تتوجه أنظار العالم اليوم إلى مشاهدة مباراة "تاريخية" بين ايران الولايات المتحدة في إطار الجولة الثالثة والأخيرة من الدور الأول لبطولة كأس العالم لكرة القدم المقامة في قطر.

ويحتل المنتخب الإيراني حاليًا وصافة المجموعة الثانية، برصيد ثلاثة نقاط، بعدما حَقق الفوز الأول له فى البطولة في الجولة الثانية، وأَصبح يحتاج للانتصار فى مواجهة أمريكا؛ ليحسم الصعود والتأهل بصورة رسمية إلى دور الـ 16.

أما في حال تعادله فإنه سوف يحتاج إلى هزيمة ويلز أمام إنجلترا، لينجح في التساوي مع الأسود الثلاثة، برصيد أربع نقاط، ومن ثم، يتمكن من التأهل أيضًا، وإذا تَعرض للهزيمة، وفاز منتخب ويلز فإنه سيودع البطولة بصورة نهائية.

ويذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يلتقى فيها الفريقان في مباريات كرة القدم، فسبق أن التقيا في مباراة كأس العالم عام 1998 والتي سادها أجواء من الود داخل المستطيل الأخضر وحتى فى مدرجات الجماهير، بعيدا عن العداء السياسي، حتى أن شبكة "سي إن إن" الأمريكية وصفتها وقتها بالمباراة التي ليس لها مثيل.

وفى المباراة التي أقيمت في 21 جوان 1998، نزل اللاعبون إلى أرض الملعب، وفى احتفال تم تصميمه قبل المباراة قدم اللاعبون الإيرانيون للفريق الخصم الورود البيضاء كرمز للسلام ووقف الفريقان معا لالتقاط صورة مشتركة.

وقال جلال طالبى، مدرب إيران آنذاك، والذى أقام في الولايات المتحدة، إنه سيتذكر تلك الصورة طوال حياته. لكن المدرب الامريكي قال إن مراسم ما قبل المباراة أبعدتهم قليل عن التركيز على اللعب، وفازت إيران في تلك المواجهة التاريخية بهدفين لهدف.

الرجوع إلى الأعلى