إلغـــاء مـشــروع ســـدّ كـديــــة حـريشـــة بقــالـمـــــة
قال وزير الموارد المائية حسين نسيب خلال زيارته لولاية قالمة أمس السبت، بان سد كدية حريشة الذي تبلغ طاقته النظرية نحو 100 مليون متر مكعب لا يمكن إنجازه بسبب مشاكل تقنية و جيولوجية معقدة، حالت دون تحقيق حلم سكان المنطقة، الذين ظلوا يعلقون آمالا كبيرة على هذا السد الذي كان من المقرر بناؤه على وادي الشرف بين بلديات هواري بومدين، سلاوة عنونة و رأس العقبة، لدعم برنامج السقي و تخفيف الضغط عن سد بوحمدان الكبير الذي يمر بموجة جفاف طويلة، أثرت على مخزونه و وصلت به إلى أدني المستويات الصيف الماضي، قبل ان يتعافى بعض الشيء بدعم من أمطار الربيع المتساقطة على المنطقة مؤخرا.  
و حسب الوزير فإن الدراسات التقنية و الجيولوجية المنجزة بموقع السد بينت بان الطبقة الأرضية جيرية تسمح بتسرب مياه السد، مؤكدا بان البحث عن موقع آخر لبناء الحاجز سيكلف مبلغا ماليا يفوق 50 مليار دينار، و هذا أمر غير ممكن بالنظر إلى الجدوى الاقتصادية المرجوة من السد.   
و كبديل للسد الملغى، وعد حسين نسيب ببناء منشأة على وادي الشارف، و مد نظام تحويل المياه باتجاه سد بوحمدان لتعبئته عندما يتعرض لموجات جفاف، مضيفا بأن دائرته الوزارية تولي اهتماما كبيرا لهذا المشروع، و قال بان تكلفته لا تتجاوز 3 مليار دينار، و يمكن تحقيقه في غضون سنتين على الأكثر.  
و أوضح وزير الموارد المائية بأن ولاية قالمة مدرجة في البرنامج الوطني الرامي إلى إنجاز مشروع بمليون هكتار من الأراضي، و لهذا فإن حشد الموارد المائية الموجهة للسقي سيكون من بين الأولويات المستقبلية، حيث يتوقع بناء مزيد من الحواجز و الآبار و مد قنوات التحويل لتوفير مزيد من المياه لسقي الأراضي الزراعية عبر مختلف مناطق الولاية.   
و في هذا الإطار دعا حسين نسيب الفلاحين إلى تشكيل جمعيات مهنية لتسيير الحواجز المائية و تطوير أنظمة السقي و المحافظة على الطاقة المائية، معتبرا ولاية قالمة بمثابة قطب زراعي كبير يبقى في حاجة إلى مزيد من الدعم و حشد الإمكانات المادية و البشرية لتحقيق الأهداف المنتظرة.  
و في إطار برنامج توزيع مياه الشرب و سد احتياجات سكان ولاية قالمة، قال الوزير بان الوضع سيتحسن كثيرا بالمنطقة بداية من هذا الصيف، حيث ستنتقل 6 بلديات إلى نظام التوزيع على مدار الساعة، و بلديات أخرى إلى نظام التوزيع كل يوم، مضيفا بأن ما لا يقل عن 9 بلديات واقعة شمال الولاية ستستفيد من محطة تحلية مياه البحر الجاري إنجازها بولاية الطارف.  
و حسب البرنامج الكبير الذي حصلت عليه ولاية قالمة فإن مشكل مياه الشرب لن يطرح تماما بداية من صيف 2019، بعد وصول مياه البحر إلى شمال الولاية، و دخول 3 أبار ارتوازية مرحلة الاستغلال بكل من حوض عين آركو ببلدية تاملوكة، و منطقة حمام برادع ببلدية هليوبوليس، حيث تقدر طاقة كل بئر بنحو 50 لترا في الثانية الواحدة و هو حجم كبير يكفي لسد حاجيات عدد هام من السكان.  
و يتضمن البرنامج الذي حصلت عليه الولاية بقيمة 90 مليار سنتيم مشاريع أخرى لتجديد شبكات المياه و بناء الخزانات و الآبار، و تحسين الخدمات و إلحاق كل البلديات بشركة الجزائرية للمياه، و دعم الديوان الوطني للتطهير حتى يقوم بدوره عبر كامل تراب الولاية و يخفف الضغط عن البلديات في مجال التطهير.  
و قد زار الوزير مشروع بئر كبير بحوض عين آركو، تنقيب حمام برادع، اطلع على الوضع الصعب الذي يمر به سد بوحمدان بعد ان تفقد مشروع المحطة الثانية لمعالجة مياه قرب مدينة حمام دباغ، تقدر طاقتها بنحو 500 لتر في الثانية الواحدة، و هي موجهة لدعم المحطة القديمة، و تزويد مدن و قرى سهل الجنوب الكبير بمياه الشرب للقضاء النهائي على أزمة العطش التي لازمت السكان سنوات طويلة.   
 فريد.غ      

الرجوع إلى الأعلى