تسهيـلات لتشجيــع النسـاء المقــاولات بسطــيف
كشف، أمس، قائمون على وكالة تسيير القرض المصغر بسطيف، عن منح تسهيلات لفائدة الشباب الراغب في استحداث مؤسسات مصغرة، خاصة بالفئة النسوية، قصد إنشاء مشاريع صغيرة، بهدف خلق مناصب عمل جديدة.
و صرح بدر الدين بوجلال، مدير وكالة تسيير القرض المصغر بسطيف، خلال افتتاح يوم دراسي بعنوان إتحاد المرأة المقاولاتية، احتضنته دار الثقافة هواري بومدين، بأن مصالحه تسعى لإدخال هذا المفهوم المتعلق بإتحاد المرأة المقاولاتية، قصد خلق تكتلات، و المساهمة في تواصل   المستفيدات من القروض المصغرة، مع تنسيق العمل بينهم.
نفس المتحدث، أضاف بأن الوكالة قدمت منذ استحداثها قرابة 13 ألف قرض ساهم في انتشال الشباب من البطالة، من بينهم 67.84 بالمائة نساء قمن باستحداث العديد من النشاطات في مختلف المجالات، مشيرا إلى أنه و خلال 2017، تم منح أزيد من 67 مليون دج كقروض لمختلف القطاعات.
مضيفا بأن ميزة هذه القروض، أنها بدون فوائد، مع استفادة المتحصلين عليها من مرافقة مجانية، إضافة إلى التكوين، و كذا الاستفادة من إجراءات أخرى لتعزيز القدرات، قائلا بأن هدف    الوكالة يتمثل في خلق فضاء بين المقاولين و مستفيدي القرض المصغر، لتعزيز و تبادل و ضمان ديمومة المشاريع و توسعها.
مشيرا إلى أن التحدي يتمثل في زرع الثقة في ذوي الكفاءات المهنية من البطالين، إضافة إلى ذوي الدخل الضعيف، قصد إنماء الفكر المقاولاتي بينهم، و تذليل مختلف الصعوبات، و بناء شبكة علاقات، خاصة خلال بداية مساره المهني.
نفس المصدر أعاب عدم تقرب المستفيدين من هذه القروض على الوكالة لطرح انشغالاتهم، و كذا الصعوبات التي تصادفهم، سواء المتعلقة بالتسويق أو  التعريف بالمنتوج، مشيرا إلى أن البعض يقطع التواصل بمجرد الاستفادة من القرض، فالتواصل يمكن من حل مشاكله و اقتراح حلول، و ختم المتحدث بأن التحدي يتمثل في ديمومة النشاط لتسديد القرض، مع خلق مناصب عمل جديدة.
في نفس السياق، أكدت خرف الله زهيرة منشطة مكونة بنفس الوكالة، على أن دورهم لا يقتصر على التمويل و الدور المالي فقط، بل يتعداه إلى التكوين المستمر، و تحسين تسيير المؤسسات لكل الشرائح المستفيدة من القروض، سواء خريجي معاهد التكوين المهني، خريجي السجون، ذوي الاحتياجات الخاصة، و كذا المرأة الماكثة في البيت، قائلة بأن الوكالة تقدم دورات تكوينية مستمرة لديمومة المشاريع، كالمتخصصة في المجالات الحساسة على غرار تسيير الموارد البشرية، التسويق، و التمويل، و تسيير المخزونات، إضافة إلى المحاسبة لضمان مداخيل معتبرة.      
رمزي.ت

الرجوع إلى الأعلى