مخلفات جهر واد الصفصاف تُشكل خطرا على الصحة و تُشوه المحيط
يطالب سكان أحياء السهل الغربي بمدينة عنابة، تدخل مصالح الولاية من أجل استكمال أشغال الجهر على طول الوادي، بسبب ترك مخلفات الجهر على ضفافه، و تكدس آلاف الأطنان من الأتربة التي تجرفها سيول الأمطار، ممزوجة بالنفايات الصلبة، و المياه القذرة، تجرها المياه عبر واد الصفصاف، انطلاقا من حي واد فرشة إلى غاية حي الريم، لتصل إلى واد سيبوس.
و يؤكد مواطنون للنصر، على أن عدم رفع الأتربة المكدسة على ضفاف الوادي، أدى إلى عودة كميات منها تدريجيا إلى الوادي بفعل التساقط الغزير للأمطار في الأيام الأخيرة، بسبب طول مدة مكوثها، وعدم رفعها من قبل المؤسسة المكلفة بالجهر، إلى جانب تشكيلها خطرا على الصحة العمومية، احتواء الأتربة على القاذورات غير المتحللة، تنبعث منها روائح كريهة عند سطوع أشعة الشمس، كما تحولت إلى مصدر لتكاثر الحشرات، و الجراثيم.    
و يتساءل المواطنون المقيمون بضفاف واد الصفصاف الذي يُقسم مدينة عنابة إلى قسمين، عن جدوى جهر الوادي و تركها الأتربة أسابيع و أشهر مكدسة على ضفافه دون رفعها، مما يصبح تأثيرها أكبر على السكينة من الفيضانات التي قد تحدث، لعدم تحلل المواد السامة و الصلبة في تلك الأتربة، لتصبح مصدرا لتكاثر مختلف القوارض، و الناموس، و تبخر الغازات غير النظيفة.
كما لاحظت النصر تسبب تلك الأتربة في تشويه المنظر الجمالي للمدينة، خاصة أمام جسر حي بلعيد بلقاسم المحاذي لمسجد الإسراء و المعراج، بالإضافة إلى نقاط سوداء عديدة، منها الواقعة خلف ملعب 19 ماي 56، حيث طالب المواطنون والي الولاية، القيام بخرجة ميدانية للوقوف على الموضوع، و تسريع إجراءات استعمال عملية الجهر، و رفع الأتربة.
و يرجع مواطنون سبب تدهور الوضع البيئي، و المحيط بعدة أحياء ببلدية عنابة، إلى غياب دور المنتخبين المحليين، و كذا رؤساء القطاعات في نقل الانشغالات الحقيقية للمصالح المسؤولة، من أجل حثها على القيام بمهامها، رغم تأكيد والي الولاية محمد سلماني في عدة لقاءات مع المنتخبين، على ضرورة تحمل كامل مسؤوليتهم في التكفل بانشغالات المواطنين.      
و يدعو المواطنون في عدة أحياء بالسهل الغربي، إلى التقليل من خطر التلوث بواد الصفصاف، و الذي يعد أحد المصبات الكبرى لوادي سيبوس كون الجهود المبذولة تبقى محدودة، و ليست فعالة، من أجل القضاء على مشكل التدهور البيئي نهائيا، خاصة مع تنامي ظاهرة البيوت الفوضوية التي تفتقر إلى شبكات منظمة لصرف المياه القذرة، و تتخذ من المجاري و الوديان القريبة منها مصبات لها.
من جهة أخرى، نجحت مصالح الموارد المائية من خلال عدة مشاريع، في التحكم في مشكل الفيضانات بعاصمة الولاية، بعد أن كانت الأمطار تتسبب في إحداث أضرار مادية كبيرة للمواطنين و المنشآت، عن طريق وضع مخطط شامل لتجديد شبكات صرف المياه، و إعادة تأهيل محطات الرفع، و الضخ.
و رغم الجهود المبذولة، يتكبد الديوان الوطني للتطهير بعنابة حسب مصادرنا، خسائر فادحة  لإصلاح الأعطاب، و الصيانة بمحطات الرفع، و الضخ، جراء رمي النفايات الصلبة داخل مجاري مياه الأمطار، و المياه القذرة، و حتى الوديان، حيث تتسبب النفايات الحديدية، الخشب، المواد البلاستيكية، عجلات السيارة التي ترمى بشكل عشوائي، في إتلاف محركات التصفية، و الضخ، و تعطيل نظام شبكة الرفع بالمحطات، ما يُكلف المؤسسة مبالغ كبيرة لتجديدها، و صيانتها، كونها لا تصنع محليا، و تستورد من الخارج بالعملة الصعبة.                    حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى