفيدة منها ممارسة الرياضة فيها خلال الأوقات الليلية، وتتوزع هذه الملاعب عبر أحياء بوعقال، حملة1 وحملة 3 وملعبين بحي كشيدة، وكانت مصالح مديرية الشباب والرياضة قد تجاوزت عراقيل بحي كشيدة دون هدم بيت الشباب وإنجاز ملعبين من حولها وبالقطبين حملة 1و3 سارعت إلى تسليم المشروعين نظرا لافتقادهما لملاعب رياضية في انتظار استلام مشاريع أخرى في طور الإنجاز منها ملعب كرة القدم الذي تقدر طاقة استيعابه ألفي مقعد للجمهور.
وكان والي باتنة عبد الخالق صيودة قد ثمن المرافق الرياضية الشبانية الجديدة ودعا إلى ضرورة الحفاظ عليها خدمة للشباب منوها بأهميتها في التصدي للآفات الاجتماعية.
يــاسين/ع 

الرجوع إلى الأعلى