تعد الهجرة النبوية من مكة إلى المدينة نقطة تحول عظيمة في تاريخ الإسلام ودعوته؛ حيث تم بموجبها الانتقال التدريجي بالرسول والمؤمنين الأوائل معه من الدعوة إلى الدولة ومن القبيلة إلى الأمة ومن العقيدة إلى الشريعة؛ ومن الصبر إلى الانتصار ومن الجهاد بالكلمة إلى القتال، ومن الاستسلام لحركة التاريخ وانتظار مآله إلى صناعة التاريخ والتأثير في أحداثه؛ لذلك جعل الخلفاء من ذكراها محطة تأريخ للإسلام كله؛ لأنها لا تقل أهمية عن حوادث تاريخية سبقتها أو لحقتها على غرار البعثة النبوية وفتح مكة.
فقد مكث المسلمون الأوائل 13 سنة بمكة المكرمة صابرين محتسبين يواجهون شتى صنوف الأذى الحسي والمعنوي من قبل المشركين؛ لا لشيء إلا لأنهم حرموا من حقهم في حرية الإيمان والعقيدة، ما جعلهم يفكرون في متنفس خارج أسوارها؛ فتفرقوا في الأمصار طورا نحو الحبشة وطورا آخر نحو الطائف، قبل أن يحدد الله تعالى لرسوله  دار هجرته يثرب التي ستغدو المدينة المنورة.
وعلى الرغم من أن الرسول وصحبه قد تركوا للمشركين الجمل بما حمل في مكة ورضوا بالهجرة الطوعية عن ديارهم إلا أن الطريق إلى المدينة لم يكن ميسورا مفروشا بالورود؛ فقد سعت قريش بشتى أساليب الترغيب والترهيب لإفشال هذا الحدث التاريخي ومنع الرسول من مغادرة مكة؛ قال الله تعالى: (( وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ ۖ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ (30)) لأنها تدرك أن خروجه من قبضتها القبلية سيشكل انتصارا سياسيا ودينيا وانبعاثا وإشراقا على باقي القبائل والشعوب والأمم؛ فسعت عبثا جاهدة لوقف انبعاث هذا النور وتمدده في الجزيرة العربية ابتداء، لكن هيهات فقد أبى الله إلا أن يتم نوره ويلهم رسوله اتخاذ احتياطات أمنية وتقديم أسباب موضوعية تحول دون وصولهم إليه وفتكهم بدعوته، ففي كل طريق، وبين سفوح كل جبل وغار كان الرسول يتخذ من العيون والأسباب ما أفشل كل خططهم وضلل عيونهم وسراياهم التي خرجت تطارده وتسلك كل فج للقبض عليه حيا أو ميتا.
في دار الهجرة سيبدأ بناء المجتمع الإسلامي الجديد وتوضع نواة الدولة الإسلامية الناشئة، التي أرسى الرسول أسسها التي سيسير في ضوئها المسلمون من بعده، ومنها:
(1)بناء المسجد: فبمجرد وصول الرسول لدار هجرته أسس مسجدا على التقوى ليكون نواة عمران الدولة ويؤدي بعدئذ أدوارا مهمة في حياة المسلمين؛ ففي هذا المسجد سيتواصل نزول الوحي بتشريعاته المختلفة، و فيه سيشهد الصحابة البيان النبوي لشؤون دينهم التعبدية من صلاة وصيام وزكاة وصوم، ومختلف قضاياهم الأسرية و المعاملاتية،  وعلى الرغم من أن المسجد وجد بالأساس ليؤدي دورا تعبديا خالصا إلا أنه سيجد نفسه مؤسسة تعليمية تربوية يقصده الرجال كما النساء ملبين نداء الصلاة وملتمسين العلم والموعظة والآداب التربوية والاجتماعية في مجالس رسول الله، ومؤسسة سياسية تدار فيها شؤون المسلمين وتتخذ فيها عن طريق الشورى أخطر القرارات المتعلقة بهم في حالتي السلم والحرب، وفي إصلاح ذات البين، وغيرها من الأدوار التي أنيطت به في العهد النبوي.
