أكد مدرب المنتخب الوطني لأقل من 17 سنة محمد لاسات، بأن قرعة كأس أمم إفريقيا أوقعت «شبان» الخضر في مجموعة متوازنة، مشيرا إلى ضرورة التحضير جيدا لهذا الموعد، الذي لم يعد يفصلنا عنه سوى أسبوعين فقط، وقال:» أرى بأن القرعة وضعتنا في مجموعة يمكن وصفها بالمتوازنة، في وجود منتخبات كل من الكونغو ونيجيريا وتنزانيا، وعلينا ضمان أحسن تحضير لهذا الموعد، خاصة وأن هدفنا واضح في هذه الدورة، ونبحث عن الذهاب إلى أبعد حد ممكن، لكن لا نريد استباق الأحداث، وعلينا التركيز أولا على تجاوز الدور الأول، والبحث عن دخول المنافسة بقوة، حتى نكسب ثقة أكبر».
وأضاف لاسات في تصريحاته للإذاعة الوطنية :»إجراء الكان في المغرب يخدمنا لعدة اعتبارات، خاصة فيما يتعلق بالمناخ السائد هناك، والذي يعتبر نفس الجو السائد في الجزائر، وهو ما جعلنا نكتفي بالتحضير لكأس إفريقيا من خلال التربص داخل أرض الوطن، وعدم التنقل إلى بلد آخر، دون أن ننسى الإمكانيات المتوفرة، والتي وضعتها الاتحادية الجزائرية لكرة القدم تحت تصرفنا، وهو ما يجبرنا على استغلال كل الظروف التي ستكون في صالحنا، من أجل تشريف الراية الوطنية، دون أن ننسى الملاعب الجيدة الموجودة في المغرب، وهو ما يساعدنا كثيرا، سيما وأننا نملك لاعبين مهاريين».
وواصل مدرب الخضر تصريحاته بالقول:» برمجنا مباراتين وديتين أمام منتخب كوت ديفوار، سنعمل على استغلالهما أحسن استغلال من أجل محاولة تحسين الأداء وتصحيح الأخطاء، التي وقفنا عليها من قبل في دورة شمال إفريقيا الأخيرة، نحن نحضر بكل جدية والتربص الحالي يسير في أحسن الظروف، ونتمنى فقط تفادي الإصابات قبل انطلاق الكان، حتى تكون جميع العناصر متاحة أمامنا، وتفادي أي حسابات في آخر لحظة».
من جهته، تحدث المدير الفني الوطني عامر شفيق، عن نتائج قرعة كأس إفريقيا لأقل من 17 سنة، حيث سار على نفس منوال لاسات، عندما قال:»أظن أننا وقعنا في مجموعة متوازنة نسبيا، رغم أن مجموعتنا تضم  نيجيريا، وهو منتخب عالمي والمرشح فوق العادة ، واعتقد أننا نملك حظوظا متساوية مع تنزانيا و الكونغو، وسنقوم بتحضيرات مناسبة بهدف التأهل للدور ربع النهائي».
وأضاف عامر شفيق:" الأهم في مثل هذه المواعيد تحقيق بداية موفقة، مما يفرض علينا الفوز بمباراتنا الأولى أمام الكونغو، لنتمكن بعد ذلك من تسيير بقية مشوارنا بنجاح، الشيء المؤكد هو أننا سنبذل أقصى ما يمكن لإنجاح مغامرتنا بالمغرب".
وبخصوص  التعداد، كشف المدير الفني للفاف، بأن "الفريق الوطني سيكون محروما من خدمات لاعبين اثنين ينشطان بالخارج، وهما وسط الميدان الدفاعي لنادي أفسي باريس (فرنسا)، محمد باشا، ومهاجم كوينز بارك رانجرس (انجلترا) ريان قلي بسبب الإصابة".
ودخل أمس، 31 لاعبا من بينهم 14 ينشطون بالخارج، في تربص والذي يمتد إلى غاية 9 مارس، تاريخ سفر التشكيلة الوطنية إلى المغرب عبر رحلة خاصة.
وبخصوص البرنامج التحضيري للموعد القاري، سيكتفي الخضر بمباراتين وديتين أمام كوت ديفوار، يومي 3 و 7 مارس بالجزائر، بسبب اعتذار منتخب أوغندا الذي تراجع عن تلبية الدعوة في آخر لحظة"، حسب ما أكده عامر شفيق في الوقت الذي كانت فيه المديرية الفنية تأمل في تنظيم أربع مقابلات ودية".
جدير بالذكر، أن المنتخب الوطني لأقل من 17 سنة يستهل الكان بمواجهة نظيره الكونغولي يوم 14 مارس القادم، ضمن الجولة الأولى، وبعدها، يلاقي أشبال الناخب الوطني محمد لاسات نظراءهم من تنزانيا يوم 17 مارس، قبل اختتام الدور الأول أمام نيجيريا يوم 20 مارس.
حمزة.س

الرجوع إلى الأعلى