تبدأ البرازيل رحلتها نحو النجمة السادسة واللقب الأول لكأس العالم منذ 2002، باختبار حقيقي اليوم بمواجهة المنتخب الصربي، وذلك في الجولة الأولى من منافسات المجموعة السابعة.
وبعد المشوار الرائع الذي حققته في تصفيات أمريكا الجنوبية التي أنهتها في الصدارة ب 14 فوزا و3 تعادلات دون هزيمة، تبدو البرازيل من أبرز المنتخبات المرشحة للفوز باللقب، سيما في ظل تألق معظم نجومها على رأسهم نيمار وفينيسيوس ورودريغو.
ووضع المدرب تيتي فريقه على الطريق الصحيح، ونفض عنه غبار الهزيمة التاريخية أمام ألمانيا 1-7 في نصف نهائي مونديال 2014، من خلال قيادته للتتويج بكوبا أمريكا 2019، ثم خاض تصفيات أمريكا الجنوبية دون هزيمة، إضافة للوصول إلى نهائي كوبا أمريكا 2021، قبل الخسارة أمام الأرجنتين.
ومنذ السقوط أمام ميسي ورفاقه في 10 جويلية 2021،  لم يذق رجال تيتي، الهزيمة في 15 مباراة متتالية، آخرها 4 وديات تحضيرية للنهائيات، انتهت بالفوز على كوريا الجنوبية واليابان وغانا وتونس.
وفي مقابلة صحيفة رفع تيتي السقف بالقول: «يجب أن نبلغ النهائي ونصبح الأبطال... هذه الحقيقة».
قوة البرازيل ليست محصورة بالهجوم، إذ تتمتع جميع الخطوط بالخبرة، بداية من الحارس أليسون بيكر وقطبي قلب الدفاع تياغو سيلفا وماركينيوس، مرورا بخط الوسط بوجود كاسيميرو.
وتختبر هذه الترسانة، حجم استعدادها لمحاولة قيادة «السيليساو» للقب السادس، حين تتواجه اليوم مع صربيا في إعادة للدور الأول من مونديال 2018، حين فاز منتخب «السامبا» 2-0 من توقيع باولينيو وتياغو سيلفا.
ولن تكون المهمة سهلة للبرازيل أمام منتخب منظم يضم مجموعة من النجوم مثل فلاهوفيتش وزميله في جوفنتوس فيليب كوستيتش، وصانع ألعاب أجاكس دوشان تاديتش، ومحور وسط لازيو سيرجي ميلينكوفيتش سافيتش.
وفي نفس المجموعة، وبعدما أخرجت فرنسا من ثمن نهائي «يورو 2020»، ثم تسببها في غياب إيطاليا عن المونديال، بعدما تفوقت عليها في التصفيات الأوروبية، تأمل سويسرا في مواصلة مفاجأتها، لكن مهمة الوصول إلى ثمن النهائي، للمرة الثالثة تواليا لن تكون سهلة، بداية من الاختبار الأول على ملعب الجنوب أمام الكاميرون.
ولم يتردد رئيس الاتحاد السويسري دومينيك بلان، في التعبير عن طموحات منتخب بلاده، إثر التأهل للمرة الخامسة تواليا، حيث قال:»نرغب في التتويج بطلا للعالم».
وتسلم السويسري مراد ياكين، مهمة الإشراف على تدريب المنتخب، خلفا لبيتكوفيتش، واعتمد كرة هجومية أكثر من سلفه، وبات المنتخب أكثر صلابة، بدليل عدم خسارته في تصفيات كأس العالم.
ويتألق نجوم المنتخب السويسري في أنديتهم، بداية من القائد تشاكا الذي سجل 4 أهداف هذا الموسم مع أرسنال، كما تأقلم المهاجم إمبولو في صفوف موناكو، وقلب الدفاع أكانجي الذي انضم إلى مانشستر سيتي.
وبالنسبة للكاميرون التي حلت ثالثة في كأس الأمم الإفريقية التي استضافتها مطلع العام الحالي، تضم في صفوفها بعض النجوم مثل الحارس أونانا، ولاعب وسط نابولي أنغيسا بجانب إريك موتينغ الذي يتألق مع بايرن ميونخ، وأبو بكر.
ق - ر

البرنامج:
سويسرا – الكاميرون ( سا 11.00)
البرازيل – صربيا ( 20.00)

 

الرجوع إلى الأعلى