(2) المصالحة بين المؤمنين: ففي هذا المجتمع الإسلامي الناشئ الذي يربط بين أفراده رابط الدين والإيمان بالله كان لزاما تحقيق مصالحة بينهم أولا قبل الانطلاق في إرساء دعائم دولته؛ وكذلك كان؛ حيث اتخذت المصالحة مظهرين أولهما إصلاح ذات بين قبيلتي الأوس والخزرج اللتين طالما أنهتكما الحروب الأهلية والنزاعات القبيلة، وعكرت صفو ودادهما قبل أن يجدا في هذا الدين الصلح والسلم، قال الله تعالى: ((وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا  وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا ))  ويستعيضا عن اسمهم الجاهلي باسم الأنصار الذين سيتردد كثيرا في القرآن الكريم مقترنا بفضل كبير، وثانيها المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار، فالأولون تركوا الأهل والمال والدار وفروا بدينهم باحثين عن متنفس للحرية فوجدوا محاضن تؤويهم؛ إخوانا لهم في الدين يقتسمون معهم الأكل والشرب والمسكن والأهل، قال الله تعالى ((وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ   وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (9))) وبتحقيق المصالحة ضمن الإسلام ومن خلفه رسول الله السلم الاجتماعي بتماسك الصف الداخلي للأمة المسلمة وتراص أبنائها، وهو ما سيؤهلم بعد ذلك ليتفرغوا لأداء أدوار تاريخية تتمثل في نشر الرسالة والدفاع عنها وحمل أعبائها.
(3) وضع دستور المدينة المنورة: وهو المظهر السياسي الذي يعكس وجود دولة سيكون لها في القريب العاجل الدور الحاسم في تلك المناطق، ولأن دار الهجرة لم تكن دارا خالصة للمؤمنين من المهاجرين والأنصار بل يشاركهم الأرض والوطن غيرهم من أتباع الأديان على غرار أهل الكتاب ، كان لزاما الدخول في مفاوضات مع مكونات المجتمع الجديد ورعاياه، وهو ما انبثق عنه ظهور هذه الوثيقة التاريخية التي تعد أول دستور مكتوب عثر عليه في تاريخ البشرية، وقد قال العلماء إن الصحيفة تتميز بمعالجة إنسانية متطورة للعلاقة بين التكوينات الاجتماعية و السياسية للمجتمع الأهلي الحديث العهد بالإسلام وتعد بمثابة الخطوة الأولى لبرمجة الحقوق المدنية والاجتماعية في الإسلام والمتضمنة للمبادئ والأسس الخاصة بالتعايش السلمي بين المكونات الاجتماعية التي تشكل مجتمع المدينة بصيغته التعددية والمؤلفة من المسلمين والنصارى واليهود والقبائل العربية، التي بقيت على وثنيتها ولم تسلم بعد.
 وهذه الوثيقة هي أول إصدار مدني شرعه الرسول (ص) باعتباره حاكما ينظم العلاقات الاجتماعية ويؤسس لانبثاق الأمة ذات الصفة التعددية، متمثلة بالقبائل الساكنة بالمدينة وما حولها ذات المصالح المختلفة والمتباينة العقائد والأديان والمنطلق نحو عالميتها.
وقد تضمنت هذه الوثيقة كل أركان الدساتير وفي ثناياها تحددت حدود الدولة الجديدة التي ستسمى منذ اليوم (المدينة المنورة)، وستربط بين مواطنيها رابطة المواطنة على اختلاف انتماءاتهم الدينية والقبلية، وفيها سيظهر مصطلح الأمة بديلا عن القبيلة، وهو اختراق اجتماعي وسياسي تاريخي كبير ؛ لأنه سيأخذ معنى الدولة بعدئذ، وتذوب في كنفها كل الانتماءات التي سيزهدهم فيها من الدين الجديد باعتبارها علاقات جاهلية تعوضها أخوة الدين، وبعد أن استكملت المهام والأسس الضرورية تم إرسال الدعاة والولاة وغيرهم.
إن الهجرة النبوية قفزة تاريخية عظيمة توجت مرحلة من معاناة المؤمنين وتضحياتهم بالنفس والمال، وشكلت بداية مرحلة جديدة في تاريخ الإسلام فمن المدينة المنورة سينطلق السفراء إلى أرجاء الأرض مبلغين الدين الجديد ومبشرين به ومن أرجائها سترفع رايات الجهاد في سبيل الله وتنطلق الجيوش المسلمة ناشرة الإسلام ومدافعة عن الدين والدولة، وبأمر من رسولها ستعلن الحرب ويفرش السلم ويأتي الفتح العظيم.                              ع/خ

