لله تعالى نفحات في بعض الأزمنة دون أزمنة، حيث فضلها على غيرها، فيعظم أجر العاملين فيها دون سواها، قال العِزُّ: (وتفضيل الأماكن والأزمان ضربان: أحدهما: دُنْيويٌّ.. والضرب الثاني: تفضيل ديني راجعٌ إلى أن الله يجود على عباده فيها بتفضيل أجر العاملين، كتفضيل صوم رمضان على صوم سائر الشهور، وكذلك يوم عاشوراء.. ففضلها راجعٌ إلى جود الله وإحسانه إلى عباده فيها).
إعداد: د .عبد الرحمان خلفة
عمر الإنسان مهما طال فهو قصير، مقارنة بأعمار الأمم السابقة، فقد أخبر القرآن الكريم أن نوحا عليه السلام مكث في قومه ألف سنة إلا خمسين عاما، وأخبر النبي. عن قصر أعمار أمته، فقال: (أَعْمَارُ أُمَّتِي مَا بَيْنَ السِّتِّينَ إِلَى السَّبْعِينَ، وَأَقَلُّهُمْ مَنْ يَجُوزُ ذَلِكَ) الترمذي وابن ماجه. لكن الإنسان باستغلال الأزمنة المفضلة المباركة يمكن له أن يطيل عمره بالعمل الصالح الذي يؤديه في تلك الأزمنة التي يعظم فيها الأجر والثواب، ولئن ساد اعتقاد أن مضاعفة الأجر مقتصر على رمضان، فإن الأمر ليس بذاك الإطلاق ؛ ففي رمضان يضاعف الثواب فعلا ويزداد تعظيما في العشر الأواخر منه، وفي ليلة القدر، لكن الأجر ومضاعفته ليس مقصورا على شهر رمضان، فنفحات الرحمن تتنزل على المؤمنين طوال السنة، فيوم الجمعة فيه ساعة استجابة الدعاء، فعن جابر عن النبي. قال: (يوم الجمعةِ اثنتَا عَشَرَة سَاعَةً، فِيهَا سَاعَةٌ لاَ يُوجَدُ مُسلِمٌ يَسْأَلُ اللهَ فِيهَا شَيْئًا إلاَّ أعطَاه، فالتَمِسُوها آخِرَ سَاعَةٍ بَعدَ العَصر) أبو داود والنسائي، كما يعظم الأجر في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله. : (ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام ـ يعني أيام العشر ـ قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء) البخاري، وعن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي. قال: (ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد) أحمد، ويوم عرفة: قال فيه. : (صيام يوم عرفة احتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والتي بعده) مسلم، وشهر محرم، ورد عن النبي. أنه قال فيه: (أَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ رَمَضَانَ شَهْرُ اللَّهِ الْمُحَرَّمُ وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل) مسلم، ويوم عاشوراء جاء فيه عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: «ما رأيتُ النبي. يتحرّى صيام يوم فضله على غيره إلاَّ هذا اليوم يومَ عاشوراء، وهذا الشهر يعني شهر رمضان) البخاري. ومعنى «يتحرى» أي: يقصد صومه لينال ثوابَه، وقال النبي. : (صيام يوم عاشوراء، إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله) مسلم. وميزة الأمة الإسلامية، أن أعمارَها قصيرة، وأعمالها قليلة، لكنها تنال أجرا عظيما وثوابا كبيرا ببركة الأزمنة التي يتفضل فيها الربّ تبارك وتعالى على عباده بالرحمة والمغفرة والخير الجزيل، قال رسول اللَّه. : (نحن الآخرون السابقون يوم القيامة، بَيْدَ أنهم أوتوا الكتابَ من قبلنا...) متفق عليه، وعَن ابن عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا عَن النَّبِيِّ. قال: (مَثَلُكُمْ وَمَثَلُ أَهْلِ الْكِتَابَيْنِ كَمَثَلِ رَجُلٍ اسْتَأْجَرَ أُجَرَاءَ فَقَالَ: مَنْ يَعْمَلُ لِي مِنْ غُدْوَةَ إِلَى نِصْفِ النَّهَارِ عَلَى قِيرَاطٍ؟ فَعَمِلَت الْيَهُودُ, ثُمَّ قَالَ: مَنْ يَعْمَلُ لِي مِنْ نِصْفِ النَّهَارِ إِلَى صَلَاةِ الْعَصْرِ عَلَى قِيرَاطٍ؟ فَعَمِلَت النَّصَارَى, ثُمَّ قَالَ: مَنْ يَعْمَلُ لِي مِن الْعَصْرِ إِلَى أَنْ تَغِيبَ الشَّمْسُ عَلَى قِيرَاطَيْنِ؟ فَأَنْتُمْ هُمْ. فَغَضِبَت الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى فَقَالُوا: مَا لَنَا أَكْثَرَ عَمَلًا وَأَقَلَّ عَطَاءً, قَالَ: هَلْ نَقَصْتُكُمْ مِنْ حَقِّكُمْ؟ قَالُوا: لَا. قَالَ: فَذَلِكَ فَضْلِي أُوتِيهِ مَنْ أَشَاء) البخاري. والمراد بالقيراط النصيب. فالحمد لله تعالى على هذه النعمة.

