التحويلات الكبرى للمياه بالبرج تدخل الخدمة خـــلال  أسـابـيــع
أكد ممثلون عن الإدارة المسيرة لمشاريع التحويلات الكبرى للمياه من سدي تيشي حاف و تيلسديت، نحو 13 بلدية بولاية برج بوعريريج، عن التحضير لدخول الشبكة حيز الخدمة عبر 7 بلديات في غضون الأسابيع القليلة القادمة.
و قد تم الكشف في الندوة الصحفية المنظمة بوحدة الجزائرية للمياه ببرج بوعريريج، سهرة أمس الأول، عن قرب الشروع في استغلال الشبكة ببلديتي حرازة و بن داود،  ليكتمل عدد البلديات التابعة لدائرة المنصورة، الممونة في إطار المشروع من سد تيلسديت المتواجد بإقليم ولاية البويرة، في حين لا تزال الأشغال متواصلة لربط 5 بلديات بالجهة الشمالية للولاية من سد تيشي حاف المتواجد بإقليم بلدية بوحمزة بولاية بجاية.
وبخصوص تقدم وتيرة الأشغال بهذين المشروعين الهامين، تم الكشف أيضا عن التزام المقاولات بتعليمات الوالي، حيث ينتظر إطلاق الشبكة و دخولها حيز الخدمة ببلديتي بن داود و حرازة في غضون الأيام القليلة القادمة، بعد إتمام جميع الأشغال لإنجاز الخزانات و وحدات الضخ ببلدية بن داود، و بقاء مشكل تأخر ربط محطتين بشبكة الكهرباء على مستوى بلدية حرازة، تجري الأشغال لربطهما في اليومين القادمين، ليتم بعدها دخول الشبكة حيز الخدمة قبل نهاية شهر رمضان .
أما مشروع توصيل بلديات دائرة الجعافرة و ثنية النصر، فقد تم التأكيد على الاصطدام بمشكل تأخر توصيل شبكة الكهرباء للخزانات و محطات الضخ المتواجدة بالمناطق الجبلية المعزولة، حيث واجهت الفرق المكلفة بتوصيل شبكة الكهرباء صعوبات كبيرة في نقل المعدات بجبال المنطقة، لانعدام المسالك الغابية المؤدية لبعض المناطق، فيما تجري أشغال توصيل الشبكة حسب نفس المصدر بالمناطق الأخرى.
وأكد ممثل عن الإدارة المسيرة لمشروع التحويلات الكبرى من سد تيشي حاف إلى بلديات الجهة الشمالية لولاية برج بوعريريج، على برمجة دخول الشبكة ببلديات دائرة الجعافرة و ثنية النصر قبل بداية شهر رمضان، لكن تأخر الربط بشبكة الكهرباء حال دون ذلك، كما تعذرت الاستعانة بمحركات توليد الكهرباء، لاستحالة نقلها بالشاحنات المقطورة وسط الأحراش و المسالك الغابية، في حين تم تدارك مشكل تأخر انجاز محطة تصفية المياه على مستوى سد تيشي حاف بسبب الاعتراضات التي أدت إلى توقف المشروع لمدة عامين كاملين قبل إعادة بعث الأشغال.
حيث تم الاستنجاد حاليا بمحطة متحركة للتصفية، في انتظار إتمام مشروع المحطة الجديدة للتصفية المسجلة في إطار برنامج التحويلات الكبرى لـ14 بلدية بما فيها 8 بلديات بإقليم ولاية البرج و 6 بلديات بإقليم ولاية سطيف.
مشيرا إلى وضع بلديات تفرق، الماين، الجعافرة، القلة و ثنية النصر كأولوية في البرنامج لتموينها بالمياه في غضون الأسابيع القليلة المقبلة، في حين سيتم توصيل الشبكة للبلديات المتبقية و هي برج زمورة تسامرت و أولاد دحمان و ست بلديات بولاية سطيف المدرجة ضمن الشطر الثالث من المشروع في غضون السنة القادمة.                   
