المونديال الحقيقي انطلق وهذه رسالتي للاعبين
*  مستقبل اليد الجزائرية بين أيدي الوزارة
وجه الدولي السابق محمود بوعنيق رسالة تحفيزية للاعبين والطاقم الفني، قبيل مباراة اليوم أمام منتخب فرنسا، عندما أكد في حواره مع النصر، إلى ضرورة اللعب دون مركب نقص، معتبرا المونديال الحقيقي ينطلق بداية من الدور الثاني.
كما شدد بوعنيق على أن مستقبل كرة اليد الجزائرية، بين أيدي وزارة الشباب والرياضة، التي وحدها يمكنها اتخاذ القرارات، التي تسمح بإعادة الاعتبار إلى هذا النوع من الرياضة.
*وصفت أداء المنتخب الوطني في مباراة المغرب ب»الفوضوي»، هل تغيرت نظرتك عن أشبال ألان بورت، بعد مباراتي إيسلندا والبرتغال؟
ربما هناك من لم يحسن فهم كلامي، قلت بأن أداء المنتخب الوطني في مباراة المغرب عرف «فوضى» من الناحية التكتيكية، ومازلت متمسكا بكلامي، بالنظر إلى طريقة اللعب، وغياب قائد حقيقي فوق أرضية الميدان، يشعرك بوجود إستراتيجية واضحة، صحيح الفوز أمام المنتخب المغربي كان مهما ومفيدا من عدة جوانب، خاصة «الريمونتادا»، وهو ما جعلني أتفاءل قبل مباراة إيسلندا، بعد أن شاهدت مباراة ذات المنتخب أمام البرتغال، لكن خيبة أملي كانت كبيرة في لقاء إيسلندا، بالنظر إلى النتيجة وحتى الأداء الذي لم يكن جيدا، صحيح المستوى أمام البرتغال تحسن نوعا ما، لكن نبقى نفتقد إلى خطة واضحة، ولا نتدارك الأخطاء.
*الناخب الوطني الأسبق ومدربك في فترة من فترات مشوارك الدولي  عزيز درواز، صرح لنا بأننا نفتقد إلى مدافعين حقيقيين، هل تشاطره الرأي؟
أشاطره الرأي بخصوص الدفاع، حيث اعتبره الحلقة الأضعف في المنتخب الحالي، ولا نملك خطة دفاعية، وعلى سبيل المثال في مباراة البرتغال، الظهير الأيسر سجل حوالي 10 أهداف، ومن المفروض عندما تلاحظ قوة منافسك، تجد لها الحلول وتحاول الحد من فعاليتها، لكن على العكس تماما الناخب الوطني لم يحرك ساكنا، وبقينا نلعب بنفس الأسلوب وهذا أمر غير مقبول، خاصة في هذا المستوى.
*ما هي النصيحة التي توجهها للناخب الوطني واللاعبين قبيل مواجهة فرنسا، وأنت الذي خضت تجربة بدوري ذات البلد؟
المنتخب الفرنسي معروف بقوته، إذ يعتبر من بين أقوى المنتخبات في العالم، ونصيحتي لزملاء بركوس أن يلعبوا دون مركب نقص أو عقدة، ونحن ندعمهم ونحاول دائما رفع معنوياتهم، وأقول لهم بأن المونديال الحقيقي ينطلق الآن، وما عليهم سوى محاولة تحسين الترتيب والدفاع عن سمعة المنتخب وبطبيعة الحال أسمائهم، لأن الفرصة ستكون مواتية.
*من هي العناصر التي لفتت انتباهك في المنتخب إلى غاية الآن؟
اللاعبون الذين برزوا هم من يحاولون قيادة الفريق، وهم تقريبا العناصر الذين شاركوا في مونديال أقل من 21 سنة في الجزائر، من هم أيوب وغضبان ونعيم، وحسب رأيي أيوب هو من يقود المنتخب فرديا، ونحن في انتظار ظهور بركوس بمستواه الحقيقي، لأنه يعتبر قائد الجوق الحقيقي، ويمكنه مساعدة المنتخب بحوالي 30 إلى 40 %، عندما يكون في كامل إمكاناته، لأن الهجوم إلى غاية الآن يحتاج لتحسينات، وليس بهذا المستوى يمكننا مجابهة المنتخبات الكبيرة.
*حسب رأيك، ما هي الحلول التي تراها ناجعة لوصول كرة اليد الجزائرية إلى المستوى العالي، خاصة وأن منتخبنا كان السباق لإنتهاج أسلوب الدفاع المتقدم؟
سؤالك من المفروض أن أجيب عليه بجملة واحدة، وهي مستقبل كرة اليد الجزائرية، بين أيدي وزارة الشباب والرياضة، لو تتخذ قرارات حاسمة يمكننا النهوض بكرة اليد، وفي حال بقيت على نفس الحال، سنواصل العودة إلى الوراء.
حاوره: حمزة.س

الرجوع إلى الأعلى