أثار تصريح اللاعب الألماني السابق ستيفن فروند، بخصوص اللاعب الجزائري نبيل بن طالب، جدلا واسعا في ألمانيا بسبب تضمنه عبارات عنصرية مسيئة للاعب شالك.
 وقال ستيفن فروند لقناة «سبورت 1» الألمانية، إن عدم انضباط بن طالب مرتبط بأصوله الجزائرية، في إشارة منه إلى العقوبة التي تعرض لها من طرف  إدارة فريقه، التي قررت  إبعاده عن الفريق الأول وإلزامه بالتدرب على انفراد.
وقد اعتبر بن طالب هذه التصريحات، انتهاكا للضوابط الأخلاقية والإساءة لسمعته والمساس بكرامته، خاصة وأنها استهدفت أصوله، تبعا لما أكده فروند:» أعرف بن طالب جيدا، منذ أيامه في توتنهام، إنه موهبة كبيرة. غير أن أصوله الجزائرية، تجعله يكون عنيفا»، كما قال أيضا:» بن طالب ليس منضبطا بسبب أصوله الجزائرية، فأصوله ونشأته في بيئة فقيرة ساهمت في بناء شخصيته الحالية».
ليختم تصريحه بقوله:» نبيل لديه مؤهلات، لكن عندما لا يلعب أساسيا ردة فعله تكون سلبية، لأن أصوله تجعله هكذا».
وجاء رد إدارة نادي شالك سريعا بواسطة تغريدة عبر حسابها الرسمي في «التويتر»، أكدت خلالها بأن العقوبة المسلطة على بن طالب لا علاقة لها على الإطلاق بأصوله، فيما علق اللاعب الجزائري بتغريدة، قال فيها بسخرية: «عندما يتم الحديث بكل هذه اللباقة. رائع ستيفان».
 موجة الاستياء التي خلفتها هذه التصريحات، قابلها اعتذار ستيفان فروند بتغريدتين على حسابه في تويتر، حيث قال في الأولى:» تصرفت بطريقة خاطئة. ولهذا أحرص على تقديم اعتذاري».
أما في الثانية، أكد وقوفه ضد كل أشكال العنصرية بقوله:» كل من يعرفني كلاعب أو مدرب، يدرك أني أكره كل أشكال العنصرية».
م ـ مداني

الرجوع إلى الأعلى