تحقيقات في المؤسسات التربوية ذات النتائج الضعيفة بالطارف
أكد مدير التربية لولاية الطارف ، الدكتور جيلالي عز الدين ، على أن المؤسسات التربوية التي تسجل  نتائج ضعيفة نهاية الموسم الدراسي، ستكون محل تحقيقات من طرف مصالحه، و هيئة التفتيش الولائية، للوقوف على الأسباب ، كاشفا عن شطب 100 مترشح من امتحان البكالوريا بسبب مقاطعة الدراسة.
و قال المسؤول بأن نتائج الفصول الثلاثة، تظهر مبدئيا أن أغلب المؤسسات عرفت تحسنا  ، خصوصا المؤسسات التي كانت في مؤخرة الترتيب ، والتي كانت محل متابعة من خلال المشاريع البيداغوجية المخصصة لها للرفع من مستوى التحصيل التربوي.
مشيرا إلى أنه يتوقع طفرة نوعية في نتائج الامتحانات الرسمية هذه السنة، بفضل الاستقرار الذي ميز القطاع طيلة الموسم الدراسي، و تراجع الحركات الاحتجاجية، مما ساهم بقدر كبير في تحقيق نتائج أفضل.
و أعلن مدير التربية عن اتخاذ مصالحه  لكل الإجراءات التنظيمية، و الأمنية لتأمين، و إنجاح امتحانات نهاية الموسم الدراسي في الأطوار الثلاثة،    التي ترشح لها أزيد من 20ألف مترشح، موزعين عبر 249مركزا ، منهم 7420مترشحا  للبكالوريا  
و أوضح المسؤول عن عقد عدة جلسات تنسيقية مع المصالح الأمنية لـتأمين مراكز الإجراء، و الإقفال ، إضافة إلى  إجراءات استثنائية  اتخذت لتأمين قاعة حفظ المواضيع  داخل  مقر مديرية التربية بصفة مستمرة إلى غاية نهاية الامتحانات ، بما فيها  تركيب 17جهازا للتشويش عبر  مصالح مديرية التربية  لمنع إجراء أي اتصالات هاتفية سلكية، أو لا سلكية  قد تمس بنزاهة  الامتحانات، والتي تكفل القطاع العملياتي العسكري بعملية تركيب معداتها مع التحكم فيها عن بعد.
إضافة إلى  تأمين مصالح مديرية التربية، من خلال تركيب  كاميرات مراقبة  تقوم بتسجيل كل التحركات داخل  مقر المديرية  24ساعة على 24ساعة، و لمدة 15يوما أي قبل فترة إجراء الامتحانات لكل الأطوار التعليمية، إلى غاية نهاية الامتحانات.
زيادة على تركيب أجهزة كشف، و إخماد الحرائق، و ضمان المداومة بالمديرية لحماية قاعة حفظ، و جمع المواضيع، و أوراق الامتحانات بالتنسيق مع مصالح الأمن، و الدرك على مدار الساعة إلى غاية  الانتهاء من الامتحانات.
من جهة ثانية، تم اتخاذ كل الإجراءات لتأمين مراكز التصحيح، و التوزيع بالتنسيق مع الخلية المركزية لمديرية التربية، كما تم إعداد مخطط أمني يتضمن حركة نقل الأسئلة، و أوراق الإجابات بين مراكز الإجراء و مقر المديرية، و منها إلى مراكز الأقفال، و التصحيح بكل من ولايتي قالمة، و سكيكدة.
 كما عقد والي الولاية، حسب ذات المصدر، عدة جلسات مع الأجهزة الأمنية، والقطاعات التي لها علاقة مباشرة بإنجاح الامتحانات الرسمية لتوفير كل الظروف، و اتخاذ الإجراءات اللازمة ، في حين تقرر تخصيص ثانوية 19ماي بالقالة كمركز تصحيح لشهادة التعليم المتوسط، و متوسطة حميزي ببحيرة الطيور لتصحيح أوراق إمتحانات شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي.
و أفاد  مدير التربية بالتخلي عن خلايا التوزيع عبر الدوائر، و الإبقاء على مركز واحد للتوزيع على مستوى المديرية لتوزيع أرواق امتحانات شهادة التعليم المتوسط، و شهادة البكالوريا، فيما تم الإبقاء على مراكز التوزيع على مستوى الدوائر بالنسبة لإمتحانات شهادة نهاية مرحلة التعليم الابتدائي، والتي سيتم تدعيمها بالتغطية الأمنية بحكم تواجد أغلب المدارس الابتدائية بالمناطق الحدودية، و الجبلية النائية.
  من جانب آخر تم تزويد  جميع مراكز الإجراء بخزانات معدنية فولاذية محصنة لجمع المواضيع، وكذا تركيب كاميرات مراقبة، و مولدات كهربائية.
و حسب مدير التربية، فقد تم شطب أكثر من 100مترشح لاجتياز شهادة البكالوريا، بسبب مقاطعتهم للدراسة منذ الفصل الأول لأسباب مختلفة، 50بالمائة منهم من معيدي السنة الدراسية، و هو ما قد يؤثر سلبا حسبه على النسبة المئوية للولاية في النجاح، كما قامت مصالح التربية بالتنسيق مع مصالح الأمن بتنظيم حملات تحسيسية للتلاميذ، مع المرافقة النفسية لتوعيتهم من مغبة اللجوء إلى الغش، و العقوبات التي تصل للمتابعة القضائية، مع الإقصاء لسنوات.                        نوري.ح

الرجوع إلى الأعلى