يحرص الإسلام على المحافظة على كرامة الإنسان وسمعته في كنف الروابط الأخوية بين المؤمنين في المجتمع المسلم؛ لذلك حرم كل ما من شأنه أن يمس هذه الكرامة أو يخدش السمعة أو يشوهها، من إهانة وإساءة وغيرهما، ولعل من أبرز صور ها السخرية بالمؤمنين.
إعداد: د .عبد الرحمان خلفة
فقد حرمها الله تعالى في قوله: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْراً مِنْهُمْ وَلا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْراً مِنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ  [الحجرات: 11]، وروى مسلم في صحيحه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (لا تحاسدوا، ولا تناجشوا، ولا تباغضوا، ولا تدابروا، ولا يبع بعضكم على بيع بعض، وكونوا عباد الله إخواناً، المسلم أخو المسلم، لا يظلمه، ولا يخذله، ولا يحقره، التقوى ها هنا» ويشير إلى صدره ثلاث مرات «بحسب امرئٍ من الشر أن يحقر أخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه).
والسخرية تتخذ أشكالا وصورا كثيرة وتنصب على فئات اجتماعية مختلفة، ومنها: السخرية من الآخرين بسبب عاهة أو إعاقة حركية أو ذهنية أصيبوا بها، أو عاهة في النطق أو في الرؤية أو في المشي أو السمع، أو السخرية من الآخرين بسبب الفقر أو المرض أو اللباس أو حتى الجنس أو اللون أو المنطقة التي توافد منها المعني والعائلة التي ينتسب إليها، أو المهنة التي يتعاطاها أو يتعاطاها أبوه، أو السخرية من زوجته وأهله، ويدخل في ذلك أيضا السخرية من العلماء الاستهزاء بهم ووصمهم بالجمود والتخلف أو استهزاء الأقران والزملاء بعضهم ببعض في المؤسسات التربوية والتعليمية والمهنية، والتي كثيرا ما يكون سببها الحسد، وغيرها من صور ونماذج السخرية، وروى البخاري في صحيحه من حديث المعرور قال: لقيت أبا ذر بالربذة وعليه حلة وعلى غلامه حلة، فسألته عن ذلك، فقال: إني ساببت رجلاً فعيرته بأمه، فقال لي النبي صلى الله عليه وسلم: «يا أبا ذر، أعيرته بأمه؟ إنك امرؤ فيك جاهلية، إخوانكم خولكم، جعلهم الله تحت أيديكم، فمن كان أخوه تحت يده فليطعمه مما يأكل، وليلبسه مما يلبس، ولا تكلفوهم ما يغلبهم، فإن كلفتموهم فأعينوهم)
قال الطبري رحمه الله: (إن الله عمَّ بنهيه المؤمنين عن أن يسخر بعضهم من بعض بجميع معاني السخرية، فلا يحل لمؤمن أن يسخر من مؤمن لا لفقره ولا لذنب ركبه ولا لغير ذلك).
والسخرية قد تصل إلى مرحلة الكفر إذا كانت استهزاء بشعائر الإسلام ونصوصه أو استهزاء بالمؤمنين بسبب إيمانهم؛ مصداق قوله تعالى:وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِنْ نَعْفُ عَنْ طَائِفَةٍ مِنْكُمْ نُعَذِّبْ طَائِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُوا مُجْرِمِينَ [التوبة: 65]
وقوله تعالى عن الكفار: إِنَّهُ كَانَ فَرِيقٌ مِنْ عِبَادِي يَقُولُونَ رَبَّنَا آَمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ * فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيًّا حَتَّى أَنْسَوْكُمْ ذِكْرِي وَكُنْتُمْ مِنْهُمْ تَضْحَكُونَ * إِنِّي جَزَيْتُهُمُ الْيَوْمَ بِمَا صَبَرُوا أَنَّهُمْ هُمُ الْفَائِزُونَ[المؤمنون: 109 - 111].
وقد حكى القرآن الكريم عن بعض صور السخرية التي كان يتعرض لها الصحابة المؤمنين من قبل المشركين تارة ومن قبل المنافقين تارة أخرى في فقال تعالى: إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا كَانُوا مِنَ الَّذِينَ آَمَنُوا يَضْحَكُونَ * وَإِذَا مَرُّوا بِهِمْ يَتَغَامَزُونَ *وَإِذَا انْقَلَبُوا إِلَى أَهْلِهِمُ انْقَلَبُوا فَكِهِينَ [المطففين 29- -31.]، وقال أيضا: الَّذِينَ يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ فِي الصَّدَقَاتِ وَالَّذِينَ لا يَجِدُونَ إِلَّا جُهْدَهُمْ فَيَسْخَرُونَ مِنْهُمْ سَخِرَ اللَّهُ مِنْهُمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ [التوبة 79].
ع/خ

