نصوص قانونية جديدة تنظم النسخة 56 لكأس الجزائر
تجرى عشية اليوم، بداية من الساعة السادسة مساء بالمدرسة الوطنية للفندقة بعين البنيان، عملية سحب القرعة الخاصة بالدورين 32 و16 لمنافسة كأس الجزائر، تحت إشراف اللجنة الفيدرالية الجديدة، التي يرأسها العضو أحسن عرزور، وباشر مهامه منذ نحو أسبوعين فقط خلفا لعبد الله قداح.  وستشهد النسخة 56 ، دفاع شباب بلوزداد عن التاج الذي أحرزه، مع سعي بعض الأندية لدخول قائمة الأبطال، والتي تبقى منحصرة في 17 ناديا.
هذه الطبعة، ستقام بتعديلات جديدة أدخلتها الفاف على النصوص القانونية المقترنة بتنظيم المنافسة، إذ أنه وفي حال عدم موافقة السلطات الولائية على برمجة أي مباراة في إقليم الولاية لأسباب معينة، فإن الفريق مجبر على اختيار الملعب الذي سيستقبل فيه، وهذا في آجال لا تتجاوز 72 ساعة، وإذا استحال عليه الحسم في هذا الإشكال خلال هذه المهلة فإنه يفقد حق الاختيار، وتعيين مكان إجراء اللقاء سيصبح من صلاحيات اللجنة الفيدرالية، على أن يحترم الفريق المعني قرار الفاف.
إلى ذلك، فإن الفريق الذي ينسحب من أرضية الميدان أثناء مباراة الكأس يعتبر خاسرا بالغياب، ويتم حرمانه من جميع التعويضات المالية، مع تعرضه لعقوبة الحرمان من المشاركة في منافسة كأس الجمهورية لسنتين، في الوقت الذي أصبح ضروريا الحسم في إشكاليات الاحترازات وتدوينها على ورقة التحكيم قبل 30 دقيقة من الموعد المحدد لانطلاق اللقاء، وهذا لتفادي أي تأخير، فضلا عن ترسيم قائمة اللاعبين المعنيين بالمشاركة في المباراة، وتجنب سحب أي عنصر من التشكيلة في آخر لحظة، بينما تم إدراج بند جديد يلزم الفريقين بتأخير المقابلة لمدة 24 ساعة، في حال غياب طاقم التحكيم الرسمي، الذي عينته اللجنة الفيدرالية، وهذا الإجراء يمس كل الأصناف.
ربع ونصف النهائي بنظام الذهاب والإياب ودون أشواط إضافية
من جهة أخرى، فقد تم التمسك بقرار إجراء المنافسة بالنسبة لفئة الأكابر بنظام الذهاب والإياب في الدورين ربع ونصف النهائي، على أن يتم اللجوء مباشرة إلى ركلات الترجيح في حال التساوي في النتيجة، دون المرور عبر الشوطين الإضافيين، بمراعاة عدد الأهداف المسجلة من طرف كل فريق خارج الديار.
كما تم إقرار الترخيص لكل فريق، في الأدوار التي تسبق ربع النهائي، بإجراء التغيير الرابع عند المرور إلى الشوطين الإضافيين.
كما قررت الفاف العودة إلى نظام برمجة المباريات بملاعب محايدة، بالنسبة لبعض الأصناف الشبانية في الجنسين، حيث أن هذا الإجراء سيكون ساري المفعول في فئتي الأصاغر والأشبال بالنسبة للذكور، وكذا الشبلات والوسطيات في منافسات السيدات، وهذا لتجنب التنقل لمسافات طويلة، سيما لأندية الجنوب، على أن يكون الفريق الذي يتم سحبه أولا في عملية القرعة مجبرا على إحضار الطبيب أثناء المقابلة، لأن غيابه سيلغي اللقاء، ويكلف الفريق المعني الاقصاء وغرامة مالية.
عملية القرعة سيطبعها الكثير من «السوسبانس» والتشويق، خاصة وأن هذا الدور سيعرف دخول أندية الرابطة المحترفة الأولى غمار التصفيات، بعدما كانت الأدور التمهيدية على مستوى الرابطات الجهوية، قد أرغمت 4 أندية من الرابطة الثانية على توديع المنافسة مبكرا، ويتعلق الأمر بكل من شبيبة سكيكدة ومولودية العلمة، عن رابطة قسنطينة، إضافة إلى سريع غليزان ومولودية سعيدة، ولو أن "الرابيد" و"الصادة" سيغيبان عن دور الأضواء للموسم الثاني على التوالي، لتبقى أعلى حصة من التمثيل في هذا الدور من نصيب ولايتي الجزائر ووهران بستة فرق عن كل ولاية، لكن بحضور قوي للجهة الشرقية بإجمالي 24 ناديا، أعلى «كوطة» فيها تبقى لولاية قالمة بأربعة سفراء كلهم من الأقسام السفلى.
