توقيف ستة أشخاص يقطعون أشجارا نادرة بعدة ولايات
أودع، نهاية الأسبوع، 6 أشخاص الحبس المؤقت  بالطارف  ، بتهمة تعرية الغطاء النباتي، و قطع وتهريب أشجار الزان ،  الصنوبر الحلبي و الكاليتوس إلى تونس.
وذكرت مصادرنا ، أن الموقوفين يشكلون شبكة مختصة في قطع الأشجار تنشط بعدة ولايات غابية ، في حين لازالت التحريات متواصلة لتوقيف 3آخرين على صلة بهذه الشبكة ،  ينحدرون من ولايتي الطارف وسكيكدة ،  عاثوا  فسادا  في الأملاك الغابية في الآونة الأخيرة  بتعرية مساحات شاسعة،   ما بات يهدد بوقوع كارثة ايكولوجية، خاصة بالمناطق  الغابية بين القالة .بوثلجة، بالريحان وصولا إلى الطارف ، الزيتونة وبوقوس.
  و تم خلال  العملية، حجز كميات معتبرة من الأشجار المقطوعة و مصادرة شاحنة على متنها أزيد من 1200عمود من  مختلف أصناف الأشجار المقطوعة معدة للتهريب. و جاءت التوقيفات  إثر كمين نصبته المصالح المعنية في إطار ملاحقة عصابات  قطع الأشجار وتعرية الغطاء الغابي  واستغلالها في أنشطة فلاحية موسمية بطريقة غير شرعية  في ظل استفحال الظاهرة التي أخذت منحى تصاعدا في الآونة الأخيرة، حيث الطلب كبير على الأعمدة الخشبية بعد غلاء أسعار الخشب في السوق الوطنية.
و أفضت التحريات الأولية إلى أن الموقوفين كانوا بصدد التحضير لارتكاب جريمة نكراء في حق الأملاك الغابية،  وذلك بقطع  مساحات هامة وتهريبها  الأخشاب إلى تونس على شكل أعمدة خصوصا الكاليتوس لقيمته الاقتصادية، وتحويل كميات من هذه الأعمدة للسوق السوداء لسد حاجيات الورشات العمومية، مع استغلال المساحات التي تمت تعريتها في الرعي والأنشطة الفلاحية  الموسمية كغرس الدلاع والفول السوداني.
نوري.ح

الرجوع إلى الأعلى