فتاوى
ما معنى القضاء والقدر؟
القضاء هو سبق الإرادة الإلهية لفعل الشيء أو تركه بحيث لا يقع في الوجود إلا ما قضاه الله، فما شاء وجوده كان، وما لم يشأ لم يكن. والقدَر هو تقدير الأشياء التي سبق قضاء الله بوجودها، فتوجد كما أرادها الله في الـزمان والمكان والمقدار والجهة والصفة وغيرها، ومن ذلك ما روى البخاري عن علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «ما منكم من أحد أو ما نفس منفوسة إلا كتب الله مكانها في الجنة أو النار، وإلا كتبت شقية أو سعيدة. فقال رجل: يا رسول الله أفلا نتكل على كتابنا وندع العمل، فمن كان من أهل السعادة فيصير إلى أهل السعادة، ومن كان من أهل الشقاوة فيصير إلى أهل الشقاوة؟ فقال: أما أهل السعادة فيُيَسَّرون لعمل السعادة، وأما أهل الشقاوة فييسّرُون لعمل الشقاوة. ثم قرأ: «فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى، وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى، وما يغني عنه ماله إذا تردى»» وروى البخاري عن عمران بن حصين قال: «قال رجل يا رسول الله صلى الله عليه وسلم: أيعرف أهل الجنة من أهل النار؟ قال: نعم. قال: فَلِمَ يعمَلُ العاملون؟ قال: كل ميسر لما خلق له، أو لما يسر له»
 في أي جوانب تلتقي الرسالات السماوية وفي أي الجوانب لا تلتقي ولماذ؟.
أيها السائل الكريم السلام عليكم و رحمة الله و بركاته تلتقي الرسالات السماوية في مسألة العقائد وتختلف في الشرائع، وهذا إجمالا ولا يسع المقام للتفصيل.
رئيس مجلس المفتين في روسيا نسبة المسلمين في البلاد ستبلغ 30 % خلال 15 عاما
كشف رئيس مجلس المفتين في روسيا راوي عين الدين إن نسبة المسلمين في البلاد ستنمو في الأعوام الـ 15 القادمة لتصل إلى 30 % من مجموع السكان، في وقت تبلغ نسبتهم الحالية 7 %.
وصرح رئيس مجلس المفتين حسب بعض وكالات الأنباء بتقديره هذا في حديثه منذ أيام خلال مؤتمر في مجلس الدوما، مشيرا إلى رأي «المختصين الذين لا يشك في كفاءتهم»، وحسب معاينته خلال عمله في مسجد موسكو الكبير للزيادة المستمرة في عدد مرتاديه. وقال عين الدين حسب ذات المصادر : «نحتاج بشكل ضروري إلى عشرات المساجد الجديدة ذات البنية التحتية الثقافية والتربوية المناسبة في أكبر المدن الروسية». ودعا المفتي أيضا إلى توفير «حزمة ضمان اجتماعي» لرجال الدين الإسلامي وتنظيم مراكز علمية وتعليمية للهوية الإسلامية إلى جانب مراكز العلوم الأكاديمية. وتحدث المفتي عن «حواجز مصطنعة في روسيا (لإعاقة) انتشار الإسلام، وينبغي القضاء عليها»، وفقا للمفتي

رئيس مجلس المفتين في روسيا نسبة المسلمين في البلاد ستبلغ 30 % خلال 15 عاما
كشف رئيس مجلس المفتين في روسيا راوي عين الدين إن نسبة المسلمين في البلاد ستنمو في الأعوام الـ 15 القادمة لتصل إلى 30 % من مجموع السكان، في وقت تبلغ نسبتهم الحالية 7 %.
وصرح رئيس مجلس المفتين حسب بعض وكالات الأنباء بتقديره هذا في حديثه منذ أيام خلال مؤتمر في مجلس الدوما، مشيرا إلى رأي «المختصين الذين لا يشك في كفاءتهم»، وحسب معاينته خلال عمله في مسجد موسكو الكبير للزيادة المستمرة في عدد مرتاديه. وقال عين الدين حسب ذات المصادر : «نحتاج بشكل ضروري إلى عشرات المساجد الجديدة ذات البنية التحتية الثقافية والتربوية المناسبة في أكبر المدن الروسية». ودعا المفتي أيضا إلى توفير «حزمة ضمان اجتماعي» لرجال الدين الإسلامي وتنظيم مراكز علمية وتعليمية للهوية الإسلامية إلى جانب مراكز العلوم الأكاديمية. وتحدث المفتي عن «حواجز مصطنعة في روسيا (لإعاقة) انتشار الإسلام، وينبغي القضاء عليها»، وفقا للمفتي