حصة الهواة تقلصت وأندية ما بين الجهات استفادت من تغيير المنافسة
تشهد هذه النسخة تقلص تمثيل أندية وطني الهواة في الدور 32، عقب نجاح 10 أندية فقط في الظفر بتأشيرات التأهل، الأمر الذي جعل رابطة الهواة تخسر 5 مقاعد مقارنة بحصتها من التذاكر للموسسم المنصرم، على العكس من نظيرتها لما بين الرابطات، والتي استفادت من التغيير الذي اعتمدته الإتحادية في نظام المنافسة على مستوى الجنوب، مما مكّن رابطة ما بين الجهات من كسب 8 مقاعد إضافية، رفعت بها تمثيلها إلى 19 فريقا.
أما بخصوص «صغار» الجهوي، فإن الحصة تراجعت بشكل لافت للانتباه وتقلصت إلى النصف، عقب تأهل 4 أندية فقط من الجهوي الأول، ليبقى ثلاثي الجهوي الثاني بمثابة الحلقة الأصغر في قائمة الأندية المعنية بتنشيط الدور 32، في وجود مولودية وادي الشعبة من ولاية باتنة كأصغر «سفير»، رفقة مستقبل أرزيو ونادي المرسى من ولاية وهران، مادامت كل أندية الشرفي قد ودعت المنافسة في الأدوار الجهوية.
عملية القرعة ستكون على مرحلتين، الأولى تخص الدور 32، المقرر خلال الفترة الممتدة ما بين 21 و 24  ديسمبر الجاري، و الثانية تتعلق بالدور 16 المزمع إجراء مبارياته ما بين 28 و31 من نفس الشهر، على أن يستفيد الفريق الذي يسحب أولا من أفضلية الاستقبال داخل الديار، شريطة استيفاء الملعب الشروط المحددة، وفي مقدمتها طاقة الاستيعاب، والتي لا يجب أن تقل عن 8 آلاف متفرج إلى غاية ثمن النهائي، في الوقت الذي تبرمج فيه المباريات، التي ستجمع فرقا من نفس الولاية بالملعب الأكبر على مستوى الولاية.
ص / فرطــاس

قائمة الفرق المعنية بتنشيط الدور 32
lالرابطة المحترفة الأولى (16): شباب قسنطينة ـ وفاق سطيف ـ أهلي البرج ـ جمعية عين مليلة ـ إتحاد بسكرة ـ نجم مقرة ـ مولودية الجزائر ـ اتحاد الجزائر ـ نصر حسين داي ـ نادي بارادو ـ شباب بلوزداد ـ شبيبة القبائل ـ جمعية الشلف ـ مولودية وهران ـ اتحاد بلعباس ـ شبيبة الساورة.
lالرابطة المحترفة الثانية (12): جمعية  الخروب ـ اتحاد عنابة -  دفاع تاجنانت ـ أمل بوسعادة ـ اتحاد الحراش – شبيبة بجاية – مولودية بجاية ـ جمعية وهران ـ أولمبي أرزيو ـ وداد تلمسان ـ أولمبي المدية ـ أمل الأربعاء.
lوطني الهواة (10):  مولودية قسنطينة ـ شباب حي موسى ـ اتحاد خنشلة ـ أمل شلغوم العيد ـ مولودية باتنة ـ التضامن السوفي – شباب بني ثور – وداد بوفاريك ـ اتحاد الأخضرية ـ اتحاد بني دوالة.
lما بين الجهات (19): ترجي قالمة – نصر الفجوج ـ شباب هواري بومدين ـ  شباب ميلة ـ شباب بئر العرش ـ أولمبي المقرن – الإتحاد السوفي ـ وفاق بومدفع – شباب الزاوية ـ إتحاد تيغنيف ـ اتحاد السوقر ـ أمل غريس ـ أمل حيدرة ـ شباب برج منايل ـ وفاق سور الغزلان ـ مولودية البيض ـ إتحاد المشرية ـ شباب المشرية ـ شباب أدرار.
lالجهوي الأول (04): أمل برج صباط – نجم لرجام ـ اتحاد وهران ـ فتح  تلاغ.
lالجهوي الثاني (03): مولودية وادي الشعبة ـ مستقبل أرزيو ـ نادي المرسى.

الرجوع إلى الأعلى