حافظ المنتخب الوطني على المركز 35 في ترتيب الاتحاد الدولي لكرة القدم لشهر سبتمبر، والذي نشرته «الفيفا» الخميس الماضي، على موقعها الرسمي على شبكة الأنترنت.
وواصل الخضر بقيادة الناخب الوطني جمال بلماضي، تواجدهم في المرتبة الرابعة على المستوى الإفريقي، خلف كل من السنغال وتونس ونيجيريا.
هذا، وخاض المنتخب الوطني الفائز بنهائيات كأس أمم إفريقيا الأخيرة، آخر مباراة له شهر نوفمبر الماضي أمام بوتسوانا، بمناسبة التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس أمم إفريقيا بالكاميرون، وهو ما حرمه من تسلق ترتيب «الفيفا» طيلة الأشهر الماضية، فيما كان للمباريات الأوروبية 54، التي أقيمت أوائل هذا الشهر، في إطار دوري أمم أوروبا، تأثير فوري على تصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم، الذي ظل مجمدا منذ 9 أفريل الماضي.
ويتصدر «أسود التيرانغا» منذ عدة أشهر ترتيب «الفيفا» على المستوى الإفريقي (المركز 20 عالميا)، فيما يتواجد نسور قرطاج (تونس) في المرتبة الثانية إفريقيا و26 عالميا، أمام نيجيريا التي تحتل الصف 29 عالميا.
وفاز الخضر على كل من السنغال ونيجيريا خلال «الكان» الأخيرة، غير أن ذلك لم يكن كافيا لرفاق القائد رياض محرز من أجل تجاوز هذين المنتخبين في ترتيب «الفيفا»، خاصة مع توقيف مختلف المسابقات لعدة أشهر، بسبب تداعيات فيروس كورونا.
وبخصوص منتخب زيمبابوي منافس الخضر في الجولة القادمة من نهائيات كأس أمم إفريقيا الكاميرون، فقد ظل بالمركز 111، فيما جاء ترتيب المتنافسين الآخرين للمنتخب الوطني ضمن المجموعة الثامنة، ويتعلق الأمر بكل من زامبيا وبوتسوانا على النحو التالي 88 و148.
إلى ذلك، حافظ المنتخب البلجيكي على صدارة الترتيب العالمي، تلته فرنسا بطلة العالم والبرازيل وإنجلترا، فيما ظهرت البرتغال ضمن «التوب 5»، بفضل انتصارات رفاق كريستيانو رونالدو على كرواتيا والسويد.
تجدر الإشارة، إلى أن مواعيد «الفيفا» المقبلة في أكتوبر ستشكل فرصة للمنتخبات الإفريقية، لاستئناف المنافسة في القارة، والتي تم تعليقها منذ مارس، بسبب وباء كوفيد - 19.
في نفس السياق، سيكون المنتخب الوطني قادرا على تحسين وضعه في الترتيب العام، خاصة وأنه من المتوقع أن يلعب أشبال جمال بلماضي، مباراتين وديتين في أوروبا أمام منافسين لم يكشف الاتحاد الجزائري لكرة القدم عن هويتهما بعد، حتى وإن كانت بعض المصادر العليمة، قد أشارت إلى التباري مع غانا والكاميرون، في انتظار ترسيم ذلك خلال السويعات القادمة.
مروان. ب

الرجوع إلى الأعلى