الاستعداد لافتتاح أول مسجد في أثينا منذ عهد العثمانيين
أعلنت الحكومة اليونانية أن مسجد أثينا سيفتح أبوابه أمام المصلين بحلول سبتمبر المقبل، بعد نحو ثلاث سنوات من موافقة برلمان البلاد على المشروع. وأكد وزير التربية والأديان، الذي أشرفت وزارته على مشروع بناء المسجد الذي يعد الأول في أثينا منذ عهد العثمانيين، خلال أول زيارة إلى المبنى الذي توشك أعمال بنائه على النهاية برفقة ممثلين عن الجاليات الإسلامية في البلاد، أن أول صلاة في المسجد الجديد ستقام قريبا، مضيفا: «نأمل أن يحصل ذلك في سبتمبر على أقصى تقدير». وأشار الوزير إلى أن اليونان تجاوز  كثيرا من العقبات في تطبيق مشروع أول مسجد ممول حكوميا في العاصمة، معتبرا ذلك لحظة في غاية الأهمية بالنسبة للبلاد. وسيكون المسجد تحت إشراف الدولة اليونانية، ولا توجد مئذنة له، ويقع في حي إلايوناس الصناعي القديم في قلب العاصمة، ويسع 350 مصليا، بينهم 300 في صحن المسجد (قاعة الصلاة الأساسية الخاصة بالرجال)، ونحو 50 مصلية في قاعة صغيرة للنساء. ويبلغ عدد المسلمين في اليونان نحو 300 ألف شخص، وتعد أثينا العاصمة الأوروبية الوحيدة التي لا يوجد فيها مسجد رسمي.

طريق النجاح وأسراره للمترشحين للبكالوريا
إن الحديث عن النجاح وطريقه وأسراره يحتاج لساعات طوال، وقد كتبت حوله الكثير من المجلدات، لكن سأكون مختصرا وانقل لأبنائي التلاميذ المقبلين لاجتياز هذا الامتحان بعض النقاط الهامة، إن ساروا عليها  وصلوا لمبتغاهم، وهي موجودة في كتب عديدة لعلماء التنمية البشرية خاصة إبراهيم الفقي، ونحن هنا ننصح التلاميذ وأولياءهم بالاطلاع على كتب هذا الكاتب المصري الذي قدم الكثير من الأعمال للمكتبة حول تنمية القوى الداخلية المختلفة للإنسان العربي. ولننطلق في طريق النجاح، وهذه مفاتيحه العشرة:   
(أولها): الدافعية هي المفتاح الأول وهي محرك السلوك الإنساني، ولا مجال للنجاح بلا رغبة داخلية عميقة وهي غرس البذور في ارض النجاح، بالإضافة للدوافع الخارجية التي تأتي التلميذ من المحيط، لكن الدافع الداخلي أهم، فسعادتك تأتي من قرارك الداخلي أولا، وهكذا كل عمل ونشاط...(ثانيها) الطاقة، بمعنى توفير الجوانب الصحية للعقل والجسم..وتجنب الإجهاد باعتماد التمارين الرياضية المناسبة والاستمتاع بالحياة وعدم الضغط على النفس والعقل... (المهارة) باستعمال الخطط المناسبة لتحقيق النجاح، وتحديد خطة عمل واضحة في الوقت والوسائل وأماكن المراجعة... رابعها وخامسها وسادسها) التصور والفعل والتوقع، فالتصور ينطلق من أهمية الانتباه لأن المنجزات المستقبلية هي أفكار اليوم وبرامجه التي نتصورها لتنفيذها مستقبلا، فنجاحك بيدك أنت أيها التلميذ فتصوره واحلم به، وحوله لفعل يومي متحرك في فكرك وعواطفك،و اجمع بين المعرفة والتنفيذ والاستعداد والعمل، ثم توقع المستقبل، فنحن الآن حيث أحضرتنا أفكارنا، وغدا حيث تأخذنا أفكارنا...
(سابعها وثامنها وتاسعها) الالتزام والمرونة والصبر، هي مراحل هامة للوصول للنجاح يا تلميذي،فقد تمتلك القدرات المحترمة المتوسطة أو العالية وتفتقد للالتزام ببرنامج محدد تنضبط به،وهنا تفشل، والالتزام يمنحنا القوة للمواصلة عند التعرض للصعاب، أما المرونة فهي الجمع بين الحكمة و التجربة والتأمل، بمعنى الاستعداد لتغيير الخطة وتبديل الطريق في كل لحظة بمجال مراجعة الخطة لتحسين المواقف مفتوح دائما. والصبر مطلوب يا تلميذي وهو مفتاح كل الخير وأفضل علاج لكل الأزمات،وهنا اعلم أن مخالطة الصابرين وأصحاب التفاؤل تساعدك والعكس صحيح.
(عاشرها) المفتاح الأخير هو الانضباط، وهو أساس التحكم في النفس والسيطرة عليها، وهو الجسر الربط بين الأفكار والانجازات، فحتى لو اضطر التلميذ لتغيير خططه عليه بتنفيذها في أوقات أخرى،بانضباط وجدية وفراسة وثقة وعدم التهاون وترك الأمور الخارجية تسرك وتتحكم في زمنك وفكرك...
هذه باختصار مفاتيح النجاح، ونحن في فترة لا تحتاج الضغط الكثير، بل الراحة و الثقة والترفيه، مع التغذية المناسبة.

