أطلقت مصالح ولاية عنابة برسم موسم الاصطياف، مسابقة لأحسن شاطئ، حيث تم وضع لجنة خاصة ستسهر على تنظيم المسابقة، تنفيذا للقرار الولائي رقم 941 مؤرخ في 10 أفريل 2018 .
و تضمن القرار الولائي حسب مصالح الحماية المدنية، منع الرسو على مسافة 100 متر من الشاطئ لكل زورق مجهز بمحرك، وكذا الآلات البحرية الأخرى « جات سكي» باستثناء الزوارق التابعة لمصالح الأمن والحماية المدنية، كما يتعرض السائقون الذين لا يحترمون هذا الإجراء بعد إنذار سابق إلى التوقف عن الإبحار، أما الزوارق الشراعية المستعملة للنزهة أو المجهزة بمحرك، يجب أن لا تتجاوز الحمولة المحددة قانونا، كما يجب أن يكون مجهزة بمرساة ومجدافين.
ويمنع أيضا وضع شباك الصيد على أقل من 300 متر من الشاطئ وأماكن السباحة، ويمنع منعا باتا الصيد تحت الماء بجوار الشاطئ، وكذا بواسطة بنادق الصيد المعبأة بأسهم، قرب المستجمين وخارج الماء لتفادي وقوع حوادث خطيرة.
ويمتد المنع إلى استعمال الدراجات النارية الثقيلة والخفيفة أو الدراجات ذات العجلات الثلاث أو الأربع خلال موسم الاصطياف في الساحل أو قرب المصطافين، وكذلك اصطحاب الحيوانات والتجول بها على الشاطئ وركوب الخيل والإبل فرديا أو جماعيا، وقت وجود المستجمين والعائمين في الشاطئ.
ويشير القرار في المادة الثانية عشرة، إلى عدم السماح بالقيام بالألعاب الخطيرة والرياضات الجماعية التي تُسبب إزعاجا على الشاطئ، إلا إذا كانت تجري على مساحات مخصصة لذلك وبعد ترخيص من مصالح الولاية.
وفي إطار إنجاح موسم الاصطياف، تم وضع جهاز أمني على مستوى 21 شاطئا  مسموحا للسباحة، مع  توفير جميع الإمكانيات المادية و البشرية قصد التكفل بحماية المصطافين خلال الفترة الصيفية، وبالنسبة لمصالح الحماية المدنية، جندت 64 عونا محترفا و 160 عون حراسة موسمي،  مع  وضع 06 سيارات إسعاف مجهزة بكامل العتاد، 04 زوارق مطاطية، زورق مطاطي نصف صلب و  18 جهاز راديو لاسلكي محمول و سيارة ربط، بالإضافة إلى 500 قطعة لازمة للإسعافات من الأدوات الجراحية و التجهيزات شبه الصيدلية.
و أصدرت مصالح الحماية المدنية نشرية خاصة بالشواطئ المسموح والممنوع فيها السباحة، بكل من بلديات عنابة، البوني، سرايدي وشطايبي، حيث تم تجهيز 21 شاطئا مسموحا بها السباحة ستكون محروسة وفيها تغطية أمنية كاملة، أما الشواطئ الممنوعة فهي سيبوس ببلدية عنابة، وفي سرايدي عين بربر و النقيب، البوني شاطئ سيدي سالم مسافة 770 مترا أقصى الطرف الأيسر، ومسافة 550 مترا أقصى الطرف الأيمن ، وفي شطايبي تم تصنيف شاطئ سيدي عكاشة  في جزئه  الواقع بإقليم الولاية، وكذا شاطئ واد الريحان التابع لبلدية العنب .
وذكرت مصادرنا بأن مصالح قوات البحرية والحماية تكثف جهودها للبحث عن شاب غريق بشاطئ عكاشة التابع لبلدية شطايبي، يبلغ 19 سنة ينحدر من حي بوخضرة في بلدية البوني، توجه للسباحة مع مجموعة من رفاقه في ثاني يوم من عيد الفطر.
حسين دريدح

الرجوع إلى الأعلى