وفــاة عامـل و اختناق اثنيــن بالغــاز بمركــب الحجــــار
توفي أمس، عامل وأصيب اثنان آخران اختناقا بالغاز، بمركب الحجار للحديد والصلب في عنابة، إثر استنشاق غاز متسرب من قنوات مزودة للفرن العالي.
 حيث لفظ الضحية (أ.ن 31 سنة) أنفاسه في طريقه إلى الاستعجالات، فيما تمكنت الفرق الطبية من إنقاذ العاملين الآخرين، حيث يرقدان حاليا، بقسم الإنعاش بمستشفى ابن سينا الجامعي.
و وقع الحادث استنادا لمصادر عمالية، في حدود الساعة التاسعة والنصف صباحا، لدى توجه الضحايا في مهمة إلى الفرن العالي الواقع بالمنطقة الساخنة، لتشحيم عتاد ومعدات، حيث أغمي عليهم بمجرد دخول منطقة غازية، ينتشر فيها غاز كثيف لثاني أكسيد الكربون، المتسرب من القنوات الرئيسية التي تزود الفرن العالي و الوحدات المرتبطة به بالغاز.
ووفقا للمصدر  فقد سقط الضحايا مغميا عليهم، نتيجة استنشاقهم كمية كبيرة من الغاز،  وقد نجح زملاؤهم في اكتشاف الحادث بسرعة،  حيث تم إخراج الضحايا، لكن لسوء الحظ توفي احدهم في الطريق إلى المستشفى،  ليحول مباشرة إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى ابن رشد الجامعي، لعرضه على الطبيب الشرعي، فيما نقل زملاؤه إلى مستشفى ابن سينا، لمصلحة السموم للتكفل بهما.
  وقد فتحت مصالح الدرك الوطني ببلدية سيدي عمار تحقيقا في الحادث، إلى جانب إدارة المركب، من أجل الوقوف على الأسباب الحقيقية للوفاة، و اتخاذ إجراءات استعجالية لضمان حماية وسلامة العمال من الأخطار المهنية.
وفي سياق متصل توفي نهاية الأسبوع الماضي عامل متقاعد من مركب الحجار يبلغ من العمر 67 سنة، انتدبته شركة مناولة للعمل في وحدة الدرفلة على البارد، سقطت عليه قطعة حديدية توفي على إثرها بعين المكان.
من جهة أخرى، تدخلت عناصر الحماية المدنية بعنابة، أمس لنقل جثة رجل (ب.ح 55 سنة) الساكن ببلدية سيدي عمار ، عثر عليه  بمزرعة فلاحية في بلدية برحال ، وقد تنقلت مصالح الدرك الوطني إلى عين المكان لمعرفة أسباب الوفاة.     
حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى