يطمح منتخبا هولندا والولايات المتحدة إلى مواصلة رحلتهما بنهائيات كأس العالم، حينما يلتقيان عشية اليوم (سا16) على ملعب خليفة الدولي، في افتتاح مباريات دور الثمن النهائي.
وستكون هذه هي المواجهة الأولى بين المنتخبين في المونديال، لكنهما سبق أن لعبا العديد من المباريات الودية، بعيدا عن العرس العالمي الكبير.
وبعد اجتيازهما مرحلة المجموعات، يطمع المنتخبان إلى المضي قدما بالبطولة، سيما المنتخب الهولندي الذي مازال يبحث عن التتويج بلقبه الأول في البطولة، التي بلغ الدور النهائي بها ثلاث مرات.
وتأهل المنتخب الهولندي الذي يشارك في المونديال للمرة 11 في تاريخه لدور 16، عقب تصدره ترتيب المجموعة الأولى، التي ضمت منتخبات السنغال والإكوادور وقطر برصيد 7 نقاط، عقب فوزه في لقاءين، وتعادله في مباراة وحيدة.
وتسعى هولندا لبلوغ دور الثمانية في المونديال للمرة السابعة في تاريخها، والخامسة في مشاركاتها الست الأخيرة بالمسابقة.
ويتطلع مهاجم منتخب هولندا غاكبو إلى ممارسة هوايته في هز الشباك للمباراة الرابعة تواليا، بعدما تمكن من التسجيل في جميع اللقاءات الثلاثة التي خاضها أشبال لويس فان غال، بالنسخة الحالية للمونديال حتى الآن.
ومن المرجح أن يستعين فان غال بنجمه ممفيس ديباي أمام المنتخب الأمريكي، سواء عبر الدفع به في القائمة الأساسية أو مشاركته كبديل، سيما بعد حضوره القوي في اللقاء الأخير أمام قطر، إذ ساهم في هدفي البرتقالي خلال المباراة.
وكان ديباي ضمن البدلاء في أول جولتين، بسبب معاناته من الإصابة، لكن فان غال دفع به في التشكيل الأساسي لهولندا أمام قطر، ليكون عند حسن الظن به.
من جانبه، يحلم منتخب الولايات المتحدة باستمرار مغامرته في المسابقة، التي يشارك فيها للمرة 11 في تاريخه، خاصة بعد عروضه القوية التي قدمها في المجموعة الثانية بدور المجموعات.
واقتنص منتخب أمريكا ورقة الترشح لدور 16، بعدما احتل المركز الثاني في ترتيب مجموعته برصيد 5 نقاط، حيث حقق فوزا وحيدا وتعادلين.
ويطمع منتخب أمريكا في الظهور بدور الثمانية بكأس العالم للمرة الأولى منذ نسخة مونديال 2002 بكوريا الجنوبية واليابان، في ظل امتلاكه عددا من اللاعبين المحترفين بأوروبا مثل بوليسيتش، الذي أحرز هدف التأهل لمرحلة خروج المغلوب في مرمى إيران.ويسابق المنتخب الأمريكي الزمن لكي يلحق نجم فريق تشيلسي الإنجليزي بمواجهة هولندا، بعدما تعرض للإصابة خلال تسجيله الهدف، ليتم استبداله في فترة الراحة ما بين الشوطين، كما يضم منتخب أمريكا تيموثي ويا، الذي أحرز أول أهداف المنتخب الأمريكي بالمسابقة الحالية في مرمى منتخب ويلز.         
                           ق - ر

الرجوع إلى الأعلى