تشهد مباريات الدور ربع النهائي، التي تنطلق عشية اليوم بمواجهة المنتخب السنغالي ونظيره البنيني،  غياب العديد من المنتخبات البارزة بعد خروج المنتخب المصري الأكثـر تتويجا باللقب «7 مرات» و»حامل اللقب» المنتخب الكاميروني بطل المسابقة في 5 مناسبات، إضافة إلى المغرب وغانا.
واكتمل عقد ربع نهائي كأس أمم أفريقيا، حيث تأهلت 8 منتخبات وهى المنتخب الوطني والسنغال والبنين ونيجيريا وجنوب أفريقيا ومدغشقر وكوت ديفوار وتونس.
ويحمل المنتخب الوطني ومنتخب تونس، على عاتقهما مهمة إعادة كأس أمم أفريقيا إلى أحضان العرب بعد غياب دام 9 سنوات، وذلك بعدما نجحا في حجز مقعديهما بالدور ربع النهائي من منافسات البطولة.
ويعد منتخب مصر آخر، منتخب عربي يتمكن من الحصول على كأس الأمم الأفريقية، وذلك في نسخة 2010 التي أقيمت في أنغولا.
ويفتتح هذا الدور بمواجهة منتخب السنغال ونظيره البنيني مفاجأة الدورة إلى جانب مدغشقر، بحكم أن منتخب السناجب يصل لهذا الدور لأول مرة في تاريخه، بحثا عن التأهل ومعه أول فوز في تاريخ الكان كونه لم يسبق له تذوق طعم الانتصار، غير أن مهمته لن تكون سهلة أمام منتخب يضم عديد النجوم في تشكيلته ويعتبر ابرز المرشحين للتتويج بلقب النسخة ال32 من كأس إفريقيا.
بالمقابل يخوض اليوم، المنتخب النيجيري، مواجهة صعبة في مساعيه للتتويج بلقب كأس الأمم الأفريقية للمرة الرابعة في تاريخه، عندما يواجه جنوب أفريقيا، ويمتلك كل منتخب الطموح الكافي للوصول إلى أبعد مدى في البطولة القارية، خاصة بعد فوز نيجيريا على الكاميرون 3 ـ 2، في مباراة مثيرة جمعت بينهما في دور الستة عشر، في الوقت الذي حقق فيه منتخب الأولاد واحدة من أبرز مفاجآت البطولة عبر الإطاحة بالدولة المضيفة مصر من ثمن النهائي.

الرجوع إلى الأعلى