اختتام المخيمات الصيفية للمدارس القرآنية

 


اختتمت المخيمات الصيفية التي بادرت إلى تنظيمها وزارة الشؤون الدينية والأوقاف بالتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة مخيمات صيفية لتلاميذ المدارس القرآنية لولايات الجنوب، والتي تعد من الأنشطة التكميلية لمناهج التعليم القرآني هدفها زرع القيم الدينية والأخلاقية ، وخلق جو الترفيه والتعاون بين أبناء المدارس القرآنية، وحسب الوزارة الوصية فقد وفرت وزارة الشباب والرياضة 270 سريرا موزعة على النحو التالي: المخيم الصيفي لولاية الطارف الذي كان بتاريخ 29 جوان 2019 إلى غاية 15 جويلية 2019 خصص له 120 سريرا لمختلف بلديات إليزي، ولاية الشلف دائرة تنس ستحتضن المخيم الصيفي يوم 26 جويلية 2019،والذي يتضمن الولايات التالية : ولاية أدار 50 سريرا،ولاية النعامة 50 سريرا،ولاية البيض 50 سريرا، المخيم الصيفي الذي تحتضنه ولاية وهران في دورته الثالثة على غرار الدورتين السابقتين والذي انطلق يوم 13 جويلية 2019 مستضيفا تلاميذ المدارس القرآنية لولايتي تندوف و بشار حيث تم منح 50 سريرا لكل ولاية وسيتم اختتام فعاليته يوم 27 جويلية 2019.

دراسة.. التغير المناخي يشكل خطرا على مواسم الحج


وجد باحثون في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) أن تغير المناخ يُحدث تأثيرا خطيرا على الحج السنوي في مكة المكرمة بالسعودية. وحسب وكالات أنباء فقد حذر الخبراء من أنه إذا استمرت درجات الحرارة العالمية في الارتفاع بلا هوادة، فقد يشكل الطقس «خطرا كبيرا» على صحة المسلمين أثناء الحج. وقال الفاتح الطاهر، وهو أستاذ في الهندسة المدنية والبيئية، في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، إن الحجاج إلى مكة المكرمة قد يتعرضون للخطر الناجم عن تغير المناخ ووجدت الدراسة التي نُشرت في المجلة الجيوفيزيائية، Review Letters، أن رحلات الحج خلال 2019 و2020 عالية الخطورة، لأنها تتم في أشد أشهر السنة حرارةويتغير تاريخ الهجرة السنوية كل عام، بسبب الاعتماد على التقويم القمري بدلا من التقويم الشمسي، يحدث الحج في وقت أبكر بنحو 11 يوما، لذا فإن رحلات الحج تُقام خلال أشهر الصيف الحارة في فترات معينة من السنين. ومن المقرر أن تحدث مرة أخرى في الأشهر الأكثر حرا خلال أعوام: 2047 و2052 و2076 و2086

 فتاوى

lهل يجوز الزكاة على منزل عائلي له قيمة مادية(قابل للبيع)؟
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله؛ الزكاة لا تجب شرعا في الدور والمنازل المعدة للاستغلال مهما بلغت قيمتها وإن نوى صاحبها بيعها مستقبلا لأنه لا زكاة في عينها. أما إذا بيع المنزل وتحصل صاحبه على مبلغ من المال فإذا حال عليه الحول من تاريخ القبض وبلغ النصاب وكان فاضلا عن الحوائج الأصلية وجب عليه إخراج حق الزكاة وهو ربع العشر. أمّا إذا كان المقصود من اتخاذ وإنجاز المنازل هو إعادة بيعها بمعنى أنه يتاجر في الدور والمنازل بيعا وشراء فإن هذه المنازل تكون حينها عروض تجارةٍ تجب فيها الزكاة بنفس القيمة بحولان الحول عن تاريخ امتلاكها. والله الموفق
l قام شخص بشراء مسكن بقرض بنكي لقاء تسديد قسط شهري ثابت للبنك على مدار 10سنوات, ويمتلك حسابا للتوفير والإحتياط تفوق قيمته نصاب الزكاة مع دوران الحول. كيف يتصرف هذا الشخص في هذه الحالة؟
بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد  وعلى آله و صحبه اجمعين، أما بعد، على هذا الموظف أن يخرج من رأس ماله المودع في البنك ما أعطي له من الفوائد فإن ذلك المال لا يزكى بل يصرف في وجوه الخير العامة، والقيمة المالية الباقية يخرج منها القسط الذي يجب عليه تسديده في تلك السنة الحالية فقط، وما بقي بعد ذلك يخرج زكاته إذا بقي مقدار النصاب.
lأملك العديد من المحلات التجارية متباعدة المسافات وأنا مدين ومدان ولي شركاء .فهل أستطيع إخراج الزكاة بقيم تقريبية دون الحساب الدقيق؟
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته. إن الزكاة حق الفقير و المسكين و كل الذين ذكرتهم آية الصدقات في قوله تعالى: « إنما الصدقات للفقراء و المساكين...» الآية 60 من سورة التوبة. فالغني المطالب بدفع هذا الحق للفقير، مطالب بتقديره تقديرا دقيقا، خلاف الصدقة العادية التي يقدمها للفقير تقرّبا إلى الله. فلك في حالتك المذكورة أن تستعين بخبير في هذا المجال ليقدّر لك ما عليك من زكاة تقديرا دقيقا.
موقع وزارة الشؤون الدينية

الرجوع إلى الأعلى