ع/بوعبدالله

فيما تم الكشف عن تسجيل 65 قضية لسرقة المياه
55 مليــارا لإعــادة تهيئـة الشبكــات المهتــرئة  
ينطلق بحر الأسبوع الجاري، مشروع هام لإعادة تهيئة شبكات التوزيع الرئيسية للمياه، عبر العديد من المناطق و الأحياء السكنية بمدينة برج بوعريريج، في مشروع أفرج عنه مؤخرا بعد انتظار دام  لسنوات، و خصص له غلاف مالي قدره 55 مليار سنتيم .
وكشف مدير وحدة الجزائرية للمياه بولاية برج بوعريريج، في ندوة صحفية أقيمت سهرة أمس الأول لعرض وضعية تسيير القطاع و الكشف عن جديد مشاريع ربط 13بلدية بالجهة الغربية و الشمالية للولاية من سدي تيلسديت و تيشيحاف، عن حصول الولاية مؤخرا على مشروع لإعادة تهيئة شبكات توزيع المياه الرئيسية، و ذلك للحد من نسب الضياع عبر الشبكة القديمة التي مر على انجازها حوالي 4 عقود.
مشيرا إلى تقسيم المشروع على 3 أجزاء، تشمل الأحياء السكنية الكبرى و التي تسجل بها نسب ضياع كبيرة للمياه، حيث تقدر بحوالي 42 بالمائة من إجمالي الكميات الموجهة لسكان المدينة.
وسينطلق المشروع خلال هذا الأسبوع بإعادة شبكة التوزيع من الخزانات المتواجدة بأعالي منطقة بومرقد إلى غاية مفترق الطرق شريفي، فيما ستتواصل الأشغال بالموازاة مع ذلك لانجاز شبكات جديدة في الجزأين المتبقيين إلى غاية حي شعبة الفار و وسط المدينة في الجزء الثاني، و القطاع د و حي 1044 قطعة و الأحياء المجاورة لها في الجزء الثالث من المشروع.
و يأتي هذا المشروع ليضع حدا لمشكل ضياع المياه عبر الشبكة القديمة و بالنقاط السوداء، ما يتسبب عادة في تسجيل حالات لتذبذب توزيع المياه بسبب تراجع منسوب المياه من جهة و ضياع كميات كبيرة عبر شبكات التوزيع.
وكشفت دراسة تشخيصية لمكتب دراسات أجنبي «سوريكا» بالشراكة مع الجزائرية للمياه، عن نسب ضياع كبيرة للمياه وتضرر الشبكة و قدمها بعديد الأحياء السكنية، ما يتطلب مبلغا ماليا قدره 500 مليار سنتيم لإعادة تحديث جميع القنوات المهترئة.
من جانب آخر كشف مدير الوحدة عن تسجيل عدد من التجاوزات، خاصة ما تعلق منها بالتوصيلات العشوائية و غير الشرعية، قامت فرق المراقبة التابعة للمديرية بالكشف عن 65 حالة لسرقة المياه بإنجاز توصيلات مموهة وغير شرعية، تم على إثرها تحرير محاضر مخالفات و تحويلها إلى العدالة التي فصلت لصالح المديرية في أغلب الحالات.
ومن أبرز التجاوزات، تم تسجيل حالات لاستغلال المياه بدون عدادات من قبل مواطنين، و كذا بعض المقاولين الذين يعمدون إلى تحطيم القنوات، أو وضع توصيلات عشوائية لاستغلال مياه الشبكة في ورشات الأشغال، من بينها حالة سجلت على مستوى الجامعة، رغم علم المخالفين بمشكل شح المياه و عدم كفايته للاستعمالات المنزلية و الشرب.
كما تطرق منشطو الندوة الصحفية إلى تسجيل نقص منسوب المياه بالآبار و المنابع و جفاف البعض منها، رغم التهاطل الغزير للأمطار في الفترة الأخيرة، حيث أشار مدير وحدة الاستغلال و الصيانة إلى جفاف حوالي 18 نقبا من أصل 50 نقبا بإقليم الولاية، في وقت يتم التركيز في تموين السكان على منسوب المياه الباطنية بنسبة 59 بالمائة، فيما  تقدر نسبة المياه السطحية المستغلة بـ 41 بالمائة .  
            ع/بوعبدالله

الرجوع إلى الأعلى