يعد إسلام جبايلي، الشاب الطموح الذي رفع الراية الجزائرية في سماء تايلندا أكثر من مرة، بعد أن تمكن وخلال فترة وجيزة من أن يصنع له مكانا خاصا وسط التايلانديين، وأن يذيع صيته في ربوع مدن هذا البلد الأسيوي، ويتحول لمادة دسمة لعدد من القنوات التليفزيونية التي تلاحقه في كل منازلاته.
وجلب الشاب إسلام جبايلي الاهتمام ليس لتألقه في رياضة الملاكمة التايلاندية فحسب، بل لميزة يعشقها محبو الرياضات القتالية، وهي هزم الخصوم وإنهاء المنازلات بالضربات القاضية، وهو ما زاد من إعجاب المدربين واهتمام المتتبعين بهذا الشاب القادم من الشرق الجزائري.
النصر، وهي الوسيلة الإعلامية الوحيدة في الجزائر التي كانت سباقة للتطرق لمسيرة هذا البطل، كان لها معه لقاء قصير، بعد عودته إلى أرض الوطن وقبل العودة مجددا إلى تايلاندا  لمواصلة نشاطه.
 إسلام صاحب 22 ربيعا، وابن حي المستقبل بمدينة خنشلة، طالب جامعي سنة أولى رياضيات وإعلام ألي بجامعة عباس لغرور، كان مولعا منذ صغره بممارسة الرياضات القتالية، وفضل أن تكون هوايته بالملاكمة التايلاندية، بالرغم من أنه لا يعرف الكثير على هذا النوع من الرياضة، إلا ما يطالعه عبر مواقع التوصل الاجتماعي وعبر محركات البحث الإلكترونية إلى غاية توصله إلى ربط اتصال مع أحد المدربين التايلانديين في الملاكمة –مارن-  والذي عرض عليه التنقل إلى تايلاندا للتمرن أكثر والتعرف على تقنيات هذه الرياضة التي دفعته إلى  توقيف السنة الدراسية وجمع مبلغ مالي قدر بـ 25 مليون سنتيم،  منه 12 مليونا ثمن تذكرة الطائرة .
ويقول إسلام أن هذه الرياضة، التي تعتمد على اللكمات والركل والضرب بالمرفق، قد تمكن في ظرف قياسي من الإلمام بتقنياتها وفنياتها، ليجلب إعجاب المدرب التايلاندي «مارن»، وهو مدرب اعتنق مؤخرا الديانة الإسلامية، واختار اسم عبد الرحمن، ما دفع بالأخير أن يهتم به ويكثف له الحصص التدريبية، قبل ان يبدأ بالمشاركة في المنازلات، فئة وزن 65 كلغ، أين فاز ب9 منازلات بالضربة القاضية والمنازلة العاشرة فاز بها بالنقاط.
 هذه النتائج جعلته حديث وسائل الإعلام التايلاندية  المكتوبة والمرئية  والأوساط الرياضية المهتمة مما زاد في تشجيع البطل الشاب للمشاركة في منازلة أبطال ذي خبرة طويلة .
ويذكر إسلام أنه لما توجه إلى تايلاندا، كانت محطته الأولى العاصمة بانكوك، ليقطع بعد ذلك مسافة 1600كلم عبر القطار في اتجاه مدينة –بوكيت- أين وجد المدرب- مارن- في استقباله لتبدأ مغامرات إسلام داخل حلبات الملاكمة، إلى غاية منازلته الأخيرة مع بطل العالم على اللقب في وزن 65 كلغ، غير أنه خسر الرهان لنقص الخبرة وعدم التحضير الجيد، وهي المنازلة التي نقلتها 6 قنوات تليفزيونية وتابعها بالقاعة عدد كبير من المتفرجين.
صاحب المهارات الفنية العالية والضربات القاضية، عاد منذ أسبوع، إلى مسقط رأسه بخنشلة، في استراحة محارب في انتظار العودة إلى تايلاندا، خلال أسابيع قليلة لاستئناف نشاطه وتألقه في هذه الرياضة، عازما على تحقيق  ألقاب
 عالمية.                           ع بوهلاله

الرجوع إلى الأعلى