كشف أمس، رئيس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم باتريس موتسيبي، عن تخصيص مبلغ 50 مليون دولار للاتحادات 54 المنضوية تحت لواء الهيئة القارية، مؤكدا أن الكاف ستمنح مبلغ 3.5 مليون دولار لكل فريق من مجموعة النوادي الـ24 التي ستنشط أول نسخة من دوري «السوبرليغ» الإفريقي المقرر أن ينطلق شهر أوت من العام القادم، وهذا لأجل مساعدتها في عمليات إبرام صفقات مع اللاعبين.
ودشن الاتحاد الإفريقي أمس، على هامش الجمعية العمومية الـ 44 للاتحاد الإفريقي التي عقدت بمدينة أروشا التنزانية، مسابقة جديدة للأندية أطلق عليها اسم دوري «السوبر القاري»، وتوقع موتسيبي أن تؤشر لحقبة جديدة من الازدهار للعبة في إفريقيا لكنه لم يكشف حتى الآن عن الملامح النهائية للبطولة ومصادر تمويلها.
وتقضي خطة الاتحاد القاري بمشاركة 24 ناديا لم يتم تسميتها حتى الآن من 16 دولة في المسابقة القارية الجديدة، والتي وصفها باتريس موتسيبي بأنها أضخم مشروع من نوعه لتحسين جودة كرة القدم في إفريقيا.
ويبلغ مجموع الجوائز المالية للبطولة 100 مليون دولار منها 11.6 مليون دولار للفائز، ومن بين الفوائد الجانبية تخصيص صندوق للتضامن، سيشهد حصول كل اتحاد من الاتحادات المحلية الأعضاء البالغ عددها 54 في الكاف على مليون دولار سنويا لتطوير كرة القدم.
وقال موتسيبي في مؤتمر صحافي أعقب الأشغال:» ستشارك أفضل الأندية في القارة في دوري السوبر وشهدنا إقبالا كبيرا من المستثمرين على المشاركة في هذا المشروع، وتابع: النية تتجه لإطلاق البطولة في أوت 2023، وخلال الأشهر القليلة المقبلة ستكون هناك مشاركة من جميع الجهات المعنية. وستخوض الأندية مسابقة جماعية أولا مقسمة إلى ثلاث مجموعات من ثمانية أندية، قبل أن تنتقل غالبية الأندية إلى نظام المواجهات الفاصلة.
زيادة الجوائز المالية للمسابقات الإفريقية
أكد باتريس موتسيبي الذي منح رئيس الفيفا جياني انفانتينو دعم القارة السمراء قبيل انتخابات رئاسة الهيئة الدولية، رفع قيمة الجوائز المخصصة للمتوجين بمختلف مسابقات الكاف، وقال : «قمنا بزيادة إجمالي أموال الجوائز لدوري أبطال إفريقيا من 12.5 مليون دولار إلى 17.6 مليون دولار، كما تمت زيادة مجموع جوائز كأس الكونفدرالية من 6.375 مليون دولار إلى 9.9 مليون دولار».
وأضاف الملياردير الجنوب إفريقي: «لقد قمنا أيضا بزيادة إجمالي أموال جوائز بطولة أمم أفريقيا 2021 من 24.8 مليون دولار إلى 26.650 مليون دولار»
وخلال نفس الجلسة، قال جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، إن إفريقيا ستحصل على 38 مليون دولار بعد سماح الكاف للهيئة الدولية بتسويق تصفيات كأس العالم 2022، وهي زيادة حوالي 15 مليون دولار بالمقارنة بتصفيات كأس العالم في 2018، والتي حققت فقط أرباح بـ 23 مليون دولار.
ق - ر

الرجوع إلى الأعلى