دراسة تكشف كيف تحوّلت وسائل التواصل إلى فضاء تضامن فّعال

أكدت دراسة علمية ميدانية أن فضاءات التواصل الاجتماعي أسهمت بشكل كبير في التعبئة والتضامن والتكافل بين المواطنين الجزائريين ، ودفعت بالجمعيات والمؤسسات ومختلف الفاعلين والنشطاء الاجتماعيين إلى التحرك والاستجابة لمختلف النداءات وتوفير المستلزمات في صائفة 2021 خلال أزمة نقص الأوكسجين جراء ارتفاع محسوس في عدد الإصابات بكوفيد حينها؛ إلى جانب موجة الحرائق التي مست مناطق واسعة بالجزائر.

الدراسة عبارة عن مذكرة ماستر للطالب عماد مرايح من قسم الدعوة والإعلام والاتصال بجامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية  موسومة ب (توظيف الفايسبوك للتكافل خلال الأزمات – أزمة نقص الأوكسجين أنموذجا –)؛ وهي دراسة ميدانية على عينة من مسؤولي المجموعات الفايسبوكية –
وقد انطلقت دراسة الباحث من إشكالية تمحورت حول مدى توظيف مسؤولي المجموعات الفايسبوكية –عينة الدراسة – مجموعاتهم للتكافل خلال أزمة نقص الأوكسجين، ومنه كانت الأسئلة الفرعية . وامتازت الدراسة بجديتها وحداثتها حيث تناولت موضوعا جديدا يجمع بين الدعوة والإعلام . حيث تناولت الدراسة ظاهرة جديدة وهي توظيف الفيسبوك في التكافل وجمعت هذه الدراسة بين الإعلام والدعوة ففي الجانب الإعلامي ركزت على ما يعرف بالإعلام الجديد أو الميديا الاجتماعية وبالضبط منصة الفايسبوك لما لها من جماهيرية واسعة ما جعل مسؤولي الصفحات يعتمدون عليها في تمرير رسائلها والوصول إلى أهدافهم المرسومة وهي التكافل والتضامن وإنقاذ الأرواح خلال أزمة الأوكسجين،  وكانت الخلفية النظرية المعتمد عليها في هذا الجانب هي نظرية  حارس البوابة كون مسؤولي المجموعات حراس بوابة على مجموعاتهم ولديهم شروط معينة تحكم هذه المجموعات ويمررون رسائل ويمنعون أخرى تتنافى ومعايير المجتمع الجزائري . وأما في الجانب الدعوي فركزت الدراسة على موضوع التكافل وماله من أهمية في بناء المجتمع الإسلامي وتماسكه حيث تطرقت الدراسة إلى أهميته وبالأخص في الأزمة وكيف تم عرضه والدعوة إليه من خلال هذه المجموعات وكيف أسهمت منصة الفايسبوك في ذلك وانطلق الباحث في ذلك من خلفية نظرية ذات أصول إسلامية جزائرية وهي نظرية الحتمية القيمية لصاحبها البروفيسور عزي عبد الرحمان ، حيث الرسالة تحمل قيم المجتمع الإسلامي وأن إعلامنا إعلام رسالي قيمي بالدرجة الأولى .
وكان للباحث جانب تطبيقي ميداني من خلال مقابلته لمسؤولي المجموعات الفايسبوكية الذين عملوا خلال الأزمة على نشر قيم التكافل والتضامن بين أفراد المجتمع  والتي من خلالها تم إنقاذ أرواح الكثيرين من خلال توفير مكثفات الأوكسجين وقاروراته، ومن خلال الإسهام في جلب مولدات الأوكسجين للمستشفيات الجامعية ومن بينها المستشفى الجامعي ابن باديس بقسنطينة، كما كانت مقابلة الباحث لبعض الشخصيات الفاعلة اجتماعيا وميدانيا منها الدكتور الطبيب ياسين فرصادو ورئيس شباب قسنطينة سابقا، حيث كان عينة من عينات الدراسة، وأيضا المؤثر على مواقع التواصل الشاب والداعية تاج الإسلام بن يربح والذي كان له دور كبير في الحملات التبرعية التي نظمت خلال الأزمة ، والتي كانت ناجحة إلى حد كبير .
وقد توصلت دراسة الباحث إلى عدة نتائج أهمها: أن توظيف الفايسبوك خلال  الأزمة  كان له دور إيجابي في دعم العمل التكافلي وفي التخفيف من حدة الأزمة، كما أن التكافل استفاد من وسيلة الفيسبوك لينتقل من المواقع إلى الواقع حيث كان التفاعل بشكل كبير، كما توصلت الدراسة إلى أن المجموعات  الفايسبوكية  قامت بعمل جبار ووقفت إلى جانب الوطن في أزمته، وكانت جسرا بين أفراد المجتمع وهيئاته لنشر قيم التكافل والتعاون .
وخلصت الدراسة إلى بعض التوصيات من بينها: ضرورة استغلال موقع الفيسبوك في الجانب الإيجابي لما له من مميزات وخصائص، وأيضا لمتابعيه ومستخدمية. كما كان من بين التوصيات إنشاء مجموعات فايسبوكية خاصة بالعمل التكافلي والحملات الخيرية. واستغلال الوسيلة الإعلامية وبالأخص وسائل التواصل الاجتماعي وعلى رأسها الفيسبوك وهذا لنشر القيم الإسلامية .
المذكرة التي أشرفت عليها الدكتور حبيبة مناع وناقشتها أ.د. زكية منزل غرابة رئيسا ود. ليلى فرشة منح لصاحبها ملاحة بتقدير مشرف جدا.
ع/خ

العادات صناعة فلـنحسن صناعة عاداتـنا

تُعرّف العادة بأنها قدرة مكتسبة على أداء فعل ما بطريقة آلية مع السرعة و الدقة والاقتصاد في الوقت و الجهد، تكتسب عن طريق التعلم و التكرار، وهناك عادات حسنة وأخرى سيئة، وكثيرا ما يمتدح أحدهم فيقال: ومن عادته أن يستيقظ مبكرا، ومن عادته يوم العيد أن يزور رحمه، ومن عادته أن يخصص ساعة للذكر في كل يوم، فإذا ذُمّ أحدهم قالوا : ومن عادته أن يستيقظ على العاشرة، ومن عادته أن ينام في أيام رمضان، ومن عادته أن يخرج قبل نهاية موعد الدوام، ومدح المتنبي سيف الدولة الحمداني فقال:

لكل امريء من دهره ما تعودا  *** وعادة سيف الدولة الطعن في العدا

فإذا كانت العادات قدرة تجعلنا نؤدي العمل بسرعة ودقة ودون تفكير، وهي تكتسب ولا تورث، يتم الحصول عليها عن طريق التكرار، فإنها تستحق الاهتمام، وتستحق أن نختار منها ما نراه مفيدا ثم نتعلمه، ومن المفيد أن نعلمها لأبنائنا منذ الصغر، فإذا علمناهم حساب الوقت تعودوا على الإفادة من كل لحظة، وإذا عودناهم ونشأناهم على مراعاة الحق والعدل استحكم ذلك فيهم، وإذا عودناهم على النظافة كانوا نظيفين طوال الوقت، وإذا عودناهم على الصلاة تعودوا عليها في أوقاتها.
وبناء على ما تقدم فإنه مما يليق بنا هو أن نختار أفعالا تتكرر في حياتنا ونحمل عليها النفس حملا لمدة زمنية حتى تتحول إلى عادة، وتصور مجتمعا تعود على النظافة، وتعود على التفكير، وتعود على الاستقامة، وتعود على القراءة بدأت ببعض الأفراد ثم نقلتها العدوى إلى سائر الأفراد، كم سنربح بأقل جهد ممكن؟

وصول أول فوج من الحجاج الجزائريين إلى مكة المكرّمة
وصل أول وفد جزائري لمكة المكرمة قادما من المدينة المنورة التي قضى فيها أياما للزيارة، وذلك استعدادا لأداء فريضة الحج لهذا العام، وقد كان في استقبال أول فوج أعضاء من البعثة الجزائرية من وزارة الشؤون الدينية والأوقاف، وفور وصولهم وبعد الانتهاء من إجراءات استلام الغرف ومختلف المستلزمات شرع أعضاء من البعثة في تقديم دروس وإرشادات للحجاج لمرافقتهم خلال موسم الحج، ببيان أحكام الحج ومقاصده وغيرها من الإرشادات والمواعظ والدروس التعليمية، كما فسح المجال للحجاج لطرح أسئلتهم ليتلقوا إجابات في حينها.

مفتي القدس يحذر
 هناك مطالبات في الكنيست الإسرائيلي بهدم المسجد الأقصى
قال الشيخ محمد حسين، المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، إن المواطن الفلسطيني هو صاحب الحق الشرعي في القدس.
واستنادا لوسائط إعلامية فقد أكد المفتي في تصريح مع قناة «صدى البلد» المصرية أن هناك مطالبات في الكنيست الإسرائيلي بهدم المسجد الأقصى المبارك. وأكد المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية أن المحتل الإسرائيلي يعتدى على الأماكن الإسلامية وكذا المسيحية في القدس. وأوضح أن «المستوطنين اليهود لا يجرؤون على اقتحام الأقصى إلا بحماية قوات الاحتلال 

العـاجز عن الإنفاق على زوجته و أولاده لا يتـزوج
قال الدكتور عبد الله النجار عضو مجمع البحوث الإسلامية،.أن التمزق الواضح في الأسرة نتيجة لسوء الفهم والطمع المادي الذي يطغى على إنسانية العلاقة بين الزوج والزوجة؛ مؤكدًا أنه لابد أن نتصدى لتمزق الأسرة. وتابع أن الأساس في العلاقة بين الزوج والزوجة هو المودة والرحمة؛ لأن المسألة لا يمكن أن تنجح إلا إذا قامت على الحقوق والواجبات.
واستنادا لوسائط إعلامية فقد قال إنه إذا كان الإنسان غير قادر على الإنفاق على الزوجة الواحدة ومنحها حقوقها في حياة كريمة، والقدرة على الإنفاق على الأطفال وتربيتهم في بيئة طيبة حتى يصبحوا أشخاصًا أسوياء فلا يتزوج. وأكد أنه إذا كان هذا الأمر في شأن الزواج الأول والذي قال فيه النبي (صلى الله عليه وسلم) «من استطاع منكم الباءة فليتزوج؛ ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء»؛ مؤكدًا أنه لا يجوز أن يظلم الشخص الآخرين معه من أجل إشباع رغبته؛ ولابد أن يكون في الزواج الثاني نظر شرعي؛ وإذا كان الزواج الثاني مباحًا فمن حق الحاكم أن يقيد المباح في هذا الأمر بما يحقق هذه السياسة الشرعية.

رحيل الدكتور عبد العزيز شوحة
الأوراس يفقد وجها من وجـوه الدعوة
 رحل في غضون الأسبوع الماضي أستاذ الأجيال ورائد من رواد الصحوة في الأوراس الأشم الدكتور عبد العزيز شوحة، هذا الرجل عرفته أجيال الصحوة المباركة رجلا ربانيا تقيا لا تكاد تسمع صوته، متواضع عميق الفكر قوي الطرح شديد الإقناع وريث المنهج الوسطي من مدرسة ابن باديس وابن نبي وكل رواد الإصلاح، عرفته مساجد الأحياء الجامعية كما عرفته الثانويات مربيا ومنابر المساجد خطيبا عرفته في تسعينيات القرن الماضي لما كان إماما خطيبا في المسجد العتيق بتازولت حيث انتدب من التربية إلى قطاع الشؤون الدينية كان في خطبه ودروسه يخاطب العقل والقلب والروح ، ورغم ما مر به من ظروف صحية واجتماعية فقد ظل فارسا من فرسان العطاء في الجامعة حتى نال درجة دكتوراه، حول موضوع (منهج الاحتجاج اللغوي للقراءات القرآنية وتوجيهها)؛ قبل أن ينشر مقالات علمية أخرى، لاسيما في علوم اللغة وعلاقتها بالقرآن الكريم،  (ظاهرة الأحرف السبعة في القرآن الكريم ودورها في الحفاظ على اللسان العربي).
د- عبد الحق ميحي

خطيب المسجد الحرام يدعو إلى تجريم الإساءة إلى الرسل والأنبياء
ناشد خطيب المسجد الحرام عبد الله الجهني، خلال خطبة صلاة الجمعة، دول العالم والمنظمات الدولية تجريم الإساءة للأنبياء والرسل، نقلا عن وسائط إعلامية . فقد قال الخطيب في خطبته: «أعظم نصرة بالنبي هو نشر فضائله والتعريف بسيرته وإذاعة قيم الإسلام وتعاليمه، وإن المحاولات الإجرامية للإساءة لرسول الله وأم المؤمنين لن تضر الدين الإسلامي فقد رفع الله للنبي محمد ذكره وجعل الذل على من خالف أمره». وشدد على أن «الإساءة للأنبياء والرسل جريمة، واستنكار المسلمين لهذه الإساءة يجب أن يكن وفق شرع الله وسنة رسوله».يتزامن هذا واستمرار الإدانات الدولية لإساءة الرسل والأنبياء، منها الإدانة التي صدرت عن الولايات المتحدة الأمريكية التي أدانت الإساءة إلى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

 

الرجوع إلى الأعلى