إن الإنسان  العامل؛ مؤمنا أم كافرا؛ يقضي جل أوقاته في مهنته أو وظيفته أو حرفته وحيدا ليس عليه رقيب إلا الله تعالى؛ بينما يؤدي عملا تنعكس تبعاته سلبا أو إيجابا على غيره من الأفراد والمجتمعات؛ ما يقتضي تنمية الرقابة الذاتية في نفس كل عامل؛ إلى جانب اللوائح التنظيمية والآليات الرقابية البعدية التي تقوم بها مؤسسات أخرى.
إعداد: د .عبد الرحمان خلفة
 هذه الأخيرة مهما كثرت وحضرت فلن يكون لها الأثر الكبير في طبيعة العمل وسائله الموضوعة تحت تصرف العامل؛ ما لم يرافق ذلك رقابة ذاتية من ضميره تجعل منه أمينا على عمله مخلصا فيه ومتقنا له، وذلك هو العمل الصالح الراشد الذي يدعو إليه الإسلام للحيلولة دون والرداءة والفساد؛ حيث يجعل الفرد مسؤولا مسؤولية فردية عن عمله؛ لأن رقابة الضمير إنما هي في حقيقتها استحضار  لرقابة الله تعالى؛ يقول الله تعالى: وكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ رَقِيبًا [الأحزاب: 52]، ويقول - تعالى -: وَكُلَّ إِنْسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ وَنُخْرِجُ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ كِتَابًا يَلْقَاهُ مَنْشُورًا * اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا [الإسراء: 13 - 14]، ويقول: فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ * وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ [الزلزلة: 7 - 8].
فالأمانة والإتقان يتأسسان على الإخلاص، فهما مظهرا حضور الضمير المهني وفاعليته في حياة أي عامل في أي ميدان من ميادين الحياة؛ وهي الصفات التي حث عليها الإسلام وأمر بها في مختلف نصوصه وأحكامه؛ قال الله تعالى في شأن الأمانة: قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ [القصص: 26]، وقال تعالى -: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ [الأنفال: 27]، وقوله - تعالى -: إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا [النساء: 58] وورد من حديث رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم -: (لا إيمان لِمَن لا أمانة له)، أما إتقان العمل فقد وردت فيه نصوص كثيرة منها ما رو يمن قوله صلى الله عليه وسلم: (((إنَّ الله يحبُّ إذا عمِل أحدُكم عملاً أنْ يُتقِنه). فكل عامل مطالب في موقع عمله من تمثل صفتي الأمانة والإتقان تفعيلا لضمير المهني واستحضارا لرقابة الله تعالى.
فالأستاذ في المؤسسات التربوية والجامعية مؤتمن على طلاب العلم الذين استؤمن عليهم؛ فعليه أن يلقنهم العلم وفق المنهاج والبرنامج الذي كلف به؛ بأمانة وإتقان، فإن فعل كان مخلصا وإن قصر أو غير كان خائنا لأمانة الأجيال والأمة، ومسؤولا عن خيانته يوم القيامة، والإعلامي مؤتمن على ما يحصل عليه من أخبار حتى يؤديها لجمهوره بأمانة وصدق، فغن زيف الحقائق أو نقل الأباطيل والإشاعات والأكاذيب كان خائنا للأمانة، والفقيه مؤتمن على دين الله مكلف ببيان أحكام الشريعة ونقلها للناس المكلفين به بحقائقها دون زيادة أو نقصان أو رغبة أو رهبة إلا من الله؛ فإن حرف الدين أو أصاف إليه بدعا أو نسب إلى الدين ما ليس منه كان مدلسا خائنا؛ قال الله تعالى: ((وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِآيَاتِهِ ))، ومن كلف بالبناء والتشييد مؤتمن على مواد البناء ومشروعه؛ يراقب الله تعالى فلا يفسد ذاك المشروع أو يغش في إنجازه، ولينجزه بإتقان وفق المعايير العلمية والفنية والزمنية التي طولب بها، وفي الحديث (((مَن غشَّ فليس مِنَّا) وكذلك التاجر مؤتمن على سلعته وزبائنه فلا يغش في سلعة أو سعر، والفلاح مؤتمن والطبيب والمهندس والمحامي والإداري في مؤسسة مالية أو محلية أو عمومية مؤتمن على ما بين يديه من عتاد ومال، والمسؤول في أي موقع مؤتمن على من هو مسؤول عنهم فليؤد عمله لهم بإخلاص وتفان ونصح وصدق وكفاءة، وفي الحديث: ((كلُّكم راعٍ وكلُّكم مسؤولٌ عن رعيَّته)، والعامل في مصنعه والحرفي في ورشته واجب عليهما أن يؤديا عملهما بإتقان، وكذلك أهل كل فن ثقافي أو رياضي واجب عليهم الأمانة والإخلاص والإتقان، وغير ذلك من ميادين الشأن العام في الأمة.
فأساس نجاح العمل وجودته ووقوعه مقبولا عند الله تعالى مثابا عليه أن يكون صادرا عن عامل أمين مخلص متقن لعمله، وتلك مرتبة العدل والإحسان التي أنيطت بهذه الأمة، وفي الحديث: (الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك)، فمن غش أو دلس أو سطا على عتاد وضع تحت تصرفه أو استعمله في غير ما هو له فلم يحافظ على وسائل العمل ومعداته العمل، أو حابى أحدا أو أفشى أسرار مؤسسته أو أتلف لها وثائق أو أجهزة فقد خان مؤتمن.
 ع/خ

العمل البسيط قد يجلب حسنات عظيمة
قد تقوم بعمل خيري بسيط بنية حسنة من أجل نفع الغير أو حتى الإحسان إلى حيوان تنال به الرحمة والمغفرة من الله تعالى:، وقد وردت نماذج لذلك من السنة النبوي؛ منها: قصة الرجل الذي نال نعيم الجنة بسبب عمل خيري تطوعي بسيط بادر به من تلقاء نفسه برفع شجرة وفي رواية غصن شوك من طريق المسلمين حتى لا يتأذوا من ذلك، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (مرّ رجلٌ بغُصْن شَجرةٍ على ظَهْر طَريق، فقال: والله لأُنَحِينّ هذا عن المسلمين لا يؤذيهم، فأُدْخلَ الجنّةَ) رواه مسلم،و قصة الرجل الذي غُفر له لأنه أحسن إلى حيوان: بل المبادرة إلى فعل الخير تكون محمودة حتى مع الحيوان، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (بَيْنَمَا رَجُلٌ يَمْشِي بِطَرِيقٍ اشْتَدَّ عَلَيْهِ الْعَطَشُ، فَوَجَدَ بِئْرًا، فَنَزَلَ فِيهَا فَشَرِبَ، ثُمَّ خَرَجَ فَإِذَا كَلْبٌ يَلْهَثُ يَأْكُلُ الثَّرَى مِنَ الْعَطَشِ، فَقَالَ الرَّجُلُ لَقَدْ بَلَغَ هَذَا الْكَلْبَ مِنَ الْعَطَشِ مِثْلُ الَّذِي كَانَ بَلَغَ مِنِّي، فَنَزَلَ الْبِئْرَ فَمَلَأَ خُفَّهُ مَاءً، ثُمَّ أَمْسَكَهُ بِفِيهِ حَتَّى رَقِيَ فَسَقَى الْكَلْبَ فَشَكَرَ اللهُ لَهُ فَغَفَرَ لَهُ)، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ وَإِنَّ لَنَا فِي هَذِهِ الْبَهَائِمِ لَأَجْرًا؟ فَقَالَ: (فِي كُلِّ كَبِدٍ رَطْبَةٍ أَجْرٌ) رواه البخاري ومسلم، القصة نفسها تُروى عن امرأة ذات سلوك سيء لكن غُفر لها بإحسانها إلى الحيوان، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنْ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم قَالَ: (غُفِرَ لِامْرَأَةٍ مُومِسَةٍ مَرَّتْ بِكَلْبٍ عَلَى رَأْسِ رَكِيٍّ يَلْهَثُ، كَادَ يَقْتُلُهُ الْعَطَشُ، فَنَزَعَتْ خُفَّهَا، فَأَوْثَقَتْهُ بِخِمَارِهَا، فَنَزَعَتْ لَهُ مِنْ الْمَاءِ؛ فَغُفِرَ لَهَا بِذَلِكَ) رواه البخاري. وفي لفظ لمسلم عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وآله وسلم: (أَنَّ امْرَأَةً بَغِيًّا رَأَتْ كَلْبًا فِي يَوْمٍ حَارٍّ يُطِيفُ بِبِئْرٍ، قَدْ أَدْلَعَ لِسَانَهُ مِنْ الْعَطَشِ، فَنَزَعَتْ لَهُ بِمُوقِهَا فَغُفِرَ لَهَا) رواه مسلم

فتاوى
lكم هو نصاب الزكاة عن الذهب؟
 إن نصاب الذهب هو 85 غ و تكون طريقة حساب زكاة الذهب بتقييم مقدار الذهب بالسعر الحالي و يخرج 2.5 °/° من سعره الإجمالي.
lكيف تزكى البضائع (قطع غيار)؟
إن الزكاة في مثل هذه البضائع (قطع الغيار) تخرج مالا بعد أن يقيمها صاحبها (أي يقيم البضائع).
lهـل يجوز إخراج زكاة العروض عروضا بعد تحديد قيمتها بالمال؟
الزكاة ركن من أركان الإسلام الخمس، وفرض عين على كل من توفرت فيه شروطها، وقد ثبتت فرضية زكاة عروض التجارة بحديث سمرة بن جندب رضي الله تعالى عنه، قال:» … أما بعد، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأمرنا أن نُخرج الصدقة من الذي نُعدّ للبيع». وتتم زكاتها بتقويم سائر العروض المعدّة للتجارة بالنقدين الذهب أو الفضة أو ما يقوم مقامهما من عملة الوقت، ثم يخرج ربع عشر (2.5 % ) هذه القيمة، ولا يجزئ أن تخرج عرضا لعدم تحصيل المنفعة المقصودة من الزكاة
lكيف يتم إخراج زكاة الأموال المدخرة في صندوق الادخارCNEP والمودعة شهريا؟
يتم إخراج زكاة الأموال المدخرة في صندوق الادخار إذا توفرت فيها الشروط الموجبة للزكاة وهي: ـ أن يبلغ نصابا وأن يحول عليه حول كامل أي تدور عليه سنة قمرية كاملة. ـ أن يكون مالكا له ملكية تامة غير مشغول بحاجة أصلية ضرورية. ـ أن لا يُدخل في حساب النصاب الفوائد البنكية الربوية. فإذا توفرت هذه الشروط أخرج المزكي مقدار 2.5 % من ماله.

مناقشة أولى رسائل الدكتوراه في مجال العلوم الإسلامية بروسيا
شهدت أكاديمية بولغار الإسلامية في جمهورية تتارستان حدثا هاما للمرة الأولى في تاريخها وتاريخ العلوم الإسلامية في روسيا. وحسب وكالة روسيا اليوم فقد جرت وقائع اليوم الأول من مناقشة رسائل الدكتوراه في العلوم الإسلامية داخل أسوار الأكاديمية، لتكون الأولى في تاريخ درجة الدكتوراه في العلوم الإسلامية في روسيا. وصرح رئيس الأكاديمية، دانييار عبدرخمانوف، بأن الرسائل حملت موضوعات خاصة بـ «إحياء التراث الديني الروسي» بينما تطرقت رسائل أخرى لمواضيع عامة في العلوم الإسلامية. وتتكون لجنة مناقشة الرسائل من 17 عضوا، برئاسة أستاذ الأكاديمية، ومفتي فلسطين السابق، والعميد السابق لفرع جامعة الأزهر بفلسطين لأكثر من 10 سنوات، الدكتور إسماعيل حمدان بلبل، وعضوية نائب رئيس مجلس إدارة الأكاديمية، ووكيل الأكاديمية للأنشطة العلمية، راميل أديغاموف، وسكرتير الأكاديمية، خريج الجامعة الإسلامية الدولية في ماليزيا، دامير شاغافييف،وناقشت اللجنة اليوم ثلاث رسائل دكتوراه مقدمة من الباحثين، رشيد سيبغاتولين، وأمير ميفلوتوف، ورستم فايزوف، وحصلوا جميعا بإجماع اللجنة من خلال التصويت السري على درجات الدكتوراه في العلوم الإسلامية. للإشارة فقد تأسست الأكاديمية بمبادرة من الإدارة الدينية لمسلمي روسيا، والإدارة الدينية لمسلمي تتارستان، وبدعم مباشر من رئيس الدولة فلاديمير بوتين. والغرض الرئيسي من إنشائها حسب وكالات أنباء هو تشكيل مدرسة لاهوتية إسلامية لعموم روسيا، من بين أهدافها إعداد رجال دين وأئمة مساجد مؤهلين تأهيلا عاليا لخدمة كافة المسلمين في مختلف أرجاء روسيا. ويرى رئيس جمهورية تتارستان رستم مينيخانوف، أن خريجي الأكاديمية سيصبحون الخلف اللائق للتقاليد الدينية المحلية الغنية، وسيواصلون العمل على هذا الطريق. وتم بناء مجمع الأكاديمية خلال سنة واحدة فقط، وباشرت في عام 2017 في قبول أوائل الطلاب وعددهم 40 من قازان وأوفا وموسكو وداغستان

غســـــل الكعبــــــة المشـــــرفــــــــة
قام أمير مكة المكرمة خالد الفيصل نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز صباح اليوم الاثنين، بغسل الكعبة المشرفة. وحسب وكالات أنباء فقد تمت مراسم غسل الكعبة من الداخل بماء زمزم الممزوج بماء الورد ومسح جدرانها بقطع من القماش المبللة بهذا الماء، في حضور عدد من الشخصيات الدينية والسياسية والدبلوماسية

الرجوع إلى الأعلى