أعادت المديرية الوطنية لمراقبة وتسيير الأندية المحترفة، التذكير بقيمة العجز المالي المسجل في حسابات أندية الرابطة المحترفة الأولى، وذكر رضا عبدوش الذي يترأس هذه الهيئة التابعة للاتحادية الجزائرية لكرة القدم، أنه في إطار المتابعة، التي أجرتها المديرية منذ تنصيبها في شهر أكتوبر 2019، فقد ثبت أن العجز المالي لأندية النخبة، يقدر بـ 1000 مليار سنتيم.
وقال أمس، رضا عبدوش في تصريح صحفي: ‘’لقد لاحظنا مع الأسف عجزا ماليا متراكما، يقدر ب 1000 مليار سنتيم للأندية، ناهيك عن الديون. وحتى الآن لم يقدم ناديان تقريرهما لموسم 2018».
وكانت الفاف قد أعلنت في شهر نوفمبر 2019، عن وجود عجز مالي يقدر 740 مليارا، بعد اعتمادها على التقرير الأولي للمديرية الوطنية لمراقبة وتسيير الأندية المحترفة.
وكانت المديرية الوطنية لمراقبة وتسيير الأندية المحترفة، قد باشرت مهامها بعمل أولي مع 16 ناديا من الرابطة المحترفة الأولى، من أجل مراقبة المخططات الثلاثية لتلك الأندية: الإدارية، المحاسبة واحترام الإجراءات.
وفي ذات السياق، تواصل ذات المديرية عملها مع الأندية المحترفة، حيث أقدم نادي بارادو واتحاد بلعباس المنتميان للرابطة الأولى على التوقيع بمقر الفاف على الاتفاقية الثلاثية، التي تتم بين الشركات الرياضية ذات أسهم بمكاتب الخبرة  ومديرية مراقبة التسيير المالي من أجل تطوير التسيير والحصول على شهادة ايزو 9001.
ويلتحق الناديان المذكوران بكل من فرق مولودية الجزائر وشباب بلوزداد وجمعية عين مليلة ونجم مقرة، التي كانت السباقة للتوقيع على الاتفاقيات الثلاثية المذكورة، في إطار تطبيق الإجراءات التي اتخذتها الفاف من أجل مرافقة الأندية المحترفة.
وتعتبر شهادة إيزو 9001 معيارا للتسيير المثالي، وهي معترف بها دوليا.
كريم - ك

الرجوع إلى الأعلى