كشفت مصادر حسنة الإطلاع للنصر، أن الاتحادية الجزائرية لكرة القدم، وبالتنسيق مع لجنة رادار «الفاف»، المُكلفة بمتابعة المواهب الجزائرية في مختلف الدوريات الأوروبية، قد نجحت في إقناع الفرق الفرنسية بالسماح للاعبيها بالمشاركة في تربص المنتخب الوطني لفئة أقل من 20 سنة، والمبرمج بداية من نهار اليوم، بمركز تحضيري المنتخبات الوطنية بسيدي موسى.
وكانت «الفاف»، قد أعلنت عبر موقعها الرسمي عن استدعاء 19 لاعبا ينشطون بمختلف مستويات البطولة الفرنسية، من أجل الحلول بالجزائر بداية من نهار اليوم، للمشاركة في أول تربص تحضيري للاعبين المغتربين، يتقدمهم خماسي مرسيليا ( خثير سيريل عباس باتريك وقادة خواكيم جون فيليب ومهدي لقمان وياسين رسة وحاجم ياسين أحمد) وثلاثي باريس سان جيرمان (يانيس سعيداني وماسينيسا أوفلة وتواتي حساين).
ورغم أن التربص لا يدخل ضمن تواريخ الاتحاد الدولي لكرة القدم(الفيفا)، إلا أن الاتحادية الجزائرية، تلقت موافقة الفرق التي ينشط بها لاعبونا المغتربين، وهو ما يؤكد بأن هيئة خير الدين زطشي تقوم بعمل جبار، في سبيل الاطمئنان على مستقبل المنتخب الوطني، الذي هو بحاجة إلى التدعيم المتواصل بمزدوجي الجنسية، من أجل الحفاظ على المكانة التي وصل إليها.  
وكان للنصر أمس، حديث مع لاعب نادي نانسي فارس مهني، الذي خصنا قبل أيام بحوار مطول، أين أكد تلقيه موافقة فريقه للمشاركة في المعسكر الإعدادي للخضر، رفقة زميله في نفس الفريق إينزو العمراني، وقال مهني في هذا الخصوص:» الحمد لله مسؤولو فريقي منحونا الضوء الأخضر للحلول بالجزائر للمشاركة في تربص المنتخب الوطني، أنا جد متشوق للتواجد بمركز سيدي موسى، ولارتداء قميص الخضر كذلك».
علما وأن العناصر التي تمتلك عقودا احترافية مع فرقها قد تضطر للغياب عن التربص المبرمج اليوم، ولو أن مصادر النصر أكدت بأن «الفاف» قد حلّت الإشكال، بعد أن منحت ضمانات للأندية بسلامة اللاعبين.
وفي ذات السياق، عبر مدرب المنتخب الوطني لفئة أقل من 20 سنة، صابر بن سماعين، عن رضاه التام للسير الحسن للمرحلة الأولى من التربص التحضيري، الذي أقيم بمركز تحضير المنتخابات الوطنية بسيدي موسى بالعاصمة، تحسبا للمشاركة في دورة شمال إفريقيا لذات الفئة والمؤهلة للبطولة الإفريقية 2021.
وكشف أمس، بن سماعين في تصريح للموقع الرسمي للاتحاد الجزائري لكرة القدم، أن المرحلة الأولى اختتمت يوم الإثنين الفارط، بإجراء مواجهة ودية ضد فريق الناحية العسكرية الأولى، والتي انتهت بالتعادل السلبي، وقال :»لقد قمنا بتقسيم التربص الذي انطلق يوم 14 أكتوبر والذي سيستمر إلى غاية 26 أكتوبر الجاري إلى مرحلتين، المرحلة الأولى اختتمنها بإجراء مواجهة ودية أمام فريق الناحية العسكرية الأولى والتي سبقها خمس حصص تدريبية».
وعبر الناخب الوطني كذلك، عن ارتياحه لعدم تسجيل أي إصابات خلال المواجهة الودية، وأنه «من الناحية البدنية اللاعبون رفعوا التحدي وفرضوا وجودهم فوق أرضية الميدان، حيث وقفوا الند للند أمام المنافس سواء من الناحية الفردية أو الجماعية، وهو ما نال إعجابي بعد توقف طويل نتيجة فيروس كورونا».
وأضاف بن سماعين أيضا للموقع الرسمي للفاف، أن المرحلة الثانية من التربص ستنطلق اليوم الخميس، بمركز تحضير المنتخبات الوطنية بسيدي موسى بالعاصمة، بحضور اللاعبين المغتربين :»المرحلة الثانية من التربص ستنطلق اليوم 22 أكتوبر وستتواصل إلى غاية 26 أكتوبر الجاري، بمشاركة العناصر المغتربة، أين برمجنا مواجهة ودية واحدة. هذا التربص، سيعطي لنا فكرة دقيقة عن التعداد، الذي سنعتمد عليه خلال دورة شمال إفريقيا لذات الفئة، والمؤهلة للبطولة الأفريقية 2021.
مروان. ب

الرجوع إلى الأعلى