رسالة مؤثرة من إمام وقس إلى العالم
وجه الإمام محمد أشفة والقس جيمس ووي رسالة مؤثرة إلى العالم، ضمن برنامج الأمم المتحدة للحضارات، تدعو إلى الوحدة والحوار ونبذ الكراهية. ونقلا عن وكالات أنباء فقد قال الإمام والقس في رسالة موحدة، نشرتها صفحة الأمم المتحدة عبر «تويتر»، إن «تحالف الحضارات التابع للأمم المتحدة جمعنا معا من أجل تشكيل تحالف عبر الثقافة، لكي نجعل العالم مكانا أفضل’.  وقال الإمام أشفة: «يجب أن تعلو الأصوات التي تقول لا للكراهية، لا للاستبعاد، لا للتطرف، لا للأصولية السلبية في عالمنا. لقد حان الوقت لمحاربة الأقليات التي تدعو إلى الكراهية وتروج للانقسام». «ابحث عن شخص في الجانب الآخر، من ديانة أو عرق مختلف، واصنع منه صديقا». بدوره قال القس ووي: «ندعو الجميع إلى التسامح. من دون مسامحة لا يمكننا احتواء دائرة العنف. دعونا نصل إلى الجميع من خلال برنامج تحالف الحضارات التابع للأمم المتحدة، قبل أن يتفكك العالم!».  «سننقذ العالم معا، إذا تمكنا من تدريب المزيد من الأشخاص والزعماء الدينيين على الحوار والاتحاد بدلا من التفرقة». من الجدير ذكره، أن الإمام أشفة والقس ووي حازا على جائزة الابتكار بين الثقافات للعام 2017.

فتاوى
هل أخذ مال الزوجة دون علمها للإنفاق عليها وعلى أولادها يعتبر سرقة؟ وهل أخذ المال من مال تركته الأم المتوفاة قبل تقسيمه وبإذن الورثة إلا اثنين لإجراء فحوص طبية مستعجلة يعتبر سرقة؟
أخذ مال الزوجة بغير إذنها حرام شرعا وهو من السرقة التي حرمها الله رب العالمين. ولا ينبغي للزوج أن تكون له عزة في نفسه تمنعه من أن يطلب المال من زوجته وتدفعه أن يأخذه سرقة واختلاسا. وكذلك الأمر بالنسبة إلى أخذ جزءٍ من مال التركة قبل تقسيمه إلا بإذن الورثة، حتى ولو كان الدافع إلى ذلك هو إجراء فحوصات مستعجلة أو شراء دواء مستعجل أو نحو ذلك، لأنه أخذ للمال بغير وجه حق، وتعدٍّ على أموال الغير، ولا يخفى عليك شناعة هذا الفعل وعقوبته عند الله رب العالمين.
 زوجتي تأخذ مبلغا من المال ولو كان قليلا  بدعوى أنني لا أعطيها في بعض الأحيان مصروفها  مع أن شهريتي كاملة أصرفها على المنزل مستندة في ذلك أنها سمعت فتوى تقول يجوز للزوجة أخذ المال من جيبه إذا كان بخيلا؟
المطلوب في العلاقات الزوجية أن تكون مبنية على التفاهم والتوافق والصراحة في جميع الأمور التي تهم الزوجين. ومن ثم فإن مثل هذه المعاملات لا ينبغي أن تؤثر على علاقات المودة والمحبة في البيت سواء من طرف الزوج أو الزوجة؛ أما أخذ الزوجة من مال زوجها دون علمه فهي مقيدة بظروف معينة كأن يكون الزوج شحيحا بخيلا لا ينفق على أهله؛ فإذا كان الزوج – كما تقول – ينفق كل مال أجرته على أسرته فإنه يتعين على الزوجة أن تتفهم ظروف زوجها وتكون معينا له على تحمل الأعباء والمشاق وتتفاهم هموم الحياة

 

الرجوع إلى الأعلى