رفع التجميد عن مشاريع تربوية تجاوزت قيمتها 300مليار
سيتدعم قطاع التربية بولاية الطارف ، خلال الدخول الاجتماعي المقبل، باستلام جملة من المرافق التربوية الجديدة في مختلف الأطوار، من شأنها تحسين ظروف التمدرس والقضاء على النقاط السوداء التي تشكوا من الاكتظاظ  بعدة مناطق.
حيث سيتعزز الطور الثانوي باستلام 3ثانويات جديدة بكل من بوحجار ، العيون و عين أعلام بالذرعان، بعد أن تم بعث ورشات هذه المشاريع التي عرفت تأخرا في وتيرة الإنجاز ،إضافة إلى استلام نصف داخلية، وقاعة للرياضة بثانوية الزيتونة ، ومتوسطة جديدة ببلدية بوقوس الحدودية التي ستجمع شتات متمدرسي 14مشتة نائية ، ومخبر للإعلام الآلي بمتوسطة ملوكي ببلدية عين الكرمة.
و هذا بعد أن تم مؤخرا تجهيز جل مؤسسات التعليم المتوسط و الثانوي بمخابر الإعلام الآلي، بما فيها تجهيز 38مدرسة ابتدائية بمخبر إعلام آلي، في انتظار تعميم العملية عبر بقية المؤسسات الأخرى خلال الموسم الدراسي المقبل.
وكشف مدير التجهيزات العمومية ،عن رفع التجميد عن مشاريع قطاع التربية و تخص تسجيل 32عملية بغلاف مالي  يناهز 380مليار سنتيم ، و هو ما من شأنه إعطاء دفع لقطاع التربية بالولاية و القضاء على  الاكتظاظ و النقاط السوداء، أمام العجز المسجل في الهياكل، ومن ثمة تحسين ظروف تمدرس التلاميذ في مختلف الأطوار التعليمية.
و يتضمن البرنامج إنجاز 4ثانويات من صنف 800مقعد و 200وجبة بكل من بلديتي بوثلجة  والطارف التي تم وضع حجر أساسهما مؤخرا وانطلقت الأشغال بهما، ثانوية عصفور وثانوية عاصمة الولاية ، علاوة إلى إنجاز 5متوسطات قاعدة 5  بكل من  بلديات القالة ، السوارخ ، الشافية ، بوحجار وبحيرة الطيور ، فضلا عن إنجاز 8أنصاف داخلية في الطورين الثانوي والمتوسط و إنجاز 3قاعات للرياضة في الطور الثانوي اثنان ببلدية البسباس والثالثة بالذرعان و تغطية أرضية 10قاعات للرياضة.
 إلى جانب إنجاز 7مجمعات مدرسية  بكل من الطارف ، بوثلجة ، العيون ، وادي الزيتون ، الشط ، بوقوس ورمل السوق وتوسيع 12قسما ابتدائيا، زيادة على تخصيص 5عمليات لترميم الهياكل التربوية في مختلف الأطوار وتمس ترميم 19ثانوية ، 12متوسطة و 7إبتدائيات.
و أشار المسؤول إلى الشروع في تحضير دفاتر الشروط للإعلان عن المناقصات، للانطلاق في الأشغال في أٌقرب وقت ، وهذا بعد أن تم الانتهاء من تخصيص الأرضيات لتوطين هذه المشاريع.
كما أخذت الولاية على عاتق ميزانيتها برمجة عدة عمليات لدعم بعض المدارس بالمطاعم، في الوقت الذي سجل فيه بلوغ نسبة تغطية في تقديم الوجبات الساخنة تقدر بـ 72.45بالمائة لفائدة 36 ألفا و 887 تلميذا عبر 171مطعما، في حين لازال فيه 65مطعما مدرسيا يقدم وجبات باردة لزهاء 17 ألف تلميذ بنسبة 27.54بالمائة، و هذا بسبب نقص اليد العاملة  و عدم توفر الغاز إلخ..
نوري.ح

الرجوع إلى الأعلى