PUBANNASR PUBANNASR
الثلاثاء 23 أفريل 2019

في إطار حملة استدراكية ضد البوحمرون


تلقيـــح قرابـــة 100 ألـــف شخص بولايـــة الـــوادي
سجلت مصالح الصحة بالوادي، قرابة 100 ألاف شخص تم تلقيحهم ضد الحصبة عبر 30 بلدية، في إطار حملة استدراكية جند لها أزيد من 500 ممارس في الصحة بين أطباء، و ممرضين.
وحسب مصلحة الوقاية بذات المديرية، فقد تم استحداث أزيد من 150 نقطة تلقيح ثابتة، و أزيد من 20 فرقة متنقلة مزودة بمختلف التجهيزات اللازمة، بما فيها 10 عيادات متنقلة، بالإضافة إلى فرق أخرى جندتها مختلف فعاليات المجتمع المدني بمساعدة عدد من الأطباء الخواص، و المتقاعدين في سلك الصحة تستهدف سكان البدو الرحل، و القرى النائية.
و تستهدف هذه الحملة الاستدراكية شريحة الأطفال من 6 أشهر إلى 5 سنوات بلقاح الحصبة، الكناف، و الحصبة الألمانية أو ««ROR، و من 6 سنوات حتى 14 سنة بلقاح الحصبة و الحصبة الألمانية «R.R».
 و حسب مصلحة الوقاية بمديرية الصحة، فإن العملية تتم بدرجة أولى في الجهات التي تفشى فيها «بوحمرون «، من خلال تلقيح محيط المصابين، بالإضافة إلى المناطق التي عرفت  ارتفاع في نسبة العازفين عن التلقيح السنة الماضية و التي فاقت 63 %، خاصة بعد تفشي الداء في 26 بلدية، بإصابة ما يقارب 800 شخص بالعدوى خاصة بين الأطفال.
تجدر الإشارة، إلى أن ولاية الوادي سجلت 4 حالات وفاة أثبتتها التحاليل المخبرية، و تبين أن السبب هو «فيروس» داء الحصبة المعدي، من بين الضحايا 3 أطفال دون سن التلقيح المحددة بـ 11 شهرا، و شخص في الخمسين من العمر، و أكثر من 80 بالمائة من المصابين أقل من 5 سنوات. 

  البشير منصر