خطبة الجمعة بعشر لغات
قررت وزارة الأوقاف المصرية، نشر خطبة الجمعة أسبوعيا، بعشر لغات، وهي الألمانية، والفرنسية، والسواحلية، والهوسا، والروسية، والإسبانية والإنجليزية، واليونانية، والتركية، والأردية. وأشارت الوزارة حسب وكالات أنباء إلى نشر خطبة الجمعة مكتوبة ومسموعة ومرئية (بالصوت والصورة) من خلال قيام عدد من أساتذة اللغات المتخصصين بتسجيلها بالمركز الإعلامي لوزارة الأوقاف، وذلك إضافة إلى نشرها مسموعة باللغة العربية، ومرئية بلغة الإشارة، خدمة لذوي الاحتياجات الخاصة. وأكدت وزارة الأوقاف أن ذلك يأتي في إطار الدور التوعوي والدعوي ونشر مكارم الأخلاق والقيم الإنسانية، ومواجهة ومحاصرة الفكر المتطرف.

أسباب السعادة الثلاث
في حديث وجيز جمع رسول الله صلى الله عليه أسباب سعادة الإنسان وراحته في الحياة الدنيا، ولو لم يكسب الكثير من المال، فقد روى سَلَمَةُ بْنُ عُبَيْدِ اللهِ بْنِ مِحْصَنٍ الخَطْمِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ - وَكَانَتْ لَهُ صُحْبَةٌ - قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (مَنْ أَصْبَحَ مِنْكُمْ آمِنًا فِي سِرْبِهِ ، مُعَافًى فِي جَسَدِهِ ، عِنْدَهُ قُوتُ يَوْمِهِ ، فَكَأَنَّمَا حِيزَتْ لَهُ الدُّنْيَا)  رواه البخاري في «الأدب المفرد» (رقم/300) والترمذي في «السنن» (2346) وقال: حسن غريب، وهذه الأسباب تجمع بين ما هو مادي وما هو أدبي معنوي منها. ترتكز أساسا على صحة البدن والكفاف والأمن الاجتماعي.

آثار اسلامية
جامع القصبة بجاية
حسب الباحث محمد محمدي يبدو أنه كان موجودا في القرن (6هـ - 12م، إذ يفترض أن المسجد الجامع بالقصبة هو ذلك المسجد الذي ذكر في مورد زحف الموارقة، وعن زحف علي بن غانية الميورقي على بجاية فتذكر النصوص التاريخية: «وتقدم إلى القصبة فاحتلها من غير قتال وركز علمه الأسود بها... ثم يمم المسجد الجامع والناس في صلاة الجمعة فأحاطهم بجنوده، أما من الناحية المعمارية فإن مسجد القصبة يتربع على مساحة قدرها عشرون وثلاث مائة متر مربع، وهو مستطيل الشكل له أربع واجهات ويختلف عن المسجد الجامع في كونه لا يحتوي على أروقة جانبية ولا على صحن. ومن أشهر من جلس للتدريس به أبو عبد الله محمد بن غريون البجائي (733هـ - 1333م) الذي عرف بخطيب القصبة، كما أن العلامة عبد الرحمن بن خلدون درَس به عند حلوله ببجاية عام (766هـ - 1365م)، مبجلا عند الأمير الحفصي أبي عبد الله، وهو في ذلك يقول ابن خلدون: «وقدمني للخطابة بجامع القصبة، وأنا مع ذلك عاكف بعد انصرافي من تدبير الملك غدوة إلى تدريس العلم أثناء النهار بجامع القصبة لا أنفك عن ذلك. وقد تم ترميمه منذ بداية الألفية وتحويله إلى مكتبة.

الرجوع إلى الأعلى