قررت الفاف فتح «ميركاتو» استثنائي لأندية المحترف الأول، بداية من تاريخ 25 جانفي الجاري إلى غاية 31 من ذات الشهر، بناء على توصيات الاتحاد الدولي للعبة، بالنظر إلى تبعات انتشار وباء كورونا في العالم.
واتخذ هذا القرار خلال اجتماع المكتب الفدرالي الاستثنائي، المنعقد عبر تقنية الفيديو، في ظل تواجد رئيس الفاف خير الدين زطشي خارج أرض الوطن، حيث تمت الموافقة على فتح فترة انتقالات استثنائية لمدة أسبوع، لكن مع تحديد شروط مقابل التعاقد مع اللاعبين بالنسبة لفرق المحترف الأول، التي يمكنها إضافة عناصر جديدة، وإكمال عدد الإجازات إلى 28 بدلا من 27، وكل فريق يملك تعداد أقل من ذلك، يمكنه القيام بانتدابات استثنائية وفق الشروط الجديدة.
وتعتبر أبرز الشروط الموضوعة من طرف المكتب الفدرالي، ضرورة التعاقد مع لاعبين يمتلكون صفة «البطال»، ما يعني بأنهم لم يوقعوا لأي فريق من قبل، أو انتداب لاعبين جزائريين، كانوا ينشطون في بطولات أجنبية وفق قوانين التحويلات الدولية التي سنتها الفيفا، كما يسمح للفرق أيضا التعاقد مع لاعبين أجنبيين.
كما أكدت الفاف منع الانتقالات المحلية خلال هذه الفترة، ما يعني بأنه لا يمكن استقدام لاعبين أهلوا بصفة عادية مع فرقهم في البطولة المحلية، في الوقت الذي سيستفيد اللاعبون الذين لم يتم تسجيلهم في الفترة الأولى من تأهيل استثنائي، مثلما حدث على سبيل المثال، مع حارس شبيبة سكيكدة قاسم ومهاجم أهلي البرج بانوح.
وستكون الأندية الجزائرية المشاركة في المنافسات القارية، أكبر المستفيدين من هذا القرار، ويتعلق الأمر بكل من شباب بلوزداد ومولودية الجزائر ووفاق سطيف وشبيبة القبائل، خاصة بعد أن طالب مسؤولو هذا الفرق من قبل بفتح ميركاتو استثنائي، للسماح لهم بالتعاقد مع لاعبين إضافيين، لتغطية النقائص التي وقفوا عليها خلال المباريات الماضية، سيما وأن الكاف ستفتح فترة تسجيلات ثانية بالنسبة للفرق المشاركة في مختلف المنافسات بداية من 31 جانفي الجاري.
على صعيد آخر، كشفت الفاف بأنه سيتم فتح فترة تسجيلات ثالثة، بعد نهاية مرحلة الذهاب من بطولة المحترف، مثلما سبق وأن أعلن عنه رئيس الرابطة المحترفة مدوار، أين سيتم تحديد التواريخ لاحقا، من أجل السماح بانتقالات اللاعبين بشكل عادي (التعاقد مع ثلاثة لاعبين فقط).
وفي سياق منفصل، جددت الفاف على ضرورة توقيع الاتفاقية الملزمة بين النادي الهاوي والشركة الرياضية، بالنسبة للفرق المحترفة، وفقا للمرسوم التنفيذي رقم 15-73 المؤرخ 16 فيفري 2015، الذي يحدد الأحكام المطبقة على النادي الرياضي المحترف، ويضع النظام الأساسي لأنواع الشركات الرياضية التجارية، علما وأن المديرية الوطنية لمراقبة وتسيير الأندية المحترفة، منحت مهلة إضافية للفرق التي لم توقع الاتفاقية إلى غاية تاريخ 10 فيفري القادم، لتسوية وضعيتها.
وأضافت الفاف عبر بيان رسمي :»لتجنب أي خلاف بين النادي الهاوي والشركة المحترفة، فيما يتعلق بشروط توقيع الاتفاقية، وسيما تلك المتعلقة بالمساهمة المالية للشركة المحترفة لصالح النادي الهاوي، تم تحديد هذه المساهمة بنسبة 50 ٪ من متوسط ​​الميزانية السنوية لآخر ثلاثة ميزانيات من النادي الهاوي المعتمد من قبل مدقق الحسابات والمعتمدة من قبل الجمعية العامة».
حمزة - س

الرجوع إلى الأعلى