إعادة إسكان 160عائلة من ثلاثة أحياء هشة بالشط في الطارف
 قامت، أمس سلطات ولاية الطارف ، بإعادة إسكان 160عائلة من قاطني الأكواخ القصديرية والهشة عبر 3مواقع بكل من الكوس ، حي الشهيد خميري علي و حي الشهيد خلوط محمد ببلدية الشط  الساحلية ، بعد طول معاناة، نحو سكان اجتماعية عصرية جاهزة تتوفر على كل شروط وضروريات الحياة الكريمة بالقطب العمراني الجديد حي 800مسكن.
وقد شرعت المصالح المعنية منذ الصباح الباكر ،في  ترحيل العائلات نحو سكناتها الجديدة المدرجة ضمن برنامج امتصاص السكن غير اللائق وسط فرحة عارمة للسكان الذين لم يخفوا سعادتهم بتوديع حياة  المعاناة داخل بيوت الهش التي كانوا يقبعون فيها و التي تنعدم بها أدنى شروط الحياة.
و من أجل السير الحسن لعملية الترحيل حسب الأهداف المسطر لها، عمدت مصالح الولاية إلى تسخير كل الإمكانيات المادية والبشرية بالتنسيق مع القطاعات المعنية، مؤسسات الإنجاز والمتعاملين الخواص، بتجنيد شاحنات لجمع الأمتعة والأغراض المنزلية للعائلات نحو السكان المخصصة لها.
 كما تم توزيع المؤطرين على شكل مقاييس عبر المواقع المعنية بالترحيل ،وسط تعزيزات أمنية مشددة لإنجاح العملية التي جرت في ظروف حسنة  دون وقوع  مشاكل أو تسجيل تجاوزات ،  بعد أن تم ضبط قائمة العائلات المعنية بالترحيل من الذين مسهم إحصاء 2007، الذي قامت به المصالح المختصة بكل شفافية ونزاهة ،بعد أن تم  إشراك ممثلي سكان الأحياء الهشة المذكورة في عملية دراسة الملفات والقيام بالتحقيقات لإسقاط كل الذين لا تستوفي فيهم الشروط.
في حين لجأت المصالح المعنية للتأكد من قيام المرحلين بإخلاء بيوتهم الهشة و هدمها قبل تسليمهم المفاتيح وقرارات الاستفادة، تجنبا لاستغلالها من قبل غرباء وأطراف أخرى أو بيعها لإستعمالها للظفر في الحصول على السكن.
فيما شرعت الآليات في عملية هدم الأكواخ الهشة بعدة مواقع، لاسترجاع العقار الذي سنجز عليه مرافق سكنية و تجهيزات عمومية تعود بالفائدة على السكان.
و ذكر مصدر مسؤول، أن عملية إعادة الإسكان التي قامت بها السلطات المحلية ببلدية الشط ، تعد  أخر عملية ترحيل  تخص برنامج القضاء على البناءات القصديرية و الهشة ، بعد أن تمكنت الولاية من  قطع شوط كبير في هذا المجال، من خلال إزالة  و القضاء على عشرات جيوب الأحياء  القصديرية و المواقع الهشة التي كانت تحاصر عدة بلديات من كل جهة، مشكلة بؤرا لانتشار الأمراض و الأوبئة و الآفات بفضل البرنامج الذي استفادت منه وقوامه 14 ألف مسكن موجها لإزالة البناءات الهشة خصوصا ببلديات الجهة الغربية.
و منها بلدية الشط التي  كانت تحصي  لوحدها أزيد من 5 آلاف كوخ هش،  و تحصلت على حصة الأسد من برنامج القضاء على الأكواخ الهشة، ما سمح بتطهير البلدية السياحية من هذه المشكلة التي كانت الهاجس الذي يؤرق المسؤولين ، إضافة إلى القضاء على جيوب الهش بكبرى البلديات الأخرى على غرار بن مهيدي ، شبيطة مختار ،البسباس ، الذرعان و القالة ..وغيرها ،
نوري.ح

الرجوع إلى الأعلى