تأهل الخضر يمر عبر إقصاء صاحب التاج
يسعى سهرة اليوم بملعب تشاكر، مدرب المنتخب الوطني للمحليين لودوفيك باتيلي، إلى الاطمئنان على تأشيرة التأهل إلى كأس إفريقيا للمحليين المقررة العام المقبل بالكاميرون، حين يلاقي زملاء المتألق سعيود نظراءهم من المغرب، في لقاء صعب مثلما وصفه الناخب الوطني، عصر الخميس بمناسبة الندوة الصحفية التي عقدها، حين قال :"اللقاء أمام المغرب سيكون صعبا، سيما وأنه حامل اللقب من جهة وعناصره تتدرب باستمرار".
وبدا الناخب الوطني لودوفيك باتيلي، مترددا بشأن خياراته حتى أنه أجل الفصل في هوية التشكيلة، التي سيدخل بها لقاء السهرة الذي تم تغيير موعد ضربة انطلاقته من الساعة (19:15)، إلى الساعة (20:45)، إلى حصة أمس التي برمج خلالها مباراة تطبيقية، هي الثانية على التوالي بعد تلك التي ميزت الحصة التدريبية ليوم الخميس.
ووضعت قرعة تصفيات النسخة المقبلة من كأس إفريقيا للمحليين، الخضر في مواجهة منتخب قوي، كان بطلا للطبعة الماضية، وحضّر جيدا لهذا الموعد، على عكس النخبة الوطنية، التي وإضافة إلى التغييرات التي طرأت على العارضة الفنية، بعد تحويل مهام تدريب هذا المنتخب من جمال بلماضي إلى المدرب الفرنسي باتيلي مسؤول الطاقم الفني للأولمبيين، عانت من تغييرات كثيرة حدثت على تركيبتها البشرية، بعد تفضيل الكثير من ركائز هذا المنتخب، احتراف الكرة خارج البطولة الوطنية، على غرار شتي وبدران وبكير وبن غيث دون أن ننسى ثلاثي بارادو نعيجي وبوداوي ولوصيف.
ورغم كل هذه التغييرات، إلا أن قائمة 24 لاعبا، التي تم منحها شرف حضور هذا التربص، تبدو وأنها قادرة على رفع التحدي ولما لا مفاجأة منتخب البلد الجار، خاصة وأن عدة عناصر تألقت مع نواديها في بداية هذا الموسم، سواء في المنافسة المحلية أو القارية، على غرار مدافعي شباب قسنطينة إسلام شحرور وحسين بن عيادة المرشحين للتواجد في التشكيلة الأساسية، وكذا حارس شباب بلوزداد غايا مرباح ورفيقه أمير سعيود، إضافة إلى ثنائي شبيبة القبائل توفيق عدادي ويوغرطة حمرون، يضاف إليهم الأسماء المتألقة في مستهل الموسم الجديد، وفي مقدمتهم بن دبكة وشافعي وبن شاعة قلب هجوم سوسطارة، الذي يعرف إمكانياته جيدا لودوفيك باتيلي.
بالمقابل، قد تستفيد النخبة الوطنية من الغيابات المؤثرة، التي مسّت تشكيلة المنتخب المغربي، الذي وصل الجزائر منقوصا من خدمات كل من مهاجمه ونجمه أيوب الكعبي، أحسن لاعب وهداف في الطبعة المنصرمة من بطولة إفريقيا للاعبين المحليين، ومحمد بن حليب بسبب الإصابة، رغم أن مدربه قال في تصريحات صحفية، أنه يعول على خبرة كل من وليد الكارتي وأحمد رضا  تاغنواتي المتعودان على أجواء هذه المنافسة القارية، باعتبار أنهما يستدعيان في كل مرّة لتقمص ألوان المنتخب المغربي للمحليين.
جدير ذكره، أن مواجهة سهرة اليوم، أسندت مهمة إدارتها للحكم البوتسواني بوندو بمساعدة كل من أرسينوا مارينغولا من الموزمبيق وسورو فاتسوان من ليسوتو.
كريم - ك

مدرب المنتخب المحلي باتيلي يؤكد
لقـــــاء الذهــــــاب الأهــم بالنسبــة لــي
أكد مدرب المنتخب المحلي لودوفيك باتيلي، بأن مباراة اليوم أمام المنتخب المغربي تعتبر الأهم بالنسبة له، معترفا خلال التصريحات التي أدلى بها أمس، في الندوة الصحفية رفقة بن دبكة بقوة المنافس، عندما قال: "بالنسبة لي مباراة الذهاب هي الأهم، خاصة وأنها ستجرى بملعبنا وأمام جماهيرنا، رغم أننا سنواجه منافسا قويا، ويعتبر بطل النسخة الماضية، وأكثر من ذلك، فإنه يملك لاعبين يعرفون بعضهم جيدا، ويتدربون بانتظام مع بعضهم البعض، أين أجروا عدة تربصات وخاضوا عدة لقاءات ودية، عكسنا تماما، أين حرصنا على استغلال التربص الأخير من أجل العمل على خلق الانسجام بين اللاعبين".
وأضاف مدرب المنتخب المحلي:" المنتخب المغربي لديه أفضلية على الورق، وهم المرشحون للتأهل، لكننا سنعمل كل ما في وسعنا على قلب الموازين بداية بلقاء الذهاب، الذي اعتبره مفتاح التأهل، وهو ما حرصت على تمريره للاعبين، من خلال التركيز على التحضير النفسي، وضبط الخطة المناسبة، التي سندخل بها".
كما لم يتوان التقني الفرنسي، في الإشادة بخرجة بلماضي، الذي ترك طاقمه المساعد تحت تصرفه، عندما قال:"أنا محظوظ للاستفادة من طاقم طبي وفني من أعلى طراز، المغرب منافس قوي وعلينا أن نضع كل ما يجب للوقوف في وجه هذا المنتخب، إنه منافس صعب الترويض، لأن هذا المنتخب منسجم ونشأ منذ فترة طويلة".
بورصاص.ر

قالوا قبل اللقاء
أدلى عدد من لاعبي المنتخب الوطني للمحليين بتصريحات صحفية، على هامش الحصة التدريبية الرابعة التي أجراها الفريق بالمركز الفني الوطني بسيدي موسى، استعدادا لذهاب المباراة التصفوية المزدوجة أمام المغرب والمقررة اليوم بملعب مصطفى تشاكر.
رزقي حمرون
سنكون في مستوى الحدث
«أنا في أول تربص لي مع المنتخب، صحيح أننا لم نجر  لقاءات ودية تحضيرية، لكن ذلك لن يؤثر علينا لأننا سندخل بنية كبيرة للتأهل وتشريف القميص الوطني، سنكون في المستوى لتحقيق نتيجة مرضية إن شاء الله».
الحبيب بوقلمونة
أرضية الميدان هي الفيصل
 «التربص يسير في ظروف جيدة، ندرك حجم المسؤولية التي تنتظرنا، وسنكون جاهزين لتقديم أفضل ما لدينا في لقاء الذهاب واستغلال عاملي الأرض والجمهور قبل موقعة الإياب بالمغرب، نعرف بعضنا جيدا في البطولة وسنعتمد على الإرادة من أجل تحقيق نتيجة جيدة، المنافس يمتلك عناصر متألقة مع أنديتها،  وحتى نحن كذلك وأرضية الميدان ستكون الفيصل».
أمير سعيود
سنواجه صاحب اللقب دون ضغط
«صحيح أننا حضرنا في وقت قصير، لكن كل الظروف مهيأة لتقديم مستوى يشرف الكرة المحلية، هذا يعد تحدي للاعبين كونهم سيلاقون حامل اللقب، نقطة قوتنا هو معرفة بعضنا جيدا داخل المنتخب، ولا نواجه أي ضغوطات لأننا سنواجه الفريق المتوج، من حق اللاعب المحلي الطموح إلى المشاركة في منافسات قارية، وهو ما سيعطينا دفعا وحافزا للتألق في المنافسة القارية في حال التأهل، وننتظر حضور جماهيري قوي للوقوف إلى جانبنا».
ق - ر

الرجوع إلى الأعلى