طالبت جمعية أشراف الشط ببلدية أولاد سلام التابعة لدائرة رأس العيون بولاية باتنة، من السلطات العمومية توصيل قاطنيها بمادة الغاز الطبيعي، لإنهاء معاناتهم في التزود بالمواد الطاقوية.
و أوضحت الجمعية في شكوى كتابية تلقت النصر نسخة منها، بأن المشتة تحصي ما يناهز 3800 نسمة يشكلون 540 عائلة، بالإضافة لتواجد مقرات إدارية بالمشتة من ملحقة إدارية، و قاعة علاج، و مساجد، و مكتب بريد، و مدارس ابتدائية.
الجمعية و في شكواها المتعلقة بطلب الإعانة للتزود بالغاز الطبيعي، أكدت على أن السكان يعانون بسبب غياب هذه المادة نظرا لبرودة طقسها في فصل الشتاء، و تُشكل قارورات غاز البوتان هاجسا لغلاء ثمنها من جهة، وعدم توفرها أحيانا، ما يجعل الكثيرين حسب الجمعية يلجأ إلى الاحتطاب لمجابهة مواسم البرد.
و جاء في رسالة الشكوى، أن من السكان من لجؤوا إلى النزوح الريفي، و تخلوا عن النشاط الفلاحي رغم أن المنطقة فلاحية بامتياز.
و أشارت الجمعية في شكواها، إلى توفر دراسة تقنية شبه شاملة للمنطقة من إنجاز مكتب دراسات مختص قصد تسهيل تجسيد مشروع الربط، كما لفتت إلى عدم بعد مسافة أقرب نقطة للغاز عن المشتة، و التي أشارت الجمعية إلى بعدها بطول يقدر 1700متر.
من جهة أخرى، أفاد مصدر مسؤول بمديرية الطاقة لولاية باتنة لـ»النصر»، بأن مشتة أشراف الشط مقترحة ضمن مشاريع مستقبلية لتوصيل الغاز إليها، و أضافت ذات المصادر، بأن تمويل مشاريع التوصيل، و الربط بالغاز للتجمعات السكانية، يتم من طرف الجهات المركزية بعد مقترحات على المستوى المحلي.
و أشارت ذات المصادر، إلى بلوغ نسبة توصيل الغاز على مستوى الولاية إلى 80 بالمائة، على أن يتم رفعها بعد تجسيد مشاريع في طور الإنجاز، و تسجيل مشاريع مستقبلا بعد توفر السيولة المالية.
يـاسين/ع

الرجوع إلى الأعلى