الأصل في قواعد تنظيم السوق في الإسلام هو الحرية في اختيار نوع السلع التي يتاجر بها الإنسان والسعر الذي يرتضيه لنفسه مع المشتري وفق قاعدة العرض والطلب دون أن يتدخل الحاكم أو غيره في تسقيف أو تحديد السعر؛ لأن التسعير قد يقضي على المنافسة التي تعد إحدى أسس جودة المنتوج وكمه؛ لقوله تعالى:   يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ " . فالتراضي هو المعيار في تحديد سعر السلع؛ حيث يتباين سعرها بتباين الأزمن  والفصول والأمكنة. وهذا ما أخذت به جل الدول الحديثة التي قطعت أشواطا كبيرة في التنمية اتكاء على مثل هكذا إجراءات. لاسيما في المنتوجات الصناعية والنسجية وغيرها فللإنسان حق التصرف في ماله.
إعداد: د .عبد الرحمان خلفة
لكن طائفة من الفقهاء استثنوا من قاعدة حظر التسعير تلك السلع التي تدخل في ضروريات وحاجيات الإنسان؛ مثل الطعام، فللحاكم إن رأى أن التجار تعسفوا في الأسعار أن يفرض عليهم تسقيفا للسعر وتحديدا له بالعدل؛ حيث لا يظلم بائع ولا مشتري، ولا يحرم محتاج لسلعة بمثل ثمنها، وهذا القول هو ما ذهب إليه الحنفية، ورواية عن مالك وبه قال بعض أصحابه، وهو قول ثانٍ عند الشافعية، وهو قول بعض السلف من الصحابة والتابعين، بل إن ابن تيمية خرج عن المشهور من مذهبه الحنبلي واختار جواز التسعير عند الحاجة إليه، وأنه كما يكون محرماً في بعض الأحوال فإنه يجوز في بعضها بل قد يجب، واستندوا في ذلك على بعض الآثار النبوية وآثار الصحابة والقواعد الضابطة للمصلحة.فالحاكم المسلم منوط به حفظ مصالح الناس ومنها مصلحة النفس، فله ان يقيد المباح ويراقب السوق، ليقيم العدل والقسط.
وقد برز في عصرنا الحديث ما يعرف بدعم بعض المواد الضرورية والحاجية التي تقوم عليها حياة الناس وقد يهلكون بفقدانها، على غررا السميد والحليب وغيرهما، حيث توجه الدول الحديثة ملايير الدولارات سنويا من ميزانياتها لدعم هذه السلع حتى تصل المشتري بسعر في متناوله، فهي ترصد ثمن المثل في الأحوال العادية ثم تحدد للتجار سعرا مسقفا وتتكفل هي بدفع الفارق، فإذا أقدم التجار على بيع تلك السلع المدعمة بسعر السوق وفق قاعدة العرض والطلب، وليس بالسعر المسقف سلفا فإنهم يكونون قد أكلوا أموال الدعم بغير حق ! و أخذوا فوائد على سلعهم أضعاف ما كانوا سيأخذونه دون وجود الدعم، فلا يقاس هذا الإجراء على قضية الاختلاف الواقع في التسعير لأنه خارج محل النزاع، ولم يكن الدعم كآلية معروفة في القديم كما هو معروف الآن؛ ففي القديم يأخذ المحتاجون من بيت المال مباشرة ما يكفيهم مع محافظة الدولة على سعر السوق؛ لكن حديثا لا يوجه الدعم عند الكثير من الدول إلى المواطن مباشرة بل يوجه للمنتج ليعوض فرق السعر بين سعر السوق والسعر الرسمي، في انتظار أن تجد تلك الدول سبلا لوصول الدعم مباشرة للمحتاج مع ترك السوق حرة في ظل التنافس النزيه بين المنتجين والتجار.                                         ع/خ

آية من سورة النساء تأمر بالعدل منقوشة على جدار كلية الحقوق بجامعة هارفرد
توجد على جدار كلية القانون في جامعة هارفرد ضمن سلسلة سمتها «كلمات العدالة»، الآية رقم 135 من سورة النساء، على إحدى بواباتها، واعتبرتها إحدى أقوى التعبيرات على عدالة القرآن. وتقول الآية الكريمة «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ إِنْ يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللَّهُ أَوْلَى  بِهِمَا ۖ فَلَا تَتَّبِعُوا الْهَوَى  أَنْ تَعْدِلُوا وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا». وحسب وسائل إعلام فقد وضعت الجامعة الآية القرآنية مترجمة إلى الإنجليزية، على بوابة مكتبها في كلية القانون وضعت منذ  عام 2013  وتوجد الآية 135 من سورة النّساء على حائط الدّخول لكلّيّة الحقوق في جامعة هارفارد بجانب مقولتين إحداهما للقدّيس أوغستين والأخرى من الماجنا كارتا أو الوثيقة العظمى للملك جون تصف جامعة هارفارد الكلمات على الحائط بأنها تؤكد قوة ونفاذية فكرة العدالة كما أنها تشهد على حنين البشرية الدائم للعدالة والكرامة من خلال القانون. ووفق الموقع الإلكتروني لكلية القانون بالجامعة، فإن السورة بحسب اسمها، تتعامل بشكل أساسي مع التزامات ومسؤوليات المرأة في المجتمع الإسلامي، لكنها تتناول أيضًا الميراث والزواج، وأهمية الصدق في الشهادة الاقتباسات على الجدران هي عمل مشترك بين طلبة وأساتذة كلية الحقوق بجامعة هارفارد والتي تعكس الأمل في أن تستمر هذه الكلمات في تحفيز كل المناضلين من أجل قوانين عادلة.

فتاوى
* هل يجوز لشخص أن يخرج الزكاة ويعطيها لأخته التي ستتزوج و هي في أمس الحاجة للمال لتجهز نفسها، علما بأنها تعمل لكن أجرتها قليلة ولا تكفيها؟
لقد اختلف العلماء حول هذه المسألــة لاختلافهــم حول من تجب له النفقــة و بالتالي لا يحل دفع الزكاة إليه. والمعتمد في المذهب المالكي أن النفقة لا تجب إلا على الأب لأولاده من صلبه الذكور حتى يبلغوا و الإناث حتى يتزوجن و يدخل بهن أزواجهن، بخلاف ولد الولد فلا نفقة لهم على جدّهم كما لا تلزمهم النفقة على جدّهم، وتلزم الولد النفقة على أبويه الفقيرين كما يلزم الزوج نفقة امرأته ولا يلزم نفقة أخ أو أخت ولا ذي قرابة ولا ذي رحم محرم منه، وما عدا الوالدين و الأولاد من الأقارب يجوز دفع الزكاة إليهم. وعليه يجوز للشخص أن يخرج الزكاة ويعطيها لأخته خصوصا وهي مقبلة على الزواج وأنها في أمسّ الحاجة إلى مال.
* قام شخص بشراء مسكن بقرض بنكي لقاء تسديد قسط شهري ثابت للبنك على مدار 10سنوات, ويمتلك حسابا للتوفير والإحتياط تفوق قيمته نصاب الزكاة مع دوران الحول. كيف يتصرف هذا الشخص في هذه الحالة؟
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله و صحبه أجمعين، أما بعد، على هذا الموظف أن يخرج من رأس ماله المودع في البنك ما أعطي له من الفوائد فإن ذلك المال لا يزكى بل يصرف في وجوه الخير العامة، والقيمة المالية الباقية يخرج منها القسط الذي يجب عليه تسديده في تلك السنة الحالية فقط، وما بقي بعد ذلك يخرج زكاته إذا بقي مقدار النصاب
* كم يقدر نصاب الزكاة عن الذهب؟
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته. إن نصاب الذهب هو 85 غ و تكون طريقة حساب زكاة الذهب بتقييم مقدار الذهب بالسعر الحالي و يخرج 2.5 °/° من سعره الإجمالي.
موقع وزارة الشؤون الدينية.

مسجد متنقل للألعاب الأولمبية باليابان
تحسبا لاستضافة اليابان الزوار من جميع أنحاء العالم في الألعاب الأولمبية الصيفية 2020، ابتكرت شركة طوكيو للفعاليات الرياضية والثقافية «مسجداً متنقلا» لجعل السياح المسلمين يشعرون وكأنهم في وطنهم. ونقلا عن وكالات أنباء فقد نقل موقع «أي بي سي نيوز» الأميركي عن ياسوهارو إينوي، الرئيس التنفيذي للمشروع، قوله إن احتمال عدم وجود مساجد كافية للزوار المسلمين في عام 2020 أمر ينذر بالخطر بالنسبة لبلد يعتبر نفسه جزءا من المجتمع الدولي. وأضاف: «كبلد منفتح على العالم ومضياف نريد أن نتشارك (الموميناشي) الضيافة اليابانية مع المسلمين». وتابع قائلا: «سأكون سعيدا إذا تمكن أناس من أفريقيا والشرق الأوسط من الصلاة في المسجد ليكون أداة لتعزيز السلام العالمي».
وجرى كشف النقاب عن المسجد المتنقل الذي بلغت تكلفته 900 ألف دولار في وقت سابق من هذا الأسبوع خارج ملعب تويوتا، وتبلغ مساحته 48 مترا مربعا ويستوعب نحو 50 مصل، ومحمول على شاحنة كبيرة. وتجدر الإشارة إلى أنه يعيش ما بين 100 إلى 200  ألف مسلم في اليابان.

عميد مسجد باريس الجديد يلتزم بتحقيق رسالة الإسلام
التزم عميد مسجد باريس الجديد شمس الدين حفيز بتأمين الشأن الديني وتحقيق رسالة الإسلام والعيش في سلام، وتقديم الخدمة اللائقة لكل مسلمي فرنسا، والوقايــــة من الراديكالية  وسائر أشكال العنف والتطرف. وذلك أثناء استقباله من قبل وزيـــر الشؤون الدينية والأوقاف الدكتور يوسف بلمهدي، صبيحة الأسبوع الماضي بمقر الوزارة، حيث أدرج هذا اللقاء في إطـار تدعيم أواصر وجسور التعاون وتعزيز الجهود التي عكفت السلطات  الجزائرية على تقديمها من خلال مسجد باريس لفائدة الجالية الوطنية المقيمة بالخارج، خاصة وأن المسجد يعد مركز إشعاع روحي وديني وحضاري وقبلة للمسلمين من دول أروربا قاطبة . وقد كان اللقاء حسب موقع الوزارة مناسبة لتجديد التهاني بمناسبة انتخابه عميدا جديدا لمسجد باريس الكبير، كما تضمن اللقاء مناقشة مجموعة من القضايا ذات الصلة بدور المسجد المذكورة سابقا.

قرعة الحج اليوم عبر بلديات وولايات الجمهورية
ستجرى اليوم السبت الثامن فيفري إن شاء الله قرعة الحج عبر بلديات الجمهورية الجزائرية، ومن المقرر أن تجرى القرعة هذه المرة على مرحلتين، المرحلة الأولى لموسم 1441هـ/2020م حيث سيفرز أزيد من 41 ألف حاج، والمرحلة الثانية في العملية نفسها تخص موسم حج 1442هـ-2021م حيث تجرى قرعة ثانية لتفرز العدد نفسه مع قوائم احتياطية، وبالتوازي مع قرعة البلديات ستجرى قرعة آخري عبر الولايات لتفرز حصة من الحجيج كبار السن والذين ظلوا يسجلون أنفسهم لهذه الفريضة على مدار هذا العقد دون أن يحظوا بفرصة أداء الحج؛ لدرجة أن الكثير منهم أصابهم نوع من اليأس بتقدم السن فأحجم عن التسجيل واكتفى بعمرة من المال المدخر للحج. 

الرجوع إلى الأعلى