11منصبا لتوظيف أساتذة جامعيين وفتح 20 تخصصا في الماستير
أعلنت، أول أمس، جامعة الشاذلي بن جديد بالطارف ، عن فتح 11 منصبا  لتوظيف أساتذة مساعدين قسم ب في مختلف التخصصات، لسد العجز المسجل في التأطير لفائدة الكليات الستة التابعة لها.            
وذكر عميد الجامعة البروفيسور عبد العزيز العايش، أن نمط  التوظيف مباشر على أساس الشهادة  بالنسبة للمترشحين الحائزين على شهادة دكتوراه دولة، أو شهادة دكتوراه في العلوم، أو  شهادة معادلة لها، و من خلال مسابقة على أساس الشهادة تستهدف المترشحين الحائزين على شهادة الماجستير أو ما يعادلها.
مشيرا إلى أن التخصصات المطلوبة تخص الرياضيات بكل تخصصاتها لتعيينهم بكلية العلوم و التكنولوجيا ، منصب في تخصص بيولوجيا الحيوان لكلية علوم الطبيعة  و الحياة ، و تخصص لغة انجليزية  بمنصبين لفائدة كلية الآداب و اللغات ،و تخصصات مؤسسة و مالية ،تسويق الخدمات و إدارة الأعمال و التنمية المستدامة بمجموع ثلاثة مناصب لفائدة كلية العلوم الإقتصادية و التجارية و علوم التسيير ،و  ثلاثة مناصب في تخصصات العقود و المسؤولية، إدارة المنظمات الدولية و قانون دولي عام  لفائدة كلية الحقوق و العلوم السياسية.
و قد تم، يضيف المصدر، لحد الآن، إيداع  ما يقارب 100 ملف ترشح للظفر بهذه المناصب التي ستعطي دفعا حسبه لقطاع التعليم العالي المحلي وتفادي اللجوء إلى الإستنجاد بنظام العمل الخارجي بالساعات لسد العجز المسجل في بعض التخصصات العلمية.                                                                                                   
وأردف المتحدث بخصوص تحسن مستوى التأطير الجامعي بالأساتذة في مختلف التخصصات، والذي بلغ إلى غاية ماي الفارط 407 أساتذة جامعيين موزعين حسب الأصناف، 15 أستاذ تعليم عالي ، 57 أستاذ محاضر قسم أ ،141 أستاذ محاضر قسم ب ،151 أستاذ مساعد قسم أ  و43 أستاذ مساعد قسم ب.
و بهدف الحفاظ على استقرار الأساتذة وتحفيز الأساتذة من خارج الولاية على العمل بجامعة الطارف، عمدت إدارة الجامعة إلى إطلاق برنامج إنجاز 160سكنا وظيفيا من الطراز العالي ،منها 50مسكنا وزعت مؤخرا على الأساتذة بمناسبة حفل اختتام السنة الجامعية.
من جهة أخرى، كشفت جامعة الطارف عن فتح باب التسجيلات في مجال التكوين العالي في الطورين الأول و الثاني و التكوين المتواصل و الشهادات و التكوين العالي في التدرج ،  عبر 20 تخصصا في الماستر ،و قد حددت فترة التسجيلات  حسب الرزنامة المقترحة من طرف الوزارة  إلى غاية الخميس 12 جويلية الجاري، على أن  يتم  إيداع الترشحات و الملفات حصريا عن طريق أرضية ( PROGRES MESR ،  بناء على المراسلة الوزارية الصادرة عن المديرية العامة للتعليم و التكوين العاليين المؤرخة في 21 جوان 2018 .
وتتوزع التخصصات المفتوحة  عبر كل من كلية الطبيعة و الحياة بـ8تخصصات وتخص المحيط الفلاحي والمؤشرات الحيوانية ، التنوع البيئي والمحيط ، الموارد البيولوجية البحرية ، علم السموم الأساسي والتطبيقي ، بيوتكنولوجيا تثمين النباتات ، إنتاج والتغذية الحيوانية ، الأمن الغذائي وضمان الجودة و علم السموم الصناعي والبيئي.
إضافة إلى 5تخصصات مفتوحة بكلية الآداب  واللغات وهي ماستير في اللسانيات التطبيقية ، الأدب الشعبي ، تعليمات اللغات الأجنبية 3إنجليزية «ماستير في تعليمة اللغات الأجنبية «فرنسية « وماستير في علوم اللغة «فرنسية « ، و3تخصصات مفتوحة في كلية العلوم الاجتماعية  ويتعلق الأمر ماستير في فيزياء المواد ، أنظمة الأعلام الآلي الذكية  والكيمياء التحليلية ، وتخصصين بكلية العلوم والإجتماعية في علم إجتماع التنظيم والعمل وعلم اجتماع الاتصال.
 فيما تم فتح تخصص ماستير واحد بكلية العلوم الإقتصادية  ويخص ماستير في الإقتصاد النقدي والبنكي وتخصص واحد بكلية الحقوق  يتعلق بماستير قي قانون الأعمال ، على أن تعطى الأولوية في هذه التخصصات للطلبة المتفوقين وأولى الدفعات .
نوري.ح

الرجوع إلى الأعلى