20 بلدية في الطارف تتخلص من أزمة التموين بالمياه
أكد والي الطارف، محمد بلكاتب ، أن  أغلب بلديات الولاية تتزود حاليا بالمياه الشروب يوميا بفضل البرنامج الإستعجالي الذي تم إطلاقه و رصد له مبلغ 600مليار سنتيم  للقضاء على النقاط السوداء التي تعاني العطش و تحسين وضعية تموين سكان الولاية بالمياه نوعا و كما خلال فترة الصيف التي تزامنت مع حلول شهر رمضان المبارك.
وأضاف الوالي، أمس الأول، خلال تدخله في الدورة العادية الثانية للمجلس الشعبي الولائي، بأن صيف هذه السنة سيكون عاديا بتوفير المياه للسكان خلافا للصائفة الفارطة حيث عاشت الولاية أزمة عطش كبيرة ،مشيرا إلى أن 20بلدية من أصل 24بلدية تتمون حاليا بصفة منتظمة يوميا بعد التدابير المتخذة.
على أن تعرف وضعية التزود بالمياه تحسنا أكثر في المستقبل القريب ريثما يتم الانتهاء من أشغال تجديد إزدواجية القناة الرئيسية التي تربط بين سد ماكسة و محطة الحنيشات على مسافة 19كلم، و هو المشروع الذي رصد له مبلغ 300مليار سنتيم، و الذي يرمي إلى تحسين تموين سكان ولايتي الطارف و عنابة بالمياه.
حيث سيسمح المشروع بدعم حاجيات الولاية بـ3 آلاف متر مكعب يوميا  كانت تذهب في التسربات في السنوات الفارطة، و التي ستوجه لتحسين وضعية تزويد سكان مناطق الجهة الغربية لدائرتي الذرعان و البسباس.
و أشار المسؤول إلى أن ازدواجية القناة الرئيسية لتحويل المياه، توجد في مرحلة التجارب على أن تدخل حيز الخدمة الأسبوع المقبل ، والتي من شأنها أن تعطي حسبه دفعا في تحسين تموين ساكنة البلديات المتواجدة على رواق القناة من الطارف إلى عنابة.
في حين أن البلديات الأربع المتبقية التي تعرف إضطرابات في التزود بالمياه و يتعلق الأمر ببلديات دائرة بوحجار الحدودية ، وجزء معتبر من بلدية الزيتونة، التي سوف يشرع في إنهاء معاناة سكانها من العطش وتزويدهم يوميا بالمياه، بعد وضع النظام الجديد لتزويد ساكنة الجهة بهذه المادة الحيوية من سد بوناموسة حيز الخدمة، من خلال رفع قدرات الضخ من 200لتر إلى 400لتر في الثانية.
و هي العملية التي كلفت 100مليار سنتيم و تخص إنجاز محطة عائمة، محطة للضخ و أخرى للمعالجة مع تجديد قنوات الضخ الرئيسية الأمر الذي يقول الوالي أنه سيخلص سكان مناطق الجهة الجنوبية الحدودية لدائرة بوحجار من أزمة المياه التي لازمتهم لعقود من الزمن.
و قال ذات المصدر، بأن مؤسسات الإنجاز التي أسندت لها المشاريع، تعمل على إنهاء الأشغال ليلا و نهارا في القريب العاجل ، مع القضاء على التسربات و ذلك بتخصيص مشاريع لتجديد شبكات التوزيع و النقل  عبر مختلف البلديات،
كما أفاد الوالي بأن عملية إعادة تأهيل وتجديد تجهيزات 40بئرا عميقة وإرتوازية على مستوى الولاية كانت مهملة لسنوات والتي رصد لها مبلغ 15مليار سنتيم لتحسين وضعية التموين بالمياه  تجري بوتيرة متسارعة لإنهاء الأشغال في أقرب وقت، حيث تم الانتهاء لحد الآن من تأهيل 24بئرا سمحت بتوفير 30الف متر مكعب يوميا، و التي ستضاف لتدعيم الكمية الموزعة على الساكنة.
زيادة على دعم البلديات بإنجاز آبار جديدة في إطار المخطط البلدي للتنمية لتلبية ودعم احتياجات مواطنيها من المياه، و تم الانتهاء من إنجاز 11بئرا، و المشاريع الأخرى المتبقية توجد قيد الإنجاز على أن توضع حيز الخدمة خلال الأيام القادمة لإنهاء متاعب السكان خلال الصيف و ضمان حاجيات المصطافين أمام التدفق الكبير على الولاية.
نوري.ح

الرجوع إلى